إعادة تمويل الجماعات المتطرفة في الجزائر تطفو إلى السطح مجددًا
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

بعد حجز الجيش 200 ألف يورو بحوزة ثلاثة عناصر لـ"داعش"

إعادة تمويل الجماعات المتطرفة في الجزائر تطفو إلى السطح مجددًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إعادة تمويل الجماعات المتطرفة في الجزائر تطفو إلى السطح مجددًا

الجيش الجزائري
الجزائر – ربيعة خريس

أثارت العملية النوعية التي نفذها الجيش الجزائري، الأحد، في مدينة علي منجلي في محافظة قسنطينة شرق الجزائر، حيث تمكن من إلقاء القبض على ثلاثة متطرفين خطيرين تابعين لتنظيم " داعش " رفقة ثلاثة عناصر دعم وإسناد، والعثور بحوزتهم على مبلغ يفوق الـ 200 ألف يورو أي قرابة الـ 3 ملايين بحوزتهم عدة تساؤلات عن مصدر هذه الأموال والغرض منها. وأعادت تلك العملية مسألة تمويل الجماعات المتطرفة في الجزائر لتطفو إلى السطح مجددًا،
وليست هي المرة الأولى التي تعثر فيها القوات المسلحة الجزائرية على أموال طائلة بحوزة المتطرفين.

 وحجز الجيش الجزائري بتاريخ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016, على مبلغ يقدر بـ 9000 يورو كانت بحوزة متطرفين تم القضاء عليهما في منطقة مشتة بوغلة في محافظة جيجل شرق الجزائر.

وأجمع متتبعون للشأن الأمني في الجزائر، على  المتطرفين المتواجدين على المستوى المحلي يتم تمويلهم من طرف التنظيمات المتطرفة الناشطة في منطقة المغرب العربي ودول الساحل والصحراء, هاته الأخيرة التي تعتمد على تحصيل أموال الفدية حيث شهدت منطقة الساحل الإفريقي خلال السنوات الأخيرة عمليات اختطاف متكررة لرعايا غربيين أغلبهم سياح وعمال في منشآت تديرها شركات متعدد الجنسيات، وعائدات التهريب بمختلف أشكاله كالسلاح والسجائر والمخدرات وأيضا تبييض الأموال وشبكات التمويل التي تشرف عليها جمعيات اتخذت الدين والأعمال الخيرية يافطة لها وحتى شبكات دعم وإسناد المتطرفين.
وكشف الخبير الأمني الجزائري ورئيس اللجنة الجزائرية الإفريقية للسلم والمصالحة الوطنية، أحمد ميزاب، أن المتطرفين المحليين يتلقون دعما من الجماعات الناشطة في منطقة الساحل الإفريقي، وتأتي كلها مقابل إطلاق سراح رهائن غربيين سبق لهم وان اختطفتهم في وقت سابق, وتستغل الجماعات المتطرفة هذه الأموال في شراء السلاح وتجنيد عناصر جديدة وخلق بؤر التطرف في مناطق جديدة.

ويرى الخبير الأمني الجزائري، أحمد ميزاب أن العالم يشهد اليوم موجة تطرف جديدة، مشيرا إلى أن المتطرفين الحاليين متحالفين عضويا مع الجريمة المنظمة ولا سيما التهريب، فهناك تقاطعا بين الجريمة المنظمة والتطرف، وركزت الجزائر، أخيرا، وبشكل كبير جدا على ضرورة إقناع المجتمع الدولي بضرورة ربط المجموعات المتطرفة بالجريمة المنظمة، لتشكيل مقاربة محاربة ومواجهة هذه الظاهرة بنفس الوتيرة التي يتم التعامل بها مع التهديد المتطرف.

وقال الخبير في الشؤون الاستراتيجية عبد العزيز مجاهد، في تصريحات صحافية، إن المتطرفين يستعملون هذه الأموال لشراء السلاح مع تجنيد عناصر جديدة. ومن جانب آخر ضيقت قوات الجيش الجزائري الخناق على الشبكات العاملة في مجال الدعم والإسناد للمتطرفين، والتي تعمل على جمع المؤونة والأموال لهم، والشبكات التي تعمل على تجنيد الشباب الجزائريين للالتحاق بتنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وخسرت خلايا التنظيم المعركة الإلكترونية وتكيف استعلامات الأمن والجيش مع التطورات الراهنة.

وكشفت إحصائيات وزارة الدفاع الجزائرية، إن الجيش الجزائري قضى على 90 متطرفا وأوقف 73 عنصر دعم وإسناد الجماعات المتطرفة في مناطق متفرقة من البلاد خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري. وتؤكد هذه الأرقام أن عدد المتطرفين الذين تم القضاء عليهم أكثر من ذلك المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث تم القضاء على 56 متطرفا و توقيف 70 عنصر دعم وإسناد للجماعات المتطرفة، وتعتبر هذه الإحصائيات بمثابة دليل يثبت فشل التنظيمات المتطرفة في تنظيم مخططاتها الاستعراضية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة تمويل الجماعات المتطرفة في الجزائر تطفو إلى السطح مجددًا إعادة تمويل الجماعات المتطرفة في الجزائر تطفو إلى السطح مجددًا



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab