انفجار يهزُّ مدينة المعلا والجيش اليمني يبسط سيطرته على جبل النار
آخر تحديث GMT08:07:16
 العرب اليوم -

بسبب الضجة التي أعقبت القرار الحوثيون يتراجعون عن تعيين مفتٍ وهيئة إفتاء

انفجار يهزُّ مدينة المعلا والجيش اليمني يبسط سيطرته على جبل النار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انفجار يهزُّ مدينة المعلا والجيش اليمني يبسط سيطرته على جبل النار

انفجار يهزُّ مدينة المعلا
عدن - العرب اليوم

هزَّ انفجار عنيف في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة، مدينة المعلا في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن. وقالت مصادر محلية أن الانفجار ناجم عن قيام مسلحين يستقلون سيارة برمي قنبلة علی تجمع لعدد من الشباب جوار فندق "تاج كينيا بلازا" في المعلا. وأفادت المصادر أن الانفجار أسفر عن سقوط قتيل من حي ردفان الجبل و إصابة 5 آخرين تم نقلهم الی المستشفى .

وتمكنت قوات الجيش اليمني و المقاومة الشعبية، بدعم من التحالف العربي، مساء الخميس من السيطرة على سلسلة جبال النار وجبل النابطي ومفرق موزع و مفرق المخاء في الساحل الغربي لليمن. يأتي ذلك بعد نجاح قوات الشرعية في اليمن من السيطرة على الجهة الغربية من معسكر خالد بن الوليد الاستراتيجي غرب تعز مساء الأربعاء.

وفي أبين، اغتال مسلحون مجهولون يرجح ارتباطهم بتنظيم "القاعدة" مساء الخميس، مسؤولاً أمنيًا في محافظة أبين جنوبي اليمن، بحسب مصادر أمنية. وقالت هذه المصادر إن المسلحين أطلقوا النار على العقيد علي صالح حيدره، قائد قوات الحزام الأمني في منطقة "شقرة"، التابعة لمحافظة أبين، ما أدى إلى مقتله على الفور وإصابة اثنين من مرافقيه.

وقُتل شخص وأصيب ثلاثة جنود، الخميس، في اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحين وقوات أمنية في منطقة خورمكسر شرقي عدن .وقالت مصادر محلية إن اشتباكات عنيفة دارت الخميس بين مسلحين حاولوا إخراج معتقلين من إدارة أمن عدن بالقوة، ما دفع شرطة عدن إلى الاشتباك معهم بأسلحة متوسطة وخفيفة سمع صداها في أرجاء متفرقة من المدينة .

وقطع محتجون مسلحون شوارع مناطق عدة في عدن للضغط على قوات الأمن للإفراج عن عدد من المعتقلين، وتطور الوضع لاحقاً إلى اشتباكات بالأسلحة عقب محاولة قوات الأمن فتح طرق رئيسة . وحسب الحصيلة الأولية فإن أحد المسلحين ويدعى أصيل عابد قتل بطلقة نارية فيما أصيب ثلاثة جنود آخرين جراء الاشتباكات التي استمرت زهاء ثلاث ساعات متواصلة وتوسعت رقعتها حتى شملت أجزاء كبيرة من حيي خورمكسر والمنصورة . ومع حلول المساء توقفت الاشتباكات بعد تدخل قوة من قوات الأمن الخاصة لفضها، وبدأت حركة السيارات تعود إلى طبيعتها في شوارع المدينة .

وجُرِح 4 من قوات الأمن الخميس برصاص مسلحين خارجين عن النظام والقانون تمركزوا على بنايات في أحياء خور مكسر وقاموا بإطلاق النار من أسلحة رشاشة على رجال الأمن أثناء قيامهم بواجبهم بفتح طرقات رئيسية اغلقها المسلحون بالأحجار والإطارات الحارقة في تقاطعات جولة الثقافة والمطار والطريق المحاذي لساحل أبين .

 وأوضح المتحدث الرسمي لإدارة أمن عدن النقيب عبدالرحمن النقيب ان المسلحين اغلقوا الخميس طرقا رئيسية في أحياء العريش وخور مكسر والمنصورة ما أدى الى عرقلة حركة السير وتعطيل مصالح المواطنين حيث لم يتمكن الموظفون من الذهاب الى مرافق عملهم والطلاب الى مدارسهم وكلياتهم . وأضاف النقيب أن عناصر إرهابية شاركت في اطلاق النار على رجال الأمن وسعى عدد منهم الى تأجيج الوضع عبر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لاستدعاء أنصارهم لمواجهة قوات أمن العاصمة عدن .

من جهة ثانية، وبسبب الضجة التي أثارتها القضية، فقد أفادت مصادر في صنعاء عن تراجع ما يسمى المجلس السياسي المشكل مناصفة من الحوثيين والمؤتمر جناح صالح عن قرار تعيين هيئة الافتاء ومفتٍ حوثي , والذي اثار جدلا واسعا في الشارع اليمني . وقالت مصادر مطلعة ان الحوثيين شعروا بالحرج الكبير خاصة بعد الانتقادات الواسعة التي تعرضوا لها حتى من متحالفين معها بعد قرار تعيينهم من طرف واحد للمفتي الحوثي الجديد المسمى شمس الدين.

وأوضحت المصادر ان جناح حزب صالح المتحالف مع الحوثيين ابدى اعتراضه ليس للاسباب العقائدية والطائفية التي حاول البعض تقديمها حتى لايظهر بالطائفي، ولكن جاء الاعتراض بسبب ان المجلس الحوثي لم يستشر جناح صالح في اطار المجلس السسياسي وخوف هذا الجناح  من فتاوي مستقبلية قد تطالهم وتبرر استهدافهم مستقبلا .

وكان الحوثيون وحزب صالح يهدفون من تشكيل هيئة إفتاء جديدة، إلى تعزيز نفوذهما في المؤسسات القضائية والدينية، بعد سيطرتهما على جميع المرافق الأمنية والعسكرية في العاصمة صنعاء، منذ سيطرتهما عليها في سبتمبر/أيلول 2014.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انفجار يهزُّ مدينة المعلا والجيش اليمني يبسط سيطرته على جبل النار انفجار يهزُّ مدينة المعلا والجيش اليمني يبسط سيطرته على جبل النار



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab