الجزائر وتونس ومصر يرفضون التدخل العسكري لحلّ الأزمة الليبية
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

تحذيرات من انفلات الأوضاع الأمنية في المنطقة وتشجيع التفاوض

الجزائر وتونس ومصر يرفضون التدخل العسكري لحلّ الأزمة الليبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر وتونس ومصر يرفضون التدخل العسكري لحلّ الأزمة الليبية

الاجتماعات الوزارية
الجزائر – ربيعة خريس

أكد وزراء خارجية جمهورية مصر العربية والجزائر وتونس، ارتياحهم لتوصل الأطراف الليبية إلى تحديد بنود الاتفاق السياسي الليبي المعنية بالتعديل. وعبَّر وزراء الدول الثلاثة عن دعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا، المتوج لأعمال اجتماعهم، الثلاثاء، بشأن الوضع في ليبيا الذي عقد بالجزائر منذ شهر تقريبا. وأبدوا ارتياحهم لتوصل الأطراف الليبية إلى تحديد بنود الاتفاق السياسي الليبي المعنية بالتعديل وتشجيعهم على الإسراع في إطلاق عملية التفاوض بهدف اعتماد صيغ توافقية واستكمال تطبيق بنود الاتفاق السياسي.
 
وأشاد وزراء الدول الثلاث بـ"الخطوات الإيجابية لتشكيل اللجنة المشتركة للحوار واللقاءات التي جمعت شخصيات سياسية وميدانية ليبية مهمة". وجاء في البيان "إعلان الجزائر الوزاري لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا" على الأهمية التي تحظى بها آلية دول جوار ليبيا التي تم إطلاقها بمبادرة من الجزائر في مايو/أيار 2014 على هامش الاجتماعات الوزارية لحركة عدم الانحياز، و"بالمقاربة التي تتبناها هذه الآلية في حل الأزمة الليبية المبنية على مرافقة الشعب الليبي على درب استرجاع أمنه واستقراره وذكروا بمختلف مخرجات اجتماعاتها".

وكانت دول الجوار الليبي قد اتفقت خلال اجتماعها الأخير الذي عقد في الجزائر في الثامن من مايو/أيار الماضي على ضرورة الالتزام بتشجيع المصالحة الوطنية في ليبيا ونبذ كل أنواع العنف والتدخل الخارجي، بخاصة التدخل العسكري وذلك من أجل إرساء المصالحة الوطنية في البلاد. وقبيل انطلاق اللقاء الإقليمي انزوى وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، بنظيره المصري سامح شكري، وأبلغه بضرورة وقف القصف المصري لعدد من المواقع الليبية، نظرا للعواقب الوخيمة التي ستنجر وراءه وشدد على رفض التدخل العسكري في المنطقة.

وحذَّر عبد القادر مساهل، من أن يؤدي تفاقم الوضع الداخلي والأزمة الراهنة في ليبيا إلى تهديد أمني شامل لدول الجوار والمنطقة بالإرهاب والهجرة السرية ". وقال وزير الشؤون الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، في تصريح صحافي، قبيل بدء اجتماع تنسيقي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ووزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، إن "المنطقة مهددة بالإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، وهذا يفرض علينا مزيدا من التنسيق الدائم والمتواصل بين دول الجوار لمواجهة هذه التحديات".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر وتونس ومصر يرفضون التدخل العسكري لحلّ الأزمة الليبية الجزائر وتونس ومصر يرفضون التدخل العسكري لحلّ الأزمة الليبية



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab