الرئيس ترامب والملك سلمان يتّصلان بأردوغان مهنئيْن ويبحثان معه تطورات المنطقة
آخر تحديث GMT10:13:59
 العرب اليوم -

الرئيس التركي يواصل تلقي التهاني بنتائج الاستفتاء الشعبي التاريخي

الرئيس ترامب والملك سلمان يتّصلان بأردوغان مهنئيْن ويبحثان معه تطورات المنطقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس ترامب والملك سلمان يتّصلان بأردوغان مهنئيْن ويبحثان معه تطورات المنطقة

الاحتفالات بفوز الاستفتاء الشعبي التركي
أنقرة - جلال فواز

تلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلسلة من التهاني الدولية والعربية بنجاح الاستفتاء الشعبي التركي الذي حقق فوزًا لصالح مؤيدي التعديلات الدستورية التي تعطي رئيس الجمهورية صلاحيات تنفيذية واسعة. ولعل أبرز هذه التهاني جاء من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وفي هذا الاطار هنأ الرئيس ترامب نظيره التركي أردوغان بفوزه في الاستفتاء الذي شهدته تركيا يوم الأحد في 16 أبريل/ نيسان الجاري.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، مساء أمس الاثنين، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية. وقد اتفق الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، على ضرورة تحميل الرئيس السوري، بشار الأسد، مسؤولية أفعاله. وتطرق الرئيسان إلى الهجوم السوري بالأسلحة الكيميائية على بلدة خان شيخون إدلب في 4 أبريل/ نيسان الجاري، حيث شكر الرئيس الأميركي أردوغان على دعمه واشنطن في هذا الخصوص.

وتناول الزعيمان الحرب المشتركة لبلديهما ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، وأكدا على ضرورة التعاون في مواجهة كافة المجموعات التي تلجأ إلى الإرهاب من أجل تحقيق أهدافها.

كذلك هنأ العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز في اتصال هاتفي، مساء الإثنين، الرئيس أردوغان، بنتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، معتبرا أن النتيجة "تجسد ثقة الشعب التركي في قيادته". وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الملك سلمان أعرب خلال الاتصال "عن تمنياته أن تسهم التعديلات الدستورية في تحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية" . وأكد " أن المملكة تتطلع إلى مزيد من التعاون مع تركيا في مرحلتها السياسية الجديدة".

بدوره عبّر الرئيس التركي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على التهنئة وعلى مشاعره النبيلة تجاه تركيا، متمنيا للعلاقات الأخوية بين البلدين مزيدا من التطور والازدهار، بحسب المصدر ذاته.

وتلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، التهاني بنتيجة الاستفتاء الشعبي الذي شهدته تركيا الاحد، من رؤساء ومسؤولي دول، باكستان، بيلاروسيا، المجر، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن الرئيس الباكستاني ممنون حسين، هنأ أردوغان في اتصال هاتفي، بمناسبة نجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية. فيما بعث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، رسالة تهنئة إلى أردوغان،.

وأضافت المصادر ذاتها، أن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة، بعث ببرقية تهنئة إلى أردوغان، بعد تصويت الشعب لصالح التعديلات التي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وفي أول نشاط سياسي رسمي بعد الاستفتاء، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش أنّ مجلس الوزراء سيحيل توصية مجلس الأمن القومي التركي بتمديد حالة الطوارئ المعلنة في عموم البلاد ثلاثة شهور إضافية اعتباراً من 19 نيسان/ أبريل الحالي، إلى البرلمان.

تصريحات قورتولموش جاءت في مؤتمر صحفي، الاثنين، عقده خلال انعقاد اجتماع مجلس الوزراء التركي بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان. وحول نتائج الاستفتاء الذي جرى الأحد، قال قورتولموش إنّ "الذي جرى بالأمس ليس انتخاباً برلمانيا وليس انتخابا لرئيس بلدية". وتابع قائلاً: "لا يمكننا تحديد نسبة أصوات الأحزاب السياسية استناداً إلى نتائج الاستفتاء، ولا يمكننا مقارنة نتائج الاستفتاء بنسبة أصوات حزب معين، فهذا خطأ في المنطق السياسي". وأشار قورتولموش الى أنّ تجاوز نسبة المشاركة في الاستفتاء 85 بالمئة، يعد مؤشراً واضحاً على تمسك الشعب التركي بالقيم الديمقراطية.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن، مساء أمس، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية. وأوضح في مؤتمر صحفي، أن مجموع المصوتين بـ"نعم" في الاستفتاء بلغ 24 مليونا و763 ألف و516 والمصوتين بـ"لا" 23 مليونا و511 ألفا و155. وأضاف غوفن أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يوماً كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس ترامب والملك سلمان يتّصلان بأردوغان مهنئيْن ويبحثان معه تطورات المنطقة الرئيس ترامب والملك سلمان يتّصلان بأردوغان مهنئيْن ويبحثان معه تطورات المنطقة



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab