السودان يَسْتَعِدّ لتظاهرات مليونية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية احتجاجاً على الحكم العسكري للبلاد
آخر تحديث GMT13:15:58
 العرب اليوم -

السودان يَسْتَعِدّ لتظاهرات مليونية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية احتجاجاً على الحكم العسكري للبلاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان يَسْتَعِدّ لتظاهرات مليونية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية احتجاجاً على الحكم العسكري للبلاد

المظاهرات في السودان
الخرطوم - العرب اليوم

يستعد الشارع السوداني الاثنين، لمظاهرات مليونية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية، احتجاجاً على الحكم العسكري للبلاد الذي ينفذ حملات اعتقالات واسعة طالت شخصيات سياسية، وللمطالبة بتسليم السلطة لحكومة مدنية. وتجددت الاحتجاجات في العاصمة الخرطوم، ومدينة أم درمان المجاورة، رفضاً للإجراءات العسكرية قبل أكثر من 3 أشهر، وفي أعقاب حملة الاعتقالات.من جهتها، أعلنت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم، منطقة وسط العاصمة، محظورة أمام التجمعات والتظاهرات. وقالت في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء، الاثنين، إن "حركة السير ستكون الاثنين كالمعتاد ولن يتم إغلاق الكباري ولا قطع الاتصالات، وطالبت المتظاهرين بالبعد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية.

ودعا "تجمع المهنيين السودانيين" الذي قاد الحراك الاحتجاجي ضد الرئيس السوداني السابق عمر البشير، مساء الأحد، إلى المشاركة في "مليونية الاثنين"، بهدف "انتزاع السلطة الانتقالية المدنية الكاملة". وقال التجمع النقابي في بيان، إن "مليونية 14 فبراير لانتزاع سلطة الشعب الانتقالية المدنية الكاملة المستندة على الشرعية الثورية وتأسيس دستور جديد". وأضاف البيان "ندعو العاملين والعاملات بكافة القطاعات المهنية إلى المشاركة الواسعة والفاعلة في مليونية الاثنين، حتى انتزاع الحقوق وفتح الطريق لإرساء مبادئ بناء سودان الحكم المدني".

من جهتها، قالت "تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم" في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن مظاهرات الاثنين ستسير نحو مقر البرلمان في مدينة أم درمان غربي العاصمة. وأوضحت في البيان "ندعو كافة جماهير الشعب السوداني وجميع الثائرات والثوار للمشاركة الفاعلة في التعبئة والحشد لمليونية 14 فبراير المتوجهة نحو البرلمان". وتحمل "مليونية الاثنين" شعار "الحرية للمعتقلين"، وذلك في ضوء حملة اعتقالات واسعة تنفذها قوات الأمن السودانية طالت عناصر من لجان المقاومة والكيانات المُجتمعية والسياسية "بتهم ملفقة لبعضهم"، بحسب البيان.

وتنظم لجان المقاومة السودانية بشكل مستمر احتجاجات يشارك فيها مئات الآلاف من السودانيين، فيما لقي 79 شخصاً على الأقل مصرعهم، وأصيب أكثر من ألفين في حملات أمنية ضد المظاهرات. وطالت آخر الاعتقالات العضو السابق بمجلس السيادة محمد الفكي، الأحد، ليضاف إلى عشرات الموقوفين، فيما جددت النيابة العامة السودانية حبس عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر السوداني ووزير شؤون مجلس الوزراء السابق خالد عمر يوسف، الذي تم اعتقاله الأربعاء الماضي، ووجدي صالح عضو لجنة إزالة نظام الثلاثين من يونيو لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.

ووصف حزب المؤتمر السوداني التمديد بـ"الإجراءات التعسفية التي تضاف إلى جرائم الانقلابيين"، في حين عبّرت دول الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج) وكندا وسويسرا والاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك عن "القلق من عمليات الاحتجاز والاعتقال" التي طالت السياسيين. والسبت، أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استعداده لحوار بشأن "فترة انتقالية جديدة حال حدوث توافق وطني بين القوى السياسية في البلاد"، مشيراً إلى التزام الجيش بإجراء انتخابات عامة في منتصف 2023.

قد يهمك ايضا 

السودان ينتقد بيان "الترويكا" بشأن الاعتقالات و تدخل السافر في شؤون البلاد

قوى الحرية والتغيير تقترح فترة إنتقالية لِمُدَّة عامين في السودان

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يَسْتَعِدّ لتظاهرات مليونية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية احتجاجاً على الحكم العسكري للبلاد السودان يَسْتَعِدّ لتظاهرات مليونية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية احتجاجاً على الحكم العسكري للبلاد



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم

GMT 19:31 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول
 العرب اليوم - محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل جندي إسرائيلي في الضفة الغربية

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل 89 فلسطينيا في غزة و26 في جنين

GMT 07:49 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية العراقية تستأنف رحلاتها

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يعثر على جثث رهائن في غزة

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر

GMT 07:46 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab