السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي
آخر تحديث GMT21:47:17
 العرب اليوم -

فترة الحملة الانتخابية تنتهي الأربعاء والانتخابات الرئاسية تجري الجمعة

السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي

الناخبون الإيرانيون يحتدمون السباق الرئاسي بين حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي
طهران ـ مهدي موسوي

يتوجَّه الناخبون الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع يوم الجمعة في 19 أيار / مايو، في أول انتخابات رئاسية في البلاد منذ الاتفاق النووي التاريخي في عام 2015، عندما وافقت طهران على التراجع عن برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات. وكان هذا الاتفاق قد أثار شكوكًا منذ إن تولى دونالد ترامب منصب الرئاسة في البيت الأبيض، بيد انه بالرغم من خطابه المتشدد والمتزايد فان الرئيس الأميركي لم يتخذ حتى الأن أي خطوات جادة لإلغاء الاتفاق.

السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي

وقد نقل الرئيس الحالي حسن روحاني إيران من حالة الجمود، حتى عقد محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وهو أمر محرم لأكثر من ثلاثة عقود. وقد تغير مسار السياسة الخارجية الإيرانية بشكل كبير تحت رئاسة روحاني، رجل الدين المعتدل، ولكن هذا النهج يمكن أن يتحول تحت رئيس جديد. وداخليا، فإن هزيمة روحاني ستوجه ضربة للإصلاحيين في البلاد وإعادة المتشددين إلى السلطة.

السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي

وتأتي الانتخابات في وقت حرج في إيران: في السنوات الأخيرة، وخاصة منذ عام 2014 عندما خضع المرشد الأعلى للبلاد آية الله علي خامنئي لعملية جراحية في البروستاتا، ما أثار التكهنات حول خلفه المحتمل. ويعتبر خامنئي صاحب القول الفصل في جميع المسائل الحكومية في إيران، ولكن في حالة وفاته يمكن للرئيس أن يلعب دورًا حاسمًا في تعيين الزعيم المقبل، على الرغم من أنه ليس من حقه أن يختار واحدًا. وكان خامنئي رئيسًا في الثمانينات عندما توفي آية الله الخميني، المرشد الأعلى آنذاك والرجل الذي قاد الثورة الإسلامية عام 1979. وترقى من قبل مجلس الخبراء، الهيئة المسؤولة عن اختيار القادة الإيرانيين الأعلى، خلفا لخميني.

السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي

ويعتقد إن منافس الرئيس روحانى، ابراهيم رئيسي، لديه طموحات اكبر من مجرد الرئاسة. على مدى العام الماضي، حيث وُصف بأنه المرشح لخلافة خامنئي. في حين أنه من الصحيح أن سلطة خامنئي تفوق سلطة الرئيس طالما أنه على قيد الحياة، يمكن لرئيس جديد تغيير كبير في المشهد السياسي في الداخل.

ما هي القضايا؟
كان حل الأزمة في البرنامج النووي للبلاد هو وعد الحملة الرئيسية لروحاني في انتخابات عام 2013 - وعلى هذا المقياس نجح. ولكن الانتخابات تعتبر أيضا استفتاء حول كيفية أدائه اقتصاديا بموجب شروط الاتفاق النووي. وقد أحدث روحاني حالة من الاستقرار للاقتصاد الإيراني وأسقط التضخم ولكن البطالة مرتفعة، وتساءل خصومه عما إذا كانت إدارته قد فعلت ما يكفي لتحقيق فوائد اقتصادية ملموسة. وقد صور رئيسي نفسه كمرشح للفقراء ويدير حملة تركز على الأولويات الاقتصادية، تسمى "العمل والكرامة".

كيف يعمل النظام الانتخابي؟
يمكن لأي شخص بالغ من أصل إيراني تقريبًا يحمل الجنسية الإيرانية ويحمل بطاقة هويته أو ان يقدم صور بحجم جواز السفر والوثائق الضرورية إلى وزارة الداخلية في شارع فاطمي في طهران للتسجيل كمرشح. ولكن ليس كل شخص مسموحًا له بالمشاركة. مجلس الوصاية، وهو هيئة قوية مكونة من ستة رجال دين وستة فقهاء، تقوم بتدقيق كل ترشيح.

وفي هذا العام، هناك 6 مرشحين من أكثر من 1600 تقدموا بطلب ترشح، وقد سجل أكثر من 100 امرأة أيضا، ولكن لم يكن أي منها قد تجاوز عملية التدقيق. وبالإضافة الى روحاني، كان المرشحون الخمسة المتبقون هم اسحق جاهانغيري، وهو أول نائب للرئيس روحاني، ورئيس بلدية طهران، محمد باقر غالباف، ورايسي، والسياسيون البارزين نسبيا مصطفى اغا ميرساليم ومصطفى هاشمي طابا. وكان من بين الذين منعوا من الترشح الرئيس المتشدد السابق محمود أحمدي نجاد.

وستستمر فترة الحملة الانتخابية التي بدأت في أواخر أبريل/نيسان بعد إعلان مجلس الوصاية عن المرشحين المعتمدين حتى يوم الأربعاء قبل الانتخابات يوم الجمعة. وإذا لم تتحقق الأغلبية العامة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين يحصلان على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في جولة ثانية. وتجري الانتخابات وتعلن النتائج تحت إشراف مجلس إداري في وزارة الداخلية. ويبلغ سن التصويت 18 عاما، ويقدر أن 55 مليون إيراني مؤهلون للتصويت.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي السباق الرئاسي الإيراني يحتدم بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه ابراهيم رئيسي



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab