مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين يعلنون عن تأسيس تجمع إقليمنا
آخر تحديث GMT18:57:54
 العرب اليوم -

هدفه إقامة "إقليم البصرة" للنهوض الاقتصادي والاجتماعي والتنمية الشاملة

مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين يعلنون عن تأسيس "تجمع إقليمنا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين يعلنون عن تأسيس "تجمع إقليمنا"

مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين
بغداد ـ نهال قباني

أعلنت مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين عن تأسيس تجمع تحت مسمى "إقليمنا" يهدف الى العمل على إنشاء إقليم في البصرة. وبدأ هؤلاء المؤسسون نشاطهم بتجهيز تحرك قضائي ضد الحكومة العراقية، بعد نحو أسبوع من دعوة مماثلة في نينوى.

ويقول مؤسسو "تجمع إقليمنا" إن هدفهم يتلخص في "إقامة إقليم البصرة وفق الأطر الدستورية والقانونية للنهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق التنمية الشاملة، إلى جانب المحافظة على مدنيّة إقليم البصرة وإبعاده عن الطائفية والمناطقية وتهيئة قيادات مستقبلية نزيهة وواعية وتقديم نموذج صالح للحكم".

ويرفض القائمون على التجمع المقارنة بين مطلبهم وتجربة إقليم كردستان العراق التي اعتبروها "شبه انفصالية، ونحن لا نريد الانفصال عن العراق". وإذ يبدون تفاؤلاً واضحاً بإمكانية تحقيقه، فإن رافضي الفكرة يستبعدون أن تقبلها غالبية سكان المناطق المشمولة بالإقليم المقترح، ويشيرون إلى التجربة الفاشلة السابقة التي بدأها النائب والوزير السابق وائل عبد اللطيف في 2008، فضلاً عن تجارب مماثلة في مطلع القرن الماضي.

لكن مؤسسي "تجمع إقليمنا" يراهنون على التململ المتزايد في البصرة من تدني مستوى الخدمات وقلة فرص العمل وتلوث مياه الشرب في المحافظة التي تنتج الغالبية العظمى من صادرات العراق النفطية. ودرج أهالي المحافظة على الخروج في مظاهرات بلغت ذروتها الصيف الماضي، وأدت إلى حرق مقرات أحزاب سياسية وفصائل "الحشد الشعبي" والقنصلية الإيرانية.

وعلى أحد الملصقات الترويجية التي وضعت على جدران المبنى الذي استضاف اجتماع "تجمع إقليمنا"، أول من أمس، وضعت عبارة تقول إن "من يطالب بحقوق البصرة من دون المطالبة بالإقليم كمن يرسم على الماء، مهما يبدع فلا ينتج شيئا".

ويرى رئيس التجمع كريم الشواك، أن مطلب "تأسيس إقليم البصرة ليس جديداً، وقد انطلق الحلم صيف عام 1921، حين قام أكثر من 4 آلاف من أهالي البصرة بالتوقيع على طلب تأسيس الإقليم ورفعه إلى الملك فيصل الأول حينذاك".

وعن إمكانية نجاح الدعوة لإقامة الإقليم هذه المرة، يقول الشواك لـ"الشرق الأوسط": "نسعى هذه المرة للاستفادة من تجارب الماضي وسد الثغرات التي أفشلت إقامة الإقليم سابقاً، ومنها الاهتمام بموضوع التثقيف بالفكرة داخل الأوساط الشعبية ولدينا اليوم 11 مكتباً في البصرة لتثقيف الناس حول الموضوع".

وكشف عن عزم التجمع الجديد على رفع دعويين قضائيتين ضد رئاسة الوزراء لأنها "تعرقل مساعي إنشاء الإقليم التي كفلها الدستور". وأضاف أن "مفوضية الانتخابات طلبت في عام 2015 من رئاسة الوزراء تخصيص 12 مليار دينار للشروع في المرحلة الثانية لإنشاء الإقليم، بعد أن اجتزنا الخطوة الأولى المتمثلة بالحصول على تواقيع اثنين في المائة من الناخبين تمهيداً لخطوة العشرة في المائة التالية، لكن رئاسة الوزراء لم تستجب".

ويصّر الشواك على أن "الخطوة التالية المتمثلة بقبول 10 في المائة من الناخبين بموضوع الإقليم متحققة هي الأخرى من خلال الاستعاضة عنها بتصويت ثلث أعضاء مجلس البصرة ولم تستجب الحكومة الاتحادية لهذه الخطوة أيضاً، من هنا فإننا بصدد رفع قضيتين ضدها في الأيام المقبلة". وشدد على أن غالبية السكان في البصرة مع فكرة الإقليم.

لكن الناشط كاظم السهلاني الذي كان أحد المساهمين في الاحتجاجات الشعبية الأخيرة يرفض القبول بفكرة التأييد الشعبي لفكرة الإقليم. وقال لـ"الشرق الأوسط": "لو صح ذلك لما تمكن أحد من الوقوف أمام فكرة الإقليم وأغلبية البصريين ضدها، وأتحدى الداعمين لفكرة الإقليم أن ينظموا مظاهرة داعمة يخرج بها 100 ألف بصري من مجموع نحو 4 ملايين بصري".

وأضاف: "أنا ضد فكرة الإقليم، حتى مع كونها دستورية، لأن الدستور كُتب تحت ضغط الخوف من الحكم المركزي وضغط الأكراد تمهيداً لانفصالهم لاحقاً عن العراق، ثم إن البنى السياسية والاقتصادية في البصرة غير مهيأة لمسألة الإقليم".

وقد يهمك ايضَا:

عبد المهدي يؤكد أن العراق لن يشارك في العقوبات ضد إيران

لقاء بين رئيسي وزراء الأردن والعراق على الحدود المشتركة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين يعلنون عن تأسيس تجمع إقليمنا مجموعة من الأكاديميين والناشطين العراقيين يعلنون عن تأسيس تجمع إقليمنا



رحمة رياض بإطلالة حالمة عقب انضمامها للعبة "PUBG"

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة
 العرب اليوم - 5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 08:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

أولمبياد سياسية... من سينال الميداليات؟

GMT 09:57 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

مدن الصيف: مقرن النيلين

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 05:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

مصرع 7 أشخاص في تحطم طائرة بتشيلي

GMT 16:23 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

زلزال بقوة 4 درجات يضرب جنوبى إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab