داعش يشنّ غارات جوية على شرق الموصل والجيش العراقي يقتل 60 متطرفًا
آخر تحديث GMT23:08:42
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من التهديدات التي تلقها أعضاء مفوضية الانتخابات

"داعش" يشنّ غارات جوية على شرق الموصل والجيش العراقي يقتل 60 متطرفًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "داعش" يشنّ غارات جوية على شرق الموصل والجيش العراقي يقتل 60 متطرفًا

إنفاق لعناصر "داعش" المتطرفة في جزيرة الخالدي
بغداد - نجلاء الطائي

شنّ تنظيم "داعش"، غارات جوية بطائرات مسيرة، استهدفت إحدى المناطق المحررة من قبضته شرق مدينة الموصل، وعثر التنظيم المتطرف على جثة الأمير العسكري لمنطقة مطبيجة، وأربعة من معاونيه بعد اختفاءهم الغامض، في صلاح الدين، في وقت أعلنت خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي، أن 60 من مسلحي "داعش"، قتلوا بقصف جوي ومعارك مع قوات "الحشد الشعبي"، غرب مدينة الموصل، وعثرت القوات العراقية على شبكة إنفاق للتنظيم في محافظة الأنبار.

وأوضحت الخلية في بيان أن "طيران الجيش وبالتنسيق مع قوات الحشد الشعبي، توجه غارة جوية على منطقتي عين الحصان والشريعة الجنوبية، وأسفر عن مقتل ٦٠ متطرفًا، وتدمير ١٥ عجلة ثلاث منها مفخخة، وثلاثة أخرى تحمل أحاديات والباقي عجلات مختلفة، وحرق منصة لإطلاق الصواريخ، ضمن المحور الغربي للعمليات".

وأضافت أن "مديرية الاستخبارات العسكرية، وبالتنسيق مع استخبارات قيادة عمليات شرق الأنبار، عثرت على شبكة إنفاق لعناصر "داعش" المتطرفة في جزيرة الخالدي". وقال مصدر محلي في مدينة الموصل، إن " منطقة دورة الحمام القريبة من حي النبي يونس شرق الموصل، تعرضت إلى أكثر من 10 هجمات بصواريخ تحملها طائرات المسيرة لتنظيم "داعش".

وأعلن مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة نينوى غياث السورجي، أن "طائرة مسيرة تابعة لداعش قصفت، الاثنين، حي المصارف في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، ما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة سبعة آخرين". وأضاف السورجي أن "القوات الأمنية نقلت الجرحى إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج، فيما نقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

وكشف مصدر محلي في صلاح الدين، أن "مفارز من تنظيم "داعش"، عثرت على جثة الأمير العسكري للتنظيم لمنطقة المطبيجة على الحدود بين المحافظة وديالى، وأربعة من معاونيه وقد لقوا حتفهم بانقلاب مركبتهم على طريق زراعي وفق المعلومات المتوفرة". وأضاف المصدر، أن "داعش كان في حالة استنفار قصوى من يوم أول امس، بعد اختفاء الأمير العسكري للتنظيم".

وتعد المطبيجة من المناطق غير المستقرة وتقع على الحدود بين ديالى وصلاح الدين وهي منطلق للعديد من الهجمات المسلحة ضد النقاط الأمنية والقرى المحررة. وشهدت العاصمة بغداد، الاثنين، انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية، في منطقة حي الإعلام جنوب بغداد، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة".

وشهدت بغداد، إصابة شخصين إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوب شرق بغداد، وإصابة ثلاثة جنود بانفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غرب العاصمة، وأعلنت قيادة العمليات عن تحرير أستاذ جامعي مختطف، واعتقال اثنين من خاطفيه في منطقة البلديات شرقي بغداد.

وأعرب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، عن "قلقه البالغ للتهديدات" التي تلقاها أعضاء في ‍مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، داعيًا المفوضية إلى الاستمرار بعملها والتهيئة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وسلّم الأمين العام لكتلة الأحرار ضياء الاسدي، يوم الاثنين، كوبيش مذكرة احتجاج على ما تعرض له المتظاهرون في العاصمة بغداد.

وذكرت مفوضية الانتخابات في بيان لها، أن "اجتماعًا جرى، الاثنين، بين ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش"، مشيرةً إلى أن "الأمم المتحدة أكدت دعمها المتواصل لمجلس المفوضين، ولموظفي مفوضية الانتخابات".

وتحدث كوبيتش، عن "استمرار الدعم لمجلس المفوضين في ممارسة مهامه وفق التوقيتات الزمنية المنصوص عليها في قانون المفوضية"، معربًا عن "تفهمه للضغوطات التي تمارس على مجلس المفوضين وقلقه البالغ للتهديدات التي وصلت إلى أعضاء المجلس وإلى موظفي المفوضية".

واستنكر كوبيتش، "الاعتداء الآثم الذي تعرض له مكتب انتخابات البصرة"، لافتًا إلى "دعم الأمم المتحدة للمؤسسات الدستورية في العراق وآليات العمل الواجب اتباعها في اختيار مجلس المفوضين وفق القانون والإجراءات المتبعة لهذا الغرض المكفولة دستوريًا". ودعا كوبيتش مفوضية الانتخابات إلى "الاستمرار بعملها والتهيئة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة وحسب مواعيدها الدستورية".

وأشاد كوبيتش، بـ"بتطور عملها "المفوضية" واستخدامها للطرق الحديثة، وإدخالها التكنولوجيا في مجال عملها"، مجددًا "دعم الأمم المتحدة لهذا المسعى والجهد باعتبارها المرتكز الأساس في العملية الديمقراطية من خلال إدارتها وتنظيمها للانتخابات وضرورة مساندتها كونها الضامن الحقيقي لصوت الناخب العراقي".

وذكر بيان لكتلة الأحرار بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، أن الأمين العام لكتلة الأحرار ضياء الأسدي، استقبل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، وجرى خلال اللقاء "تبادل الرؤى والأفكار بصدد المواضيع الحساسة في البلاد، وبالأخص التظاهرات السلمية المطالبة بإصلاح العملية الانتخابية والإجراءات التعسفية، التي طالت المتظاهرين العزل وما رافقها من تداعيات".

وسلّم الأمين العام لكتلة الأحرار ممثل الأمين العام للأمم المتحدة "مذكرة احتجاج على ما طال المتظاهرين الأبرياء يوم السبت الماضي من تعسف واستخدام القوة والذخيرة الحية، وتعمد في استهدافهم بقصد الإيذاء على الرغم من أنهم تظاهروا بشكل سلمي احتجاجًا منهم على بقاء مفوضية الانتخابات التي يرون عدم نزاهتها وعدم حياديتها، وكذلك مطالبتهم بالإسراع في تشريع قانون للانتخابات".

ودعا الأسدي الأمم المتحدة إلى "تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية والتحقيق فيما جرى وإحالة المعتدين إلى القضاء، كونهم لم يفرقوا في اعتدائهم بين الجيش والشرطة والمتظاهرين، إضافة إلى تعويض عوائل الشهداء والمصابين، ومحاسبة الجناة الذين لم يتورعوا عن سفك دماء المتظاهرين العزل".

وأشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بدور زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في "تعامله بأخلاقية عالية وبما يخدم المصلحة الوطنية مع ردود الفعل تجاه الإجراءات التعسفية التي طالت المتظاهرين العزل يوم السبت الماضي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يشنّ غارات جوية على شرق الموصل والجيش العراقي يقتل 60 متطرفًا داعش يشنّ غارات جوية على شرق الموصل والجيش العراقي يقتل 60 متطرفًا



كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل
 العرب اليوم - الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - نصائح لاختيار ألوان الدهانات لجدران غرف النوم

GMT 11:29 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

قصف تركي عنيف علي محافظة أربيل العراقية

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس

GMT 11:47 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

GMT 11:32 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري روسي في القرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab