تقرير حول قطع العلاقات مع قطر والانعكاسات المحتملة له على مختلف الصعد
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

بسبب احتضانها للجماعات الارهابية والطائفية التي تزعزع استقرار المنطقة

تقرير حول قطع العلاقات مع قطر والانعكاسات المحتملة له على مختلف الصعد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير حول قطع العلاقات مع قطر والانعكاسات المحتملة له على مختلف الصعد

قطع العلاقات مع قطر ينعكس فورًا على حركة السفر في المنطقة
القاهرة ـ سعيد غمراوي

أعلنت عدة دول عربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. وكانت المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر والبحرين قد اعلنت عن هذه الخطوة في وقت مبكر من يوم أمس الاثنين. وبعد عدة ساعات، حذت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحكومة الليبية التي تتخذ من شرقها مقرا لها، والتي لها سلطة قليلة. ثم أعلنت مالديف عن قطع العلاقات مع قطر أيضًا. وقالت السعودية انها ستغلق الحدود وتقطع الاتصال البري والبحري والجوي في شبه الجزيرة الصغيرة. وقد منح السعوديون والاماراتيون والبحرينيون القطريين اسبوعين لمغادرة البلاد، ولم يبق سوى 48 ساعة لدبلوماسييها.

لماذا قطعوا العلاقات؟
وقالت السعودية انها اتخذت هذا القرار بسبب "احتضان قطر لمختلف الجماعات الارهابية والطائفية التي تهدف الى زعزعة الاستقرار في المنطقة" بما في ذلك جماعة "الاخوان المسلمين" وتنظيم "القاعدة" و"داعش" والمجموعات التي تدعمها ايران.

ما هي خلفية الصف؟
وقد نمت التوترات مع الدول العربية الخليجية الخليجية في السنوات الأخيرة كجزء من أزمة القيادة الإقليمية. ودعمت قطر الحركات الإسلامية في الشرق الأوسط في أعقاب انتفاضات الربيع العربي في عام 2011، مما اثار غضب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص. كما قدمت المشورة لتحسين العلاقات مع طهران، "العدوة للسعودي". ويذكر أن التنافس مع إيران - الذي تشارك السعودية في سلسلة من الحروب بالوكالة في أنحاء المنطقة - يلوح في الأفق. وكانت شرارة الأزمة الحالية انطلقت خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنطقة، والتي ندد خلالها بشدة بطهران. وقد اقترح بعض المحللين ان تكون دول الخليج قد شجعت ترامب على ان هذه الخطوة هي محاولة بقيادة السعودية لتوحيد قطر.

العسكرية والنفوذ: كيف تقارن البلدان المعنية؟
ولدى قطر واحدًا من أصغر الجيوش في المنطقة. وتمثل ميزانيتها الدفاعية 1.9 مليار دولار أميركي 3.4 في المائة من المملكة العربية السعودية 56.7 مليار دولار أميركي، ولديها أقل من الجنود والدبابات والطائرات من البحرين أو الإمارات العربية المتحدة. بيد انها تضم القيادة المركزية الاميركية في الخليج و 10 الاف من افراد القوات الاميركية.
واحدة من أهم أصول قطر هي "قناة الجزيرة" التي تمولها السلطة، والتي بسبب نفوذها ازعجت الحكومات الأخرى. وفي الشهر الماضي، قامت أربع دول عربية بإغلاق وسائل الإعلام في قطر بعد أن نسبت تعليقات إلى الأمير القطري في مدح إيران. وزعمت قطر أن القراصنة استولوا على موقع وكالة الأنباء الرسمية التي تديرها الدولة، وقاموا بتزوير التعليقات.

ماذا تقول قطر؟
وتقول قطر إنها ضحية لعملية خداع قذرة تهدف إلى تشويه سمعتها في واشنطن. وفي بيان لها أعربت وزارة خارجية دولة قطر عن أسفها واستغرابها العميقين لقرارات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين بإغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، واضعة في اعتبارها أن هذه التدابير غير مبررة وتستند إلى ادعاءات وافتراضات مزيفة. لقد تعرضت دولة قطر لحملة من الأكاذيب وصلت إلى مرحلة التصنيع الكامل. وهو يكشف عن خطة خفية لتقويض دولة قطر.

ما هي الآثار القصيرة الأجل؟
كان هناك تأثير فوري على السفر جوا في المنطقة: الخطوط الجوية القطرية، واحدة من كبرى شركات النقل لمسافات طويلة في المنطقة، وقالت انها علقت جميع الرحلات الجوية إلى المملكة العربية السعودية. وقالت شركة الاتحاد للطيران، التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، إنها ستعلق رحلاتها إلى قطر "حتى إشعار آخر". أعلنت شركة طيران الإمارات، التي تتخذ من دبي مقرا لها، أنها ستعلق رحلاتها القطرية اعتبارا من يوم الثلاثاء. وقالت شركة فلاي دبي التي تتخذ من دبي مقرا لها انها ستعلق رحلاتها من الدوحة الى الدوحة اعتبارا من يوم الثلاثاء.

وانخفضت بورصة قطر في الوقت نفسه بنسبة 8٪ تقريبا، وهي تواجه مخاوف من نقص الواردات الغذائية الحيوية بعد إغلاق الطريق البري الرئيسي إلى البلاد. وتحتل قطر رأسا صغيرا على شبه الجزيرة العربية، حيث تتقاسم حدود برية واحدة مع المملكة العربية السعودية وعبر البحر من إيران.

ماذا يعني لسعر النفط؟
أسعار النفط دائما حساسة للتوترات الجيوسياسية واحتمال حدوث أي انقطاع في الإنتاج. وفي حين لم يتضح كيف سيؤثر النزاع على العرض، سرعان ما دفع التجار الى رفع أسعار النفط الخام صباح يوم الاثنين. ولكن المكاسب كانت قصيرة الأجل. فقد قفز خام برنت بنحو 1 دولار إلى ما فوق 50 دولار للبرميل في نقطة واحدة قبل أن يعود إلى 49.64دولار.
يذكر ان المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر كلها اعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط / اوبك /. وتعتبر المملكة العربية السعودية الزعيم الفعلي للمجموعة باعتبارها أكبر منتج للنفط في العالم، في حين أن قطر هي واحدة من أصغر منتجي النفط في أوبك. ووافقت المجموعة مؤخرا على خفض إنتاج النفط للمساعدة في دفع الأسعار؛ أعرب بعض المستثمرين عن قلقهم يوم الاثنين من أن النزاع مع قطر قد يؤثر على هذه الصفقة. كما تقوضت هذه الخطة لتعزيز الأسعار بسبب ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة.

كما أثار هذا المخاوف مخاوف بشأن سوق الغاز الطبيعي المسال. قطر هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، ومصر والإمارات العربية المتحدة من المتلقين الرئيسيين. وعلى الرغم من أن كل من المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين قد أغلقت جميع خطوط النقل مع قطر، فإن الدولة لا تزال قادرة على شحن الغاز الطبيعي المسال والنفط إلى بلدان أخرى عن طريق البحر.

ما هي مبيعات الأسلحة في المملكة المتحدة إلى المنطقة؟
وقد اعتمدت صناعة الدفاع في المملكة المتحدة منذ فترة طويلة على مبيعات الأسلحة لدول الخليج الغنية، مع الحكومات المتعاقبة بشأن الخليج باعتبارها حاسمة للمصالح الاستراتيجية البريطانية في الشرق الأوسط، بما في ذلك العمل كحصن ضد إيران والتطرف الإسلامي. وفي مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان المتكررة، وخاصة بعد الربيع العربي، جادلت المملكة المتحدة بأن الضغوط الخاصة السرية هي أفضل طريقة لتغيير سلوك الملوك.
وعلى مدى العام الماضي، أدى حجم الحملة العسكرية السعودية في اليمن، والادعاءات المتعلقة بالهجمات المتكررة على المدنيين، إلى انتقاد شديد بلغ ذروته في قضية المحكمة العليا. وفي هذه الحالة، زعم أن الوزراء انتهكوا المبادئ التوجيهية لمراقبة الصادرات عن طريق بيع الأسلحة إلى بلد فيه انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي. ولم تصدر المحكمة أي حكم حتى الآن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير حول قطع العلاقات مع قطر والانعكاسات المحتملة له على مختلف الصعد تقرير حول قطع العلاقات مع قطر والانعكاسات المحتملة له على مختلف الصعد



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab