فصيل الحركة الشعبية السوداني المسلح ينسحب من مفاوضات السلام في جوبا
آخر تحديث GMT13:13:30
 العرب اليوم -

رفض رئاسة حميدتي وفد الحكومة واتهم قواته بالمسؤولية عن “انتهاكات”

فصيل "الحركة الشعبية" السوداني المسلح ينسحب من مفاوضات السلام في جوبا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فصيل "الحركة الشعبية" السوداني المسلح ينسحب من مفاوضات السلام في جوبا

الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)
الخرطوم ـ العرب اليوم

أعلنت “الحركة الشعبية - شمال” المسلحة، بقيادة عبد العزيز الحلو، انسحابها من مفاوضات السلام الجارية في عاصمة جنوب السودان، اعتراضًا على قيادة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو الشهير بـ”حميدتي”، وفد الحكومة، وعدّته غير مؤهل لذلك، لارتكاب قواته انتهاكات ضد المدنيين العزل، وفي غضون ذلك توجه رئيس المجلس “السيادي”، عبد الفتاح البرهان، إلى تشاد، في زيارة قصيرة يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا الإقليم. ويرأس حميدتي؛ قائدُ “قوات الدعم السريع”، وفدَ الحكومة لمفاوضات السلام منذ بدء عملية السلام مع الحركات المسلحة بوساطة رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، في أكتوبر (تشرين الأول) 2019. واستؤنفت بعاصمة جنوب السودان (جوبا)، أمس، جولة مفاوضات مباشرة بين الحكومة و”الشعبية” بعد توقف لأشهر، بسبب تباعد المواقف التفاوضية بين الطرفين في قضية “علمانية الدولة”. وكان الطرفان وقعا مع انطلاقة المفاوضات على إعلان مبادئ وخريطة طريق، حددت فيهما أجندة التفاوض.

وقالت “الشعبية” إنها تقدمت في 18 أغسطس (آب) الحالي، بشكوى رسمية للوساطة في دولة جنوب السودان، اتهمت فيها “قوات الدعم السريع” بارتكاب انتهاكات “بشعة” ضد المواطنين العزل في عدد من مناطق البلاد، بالإضافة إلى تورطها في الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة خور الورل بولاية جنوب كردفان الواقعة غرب البلاد. وعدّت “الشعبية” في البيان أن “حميدتي”، بصفته قائد “قوات الدعم السريع”؛ “يفتقد للحياد، وغير مؤهَّل لقيادة وفد التفاوض”. وأضافت: “الحركة لن تقبل بقيادة قائد (قوات الدعم السريع) ورئاسته لوفد الحكومة الانتقالية”.

وأوضحت “الشعبية” أنها كانت تأمل أن تتلقى ردًا من الوساطة على موقفها من رئاسة “حميدتي”، إلا إنها تفاجأت ببدء الجلسة دون الإشارة لشكواها. وأشار البيان إلى إصرار فريق الوساطة على مواصلة المفاوضات، إلى حد نفي التهم المقدمة من “الشعبية” وسَوق التبريرات نيابة عن وفد الحكومة السودانية. وأضاف البيان أنه بناء على هذا الموقف، قرر وفد “الشعبية”، الانسحاب من جلسة التفاوض، مؤكدة في الوقت ذاته على التزامها بـ”منبر جوبا” لمواصلة التفاوض من أجل تحقيق السلام في السودان. من جانبه، قال رئيس فريق الوساطة، توت قلواك، في تصريحات صحافية من جوبا، إن الطرفين عقدا جلسة إجرائية، قدما خلالها جدول موضوعات وبنود التفاوض. ورفعت الجلسة لمزيد من التشاور والتنسيق، وستتواصل المفاوضات اليوم (الجمعة).

ولم يرد في تصريحات الوسيط أي إشارة إلى شكوى “الحركة الشعبية” واعتراضها على رئاسة “حميدتي” وفد الحكومة المفاوض. وانطلقت أمس جولة المفاوضات المباشرة بين وفد الحكومة، برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي، شمس الدين كباشي، فيما رأس وفد “الحركة الشعبية - شمال” عمار آمون. وفشلت جولات المفاوضات السابقة بين الحكومة وفصيل الحلو، في الوصول إلى اتفاق حول قضية “علمانية الدولة”، التي في مقابلها تطرح “الشعبية” حق تقرير المصير لمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وانحازت “قوات الدعم السريع” إلى جانب الجيش السوداني، للثورة الشعبية التي أطاحت نظام الرئيس المعزول عمر البشير من الحكم في أبريل (نيسان) عام 2019. وتلاحق “قوات الدعم السريع”، التي يطلق عليها اسم “الجنجويد” اتهامات بمشاركتها في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خلال الحرب التي جرت في إقليم دافور بين النظام المعزول والحركات المسلحة. وفي غضون ذلك، غادر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، إلى دولة تشاد في زيارة قصيرة يلتقي خلالها الرئيس إدريس ديبي. وذكر بيان مجلس السيادة أن الرئيسين سيجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا دول الجوار والمحيط الإقليمي. وتشارك تشاد ضمن فريق الوساطة لمحادثات السلام بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

قد يهمك ايضـــًا :

محمد حمدان دقلو يصل إلى أديس أبابا في أول زيارة له إلى إثيوبيا

السودان تبحث مع يوناميد الوضع في دارفور

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فصيل الحركة الشعبية السوداني المسلح ينسحب من مفاوضات السلام في جوبا فصيل الحركة الشعبية السوداني المسلح ينسحب من مفاوضات السلام في جوبا



هيفاء وهبي بقطع أزياء جلدية أنيقة تناسب أجواء الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:48 2024 الخميس ,22 آب / أغسطس

علماء روس يطورون علاجا فعالا لسرطان الرئة
 العرب اليوم - علماء روس يطورون علاجا فعالا لسرطان الرئة

GMT 12:22 2024 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

كندا تكافح أكثر من 800 حريق غابات

GMT 08:05 2024 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

مسطحة!

GMT 10:36 2024 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

إلهام علي تفوز بجائزة أفضل ممثلة آسيوية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab