سفراء عواصم غربية في الجزائر لاستقراء المشهد السياسي مع اقتراب الانتخابات
آخر تحديث GMT04:32:08
 العرب اليوم -

الحكومة تبدي انزعاجها من اتصالات سياسية لقادة المعارضة مع دول الخارج

سفراء عواصم غربية في الجزائر لاستقراء المشهد السياسي مع اقتراب الانتخابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سفراء عواصم غربية في الجزائر لاستقراء المشهد السياسي مع اقتراب الانتخابات

الحكومة الجزائرية
الجزائر ـ ربيعة خريس

عرفت مقرات تشكيلات سياسية, أخيرًا, إنزالًا دبلوماسيًا مكثفًا لسفراء عواصم غربية, في محاولة منهم لاستقراء الوضع القائم في الساحة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها في الرابع من مايو/ آيار المقبل.ويثير هذا الحراك انزعاج السلطات الجزائرية التي أبدت استياءها من اتصالات سياسية لقادة المعارضة مع سفراء عواصم غربية, خاصة مع بداية العد التنازلي للانتخابات البرلمانية المقبلة, ويحوم جدل كبير حول حيادة الإدارة وقدرة السلطة الجزائرية على تنظيم استحقاق برلماني نزيه وشفاف.

واجتمع السفير الإسباني في الجزائر, ألجندرو بولونكو, الأحد, برئيس حزب طلائع الحريات المعارض علي بن فليس وهو أبرز منافسي الرئيس بوتفليقة خلال انتخابات الرئاسة التي جرت في نيسان/أبريل 2014. وكشف حزب رئيس الحكومة السابق علي بن فليس, في بيان له اطلعت " العرب اليوم " على نسخة منه على تفاصيل اللقاء, وجاء في البيان أن سفير مدريد تطرق أثناء المحادثة، لعلاقات التعاون القائمة بين الجزائر والمملكة الإسبانية وآفاق تطورها وسبل تنويعها.

وقدَّم رئيس الحزب المقاطع للانتخابات التشريعية المثيرة للجدل "عرضًا حول الخطوط العريضة للمشروع السياسي لحزب طلائع الحريات القائم على أسس العصرنة السياسية والتجديد الاقتصادي والإصلاح الاجتماعي".. وأبرز المصدر أنه "بطلب من السفير، عرض رئيس الحزب تقييمه للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد، عشية موعد الانتخابات التشريعية، كما ذكّر بالأسباب التي أدت بحزب طلائع الحريات إلى اتخاذ القرار بعدم المشاركة في هذه الاستحقاق، وهي الأسباب التي تم الإعلان عنها للرأي العام الوطني سالفًا.

وذكر بن فليس في ختام لقائه بالدبلوماسي الأجنبي أنه رافع بجدية وأهمية وملاءمة اقتراحه الرامي إلى خروج البلاد من الأزمة من خلال مسار مسؤول وسلمي وتوافقي وتدرجي، لإخراج البلد من الانسداد السياسي الشامل الذي يواجهه راهنًا ووضعه على درب الانتقال الديمقراطي الجامع. وسبق وأن أجرت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية, جوان بولاشيك, وسفير فرنسا في الجزائر, زيارات متكررة على مقرات الأحزاب السياسية خاصة على المعارضة, وفجر هذا الحراك عدة تساؤلات في الجزائر, فهناك من قال إنها زيارات " عادية " وهناك من قال إن الوضع الراهن الذي تعيشه البلاد واقتراب الموعد الاستحقاقي المقبل له علاقة بهذا النشاط.

وتراهن السلطات الجزائرية بشكل كبير على نجاح الانتخابات النيابية المقبلة من خلال توفير مناخ من النزاهة والشفافية ودعوة مراقبين دوليين, ويرى كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية أن الانتخابات القادمة تشكل " محطة حاسمة " بالنسبة للجزائر ".

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات في الجزائر, عبد الوهاب دربال, إن منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وافقوا على دعوة الجزائر لإرسال ملاحظين دوليين لمراقبة الانتخابات التشريعية المقررة في الرابع من مايو/ آيار القادم.

 واعتبر المتحدث أن هذا دليل قاطع على رغبة الجزائر في ضمان انتخابات حرة ونزيهة من خلال جملة من الإجراءات المتخذة وهو الإعلان الذي يأتي بعد قرار الجامعة العربية إيفاد أكثر من مائة ملاحظ للانتخابات المقبلة.  واعترف عبد الوهاب دربال بحصوله على ضمانات "للذهاب في إصلاحات سياسية شاملة وجادة"، مضيفاً أنه "لولا هذه الضمانات لما قبلت هذا المنصب، ونحن على مشارف إصلاحات سياسية حقيقية".

وذكر رئيس الحكومة الجزائرية, عبد المالك سلال, أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون خاتمة المصادقة على تحصين الوطن وخياره الديمقراطي. وأضاف أن الانتخابات التشريعية المقبلة ستنظم تحت أحكام دستورية جديدة وضمانات نزاهة وشفافية قل مثيلها في العالم، مشددًا على أن الجزائر لن تنحرف عن جمهورية ديمقراطية اجتماعية ذات سيادة، وأن الخيار الديمقراطي لا رجعة عنه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفراء عواصم غربية في الجزائر لاستقراء المشهد السياسي مع اقتراب الانتخابات سفراء عواصم غربية في الجزائر لاستقراء المشهد السياسي مع اقتراب الانتخابات



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab