تعيين قائد جديد لعمليات البصرة ومدير لشرطة المحافظة
آخر تحديث GMT00:31:42
 العرب اليوم -

تزامنًا مع قصف المطار الدولي بصواريخ كاتيوشا

تعيين قائد جديد لعمليات البصرة ومدير لشرطة المحافظة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعيين قائد جديد لعمليات البصرة ومدير لشرطة المحافظة

مطار البصرة الدولي
بغداد – نجلاء الطائي

عُيّن قائد جديد لعمليات البصرة بالإضافة إلى قائد لشرطة المحافظة، على خلفية الاحداث التي شهدتها البصرة، تزامنًا مع أنباء بتعرّض مطار البصرة الدولي إلى قصف بصواريخ كاتيوشا.

وقال مصدر أمني لـ " العرب اليوم " أنه تقرر تعيين الفريق الركن رشيد فليح قائدًا لعمليات البصرة، بدلًا من الفريق الركن جميل الشمري.

وأضاف أنه "تقرر أيضًا تعيين اللواء الركن جعفر صدام مديرًا عامًا للشرطة في المحافظة بدلًا عن اللواء جاسم السعدي".

وتظاهر عشرات الأشخاص عصر يوم الجمعة أمام القنصلية الإيرانية العامة في محافظة البصرة أقصى جنوب العراق مطالبين بكف طهران عن التدخل في شؤون العراق.

وطالب المحتجون إيران أيضًا بسحب الأحزاب الموالية لها في المحافظة، والتي اتهموها بإدارة الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة ودوائرها.

وقالت مصادر أمنية عراقية، إن المحتجين اقتحموا مبنى القنصلية في منطقة "أبي الخصيب"، وأضرمو النيران فيها وهم يرددون شعارات مناهضة لإيران.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد عبرّت في وقت سابق عن اسفها على تعرض القنصلية الإيرانية العامة في البصرة إلى هجوم من قبل محتجين، وإضرام النيران فيه.

وأعلن إعلام الحشد الشعبي في بيان أن "مجهولين يدعون أنهم متظاهرون أقدموا على تدمير مركز جعفر الطيار لعلاج جرحى ومعاقي قوات الحشد الشعبي في محافظة البصرة واعتدوا على الجرحى الذين يتعالجون، وأحرقوا مكتب هيئة الحشد الشعبي التابع لرئاسة الوزراء".

وقال إعلام الحشد إن "جماعات مجهولة بعضهم يرتدي القنعة ويدعون انهم متظاهرون أقدموا، ، على تدمير مركز جعفر الطيار التابع لطبابة الحشد الشعبي والخاص بعلاج جرحى ومعاقي قوات الحشد بالكامل"، مبينًا أن "تلك الجماعات قامت بالاعتداء على الجرحى الذين يتعالجون".

وأضاف البيان أن "تلك الجماعات أقدمت أيضا على حرق مكتب هيئة الحشد الشعبي التابع لرئاسة الوزراء في محافظة البصرة".

وتشهد محافظات البصرة تظاهرات مستمرة منذ بداية تموز/يوليو الماضي احتجاجًا على تردي الواقع الخدمي، وقد تصاعدت وتيرتها مؤخرًا بعد تلوث مياه الشرب، وارتفاع نسبة الملوحة به مما تسبب بإصابة الالاف بأمراض معوية، وجلدية شديدة.

وأقدم المئات من المحتجين الغاضبين على إشعال النيران، مساء الخميس، في مقرات حكومية ومكاتب احزاب وفصائل شيعية مقربة من إيران وعلى رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي.

وكان هذا أحدث تصعيدًا في وتيرة العنف المرافق للاحتجاجات الشعبية المتواصلة في محافظات وسط وجنوب البلاد منذ تموز/يوليو الماضي، والتي تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد.

و أفادت أنباء بتعرض مطار البصرة الدولي لقصف بصواريخ كاتيوشا.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول في المطار أن مهاجمين مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ كاتيوشا على مطار البصرة، بينما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ولم يصدر المطار أو أي جهة مسؤولة في البصرة تعليقًا عن الحادث.

وشهدت محافظة البصرة الجمعة أعمال عنف وحرق مقار ومباني حكومية وحزبية بالإضافة إلى القصلية الإيرانية وحالة من الفوضى تسببت بمقتل وإصابة 53 شخصًا غالبيتهم من المدنيين.

وخرج آلاف إلى شوارع مدينة البصرة العراقية الخميس الماضي في احتجاجات عنيفة لليوم الرابع على التوالي وأشعل المتظاهرون الغاضبون من إهمال البنية التحتية المتداعية في مدينتهم النيران في مقار أحزاب سياسية.

وقال مسؤولون في قطاعي الصحة والأمن إن عشرة متظاهرين لقوا حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن وأصيب عشرات منذ تفجرت موجة الاحتجاجات الاثنين. وأصيب عشرات من قوات الأمن بعضهم نتيجة انفجار قنبلة يدوية.

واستهدف المحتجون عددا من مباني الإدارة المحلية وأشعلوا النيران في مبنى المحافظة وأغلقوا طرقًا رئيسية وسط المدينة. وذكرت مصادر صحية وأمنية أن محتجًا لقي حتفه مساء الخميس متأثرًا بحروق أصيب بها خلال احتراق مبنى المحافظة.

 

وقالت مصادر أمنية وصحية محلية إن المحتجين هاجموا مقر تلفزيون العراقية الذي تديره الدولة وأضرموا النار في مقار حزب الدعوة الحاكم والمجلس الأعلى الإسلامي ومنظمة بدر التي يتنافس زعماؤها على تشكيل ائتلاف حاكم.

و أشعل المحتجون النار في مقر عصائب أهل الحق الشيعية ومقر تيار الحكمة على بعد 100 كيلومترًا إلى الشمال من البصرة كما اقتحموا منزل القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي.

وقالت مصادر بالشرطة والجيش في المنطقة إن النيران نشبت في مقر المحافظة، وأشارت إلى أنه لم يكن هناك محتجون قرب المبنى حينما اشتعل بعد ظهر أمس.

وكان من المتوقع أن تجوب قوات الأمن بمن فيهم أفراد من فرقة الرد السريع شوارع المدينة بأعداد كبيرة الخميس. لكن بحلول الليل كانت هناك أعداد ضئيلة بوسط المدينة ولم تكن تتدخل بوضوح لمنع ما يفعله المحتجون.

وأعلن مسؤولو أمن البصرة حظر تجول اعتبارًا من الساعة العاشرة والنصف مساء ,19:30 بتوقيت غرينتش, أملًا في عودة الهدوء. وكان من المقرر أصلا بدء حظر التجوال الساعة الثالثة بعد الظهر لكن ذلك الحظر ألغي قبل دقائق من الموعد المقرر لسريانه.

وقال مسؤول أمني في البصرة إن قوات الأمن تسعى جاهدة إلى التعامل مع المظاهرات. وقال "ما زلنا ننتظر أوامر من السلطات العليا بالدولة".

وأُغلق ميناء أم قصر البحري الرئيسي الذي يعد شريانًا مهمًا للواردات من الحبوب وغيرها. وقال موظفون في الميناء إن كل العمليات توقفت بعدما بدأ المحتجون مساء الأربعاء يسدون المدخل الذي يبعد 60 كيلومترًا عن البصرة. ولم تتمكن الشاحنات ولا العاملون من دخول المجمع أو الخروج منه.


تفجرت الاضطرابات في جنوب العراق، معقل الأغلبية الشيعية، في تموز/يوليو مع تعبير المحتجين عن غضبهم من تداعي البنية التحتية وانقطاع الكهرباء وتفشي الفساد.

ويقول سكان في البصرة، التي يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة، إن إمدادات المياه أصبحت مالحة.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحافي في بغداد إن 6280 شخصًا دخلوا المستشفيات في الآونة الأخيرة وهم يعانون من الإسهال بسبب ملوحة المياه.

وزاد الغضب في وقت يواجه فيه الساسة صعوبة في تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات برلمانية غير حاسمة في مايو/أيار ,ويشكو سكان الجنوب من عقود من الإهمال في المنطقة التي تنتج معظم ثروة العراق النفطية.

وتحاول شخصيات سياسية بارزة، تشارك في مفاوضات تشكيل الحكومة في بغداد، التصدي للأزمة المتفاقمة وأدانت منافسين لها على تراخيهم.

ودعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إلى جلسة استثنائية للبرلمان يبثها التلفزيون لبحث الأزمة في البصرة التي وصفها بأنها مدينة بلا "ماء ولا كهرباء ولا كرامة". وجاءت كتلة الصدر في المركز الأول في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مايو/أيار.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعيين قائد جديد لعمليات البصرة ومدير لشرطة المحافظة تعيين قائد جديد لعمليات البصرة ومدير لشرطة المحافظة



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:09 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها
 العرب اليوم - حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها

GMT 08:53 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

إسرائيل توسع الحرب... وليس إيران!

GMT 14:55 2024 الإثنين ,05 آب / أغسطس

نيللي كريم تعود الى البطولات السينمائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab