تظاهرات في إسرائيل وإضراب عام وسط موجة غضب و تحميل نتانياهو المسؤولية لإستمرار حرب غزة
آخر تحديث GMT01:22:04
 العرب اليوم -

تظاهرات في إسرائيل وإضراب عام وسط موجة غضب و تحميل نتانياهو المسؤولية لإستمرار حرب غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تظاهرات في إسرائيل وإضراب عام وسط موجة غضب و تحميل نتانياهو المسؤولية لإستمرار حرب غزة

إحتجاجات في تل أبيب ضد نتنياهو
القدس - ناصر الأسعد

خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع مع تصاعد الغضب ضد حكومة نتنياهو بعد وفاة ستة رهائن.

و تجمّع عشرات الآلاف من الإسرائيليين في الشوارع ليلة الأحد، وتم الدعوة إلى إضراب عام في البلاد وسط موجة غضب عام بسبب تعامل الحكومة مع الحرب في غزة بعد وفاة ستة رهائن كانوا محتجزين في عمق الأرض من قبل حماس.

و هدّد اكتشاف جثث الرهائن في غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع بتعميق الانقسامات حول الحرب إلى نقطة الانفجار. و قُدّر  مراقبون أن  أكثر من 100,000 شخص احتجوا في تل أبيب بينما تظاهر آخرون في القدس مع تصاعد الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من أجل إعادة الرهائن المتبقين إلى الوطن.

و من المتوقع أن يؤدي أول إضراب عام منذ مارس العام الماضي إلى شل أجزاء كبيرة من اقتصاد إسرائيل يوم الاثنين. من المقرر إغلاق المكاتب الحكومية والبلدية، بالإضافة إلى المدارس والعديد من الشركات الخاصة. ومن المتوقع أن يغلق مطار بن غوريون الدولي في الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت بريطانيا) لفترة غير محددة.

وليلة الأحد، قطع المتظاهرون طريق أيالون السريع، الذي يمر عبر قلب تل أبيب. ملأوا الطريق وأشعلوا نارًا في الحارة الوسطى قرب هاشالوم، وهم يقرعون الطبول ويغنون. حاول بضع عشرات من ضباط الشرطة احتواء الاحتجاج لكنهم لم يكونوا كافيين لدفعه للخلف.

و هتف الحشد: "ضابط، ضابط – منو  تحمي؟" ثم: "بيبي [نتنياهو] – أنت تقتل الرهائن."

و قالت جيش الدفاع الإسرائيلي  و(IDF) إن جثث كرمل غات، هيرش غولدبرغ بولين، عدن يروشالمي، ألكسندر لوبانوف، ألموغ ساروسي وأوري دانينو وُجدت في أنفاق "على عمق عشرات الأمتار" تحت الأرض خلال القتال في رفح بجنوب غزة. وقد أُسر الستة خلال هجمات حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

و قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن الفحص الجنائي للجثث أظهر أن الرهائن قد "قُتلوا على يد إرهابيي حماس بعدة طلقات عن قرب" قبل 48 إلى 72 ساعة من العثور عليهم.

ومع ذلك، لم تؤدِ النتائج التي تشير إلى إعدامات حماس إلى تهدئة الغضب الواسع تجاه نتنياهو وائتلافه اليميني لفشلهم في التوصل إلى صفقة رهائن مقابل السلام المدعومة من الولايات المتحدة مع حماس، والتي كانت على طاولة المفاوضات منذ أواخر مايو.

و في بيان ينعي الرهائن الستة، ألقى رئيس الوزراء باللوم على حماس لرفضها قبول الصفقة.

و قال نتنياهو: "من يقتل المختطفين لا يريد صفقة". "من جانبنا، لم نتراجع. الحكومة الإسرائيلية ملتزمة، وأنا شخصيًا ملتزم، بمواصلة السعي من أجل صفقة تعيد جميع مختطفينا وتضمن أمننا ووجودنا".

ادعاءات نتنياهو تعرضت لضغوط بسبب إحاطات غير رسمية للصحافة من قبل مسؤولين أمنيين يوم الأحد، حيث ألقوا باللوم على إصراره على الاحتفاظ بأراضٍ استراتيجية داخل غزة، وخاصة شريط على طول الحدود المصرية يسمى ممر فيلادلفي، في الفشل في تحقيق تقدم في مفاوضات الرهائن.

وكان وزير الدفاع، يوآف غالانت، العضو الوحيد في الحكومة الذي صوت ضدّ موقف نتنياهو بشأن الممر الأسبوع الماضي، ودعا يوم الأحد إلى أن تعيد الحكومة النظر في موقفها.

وقال غالانت: "لقد فات الأوان بالنسبة للرهائن الذين قُتلوا بدم بارد"، مضيفًا: "يجب أن نستعيد الرهائن الذين ما زالوا تحتجزهم حماس."

وألقى مسؤول كبير في حماس، عزت الرشق، اللوم في وفاة الرهائن على إسرائيل والولايات المتحدة، مشيرًا إلى فشل إسرائيل في الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار الذي قال إن حماس قد قبلته. ولم يدّعِ الرشق أي تفاصيل حول كيفية وفاة الرهائن ولم يعلق على اقتراحات جيش الدفاع الإسرائيلي بأنهم أُعدموا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في حركة حماس لم يُذكر اسمه قوله إن الرهائن قُتلوا "برصاص و قصف الاحتلال [الإسرائيلي]"، وهو ادعاء نفاه جيش الدفاع الإسرائيلي وتعارض مع نتائج وزارة الصحة الإسرائيلية.

إعلانًا عن الإضراب العام، قال أرنون بار دافيد، زعيم اتحاد نقابات الهستدروت: "من المستحيل الوقوف مكتوفي الأيدي والنظر في الاتجاه الآخر بينما يُقتل أطفالنا في أنفاق غزة."و أضاف" لم نعد دولة واحدة".و يجب أن يتوقف هذا. يجب إعادة دولة إسرائيل إلى طبيعتها. نحصل على أكياس الجثث بدلاً من صفقة. لقد توصلت إلى استنتاج أن تدخلنا وحده قد يحرك من يحتاجون إلى التحرك."

و من المتوقع أن ترسل المدارس الإسرائيلية الطلاب إلى منازلهم في وقت متأخر من صباح يوم الاثنين، وقال عدد كبير من المطاعم في تل أبيب وغيرها من المؤسسات الخاصة إنها ستغلق تضامنًا مع القطاع العام والرهائن.

و في مظاهرة ليلة الأحد، كان العديد من المتظاهرين يأملون أن تكون البلاد قد وصلت إلى نقطة تحول.

"اليوم استيقظت وشعرت أن شيئًا ما قد تغير"، قالت دانييل جالبر، طالبة دكتوراه تبلغ من العمر 30 عامًا في علم الأعصاب. "كنت محطمة القلب وغاضبة، وشعرت: لقد كان كافيًا. بلدنا ينهار."

لكن جالبر وصديقها، آرون، اعتقدا أن الإضراب العام المخطط له يوم الاثنين سيضع ضغطًا أكبر على نتنياهو من مجرد الاحتجاجات. أماكن عملهم، وأماكن عمل كل من يعرفونه عبر القطاعين الخاص والعام، ستغلق، لكنهم لم يعرفوا إلى متى. "هناك فرصة"، قال آرون. "يعتمد الأمر على الإضراب. قد يدفعه ذلك نحو صفقة بشأن الرهائن."

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

بدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ونتنياهو يؤكد إن هذه الهدن الموقتة ليست وقفا لإطلاق النار

فشل مفاوضات الدوحة مع تمسك تل أبيب بنقاط مراقبة على محور فيلادلفيا ونتنياهو يغلق باب التفاوض

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تظاهرات في إسرائيل وإضراب عام وسط موجة غضب و تحميل نتانياهو المسؤولية لإستمرار حرب غزة تظاهرات في إسرائيل وإضراب عام وسط موجة غضب و تحميل نتانياهو المسؤولية لإستمرار حرب غزة



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 العرب اليوم - ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل جندي إسرائيلي في الضفة الغربية

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل 89 فلسطينيا في غزة و26 في جنين

GMT 07:49 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية العراقية تستأنف رحلاتها

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يعثر على جثث رهائن في غزة

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر

GMT 07:46 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab