الحرس الثوري الإيراني يعيش مرحلة مصيرية بانتظار ما سيقرره ترامب بشأنه
آخر تحديث GMT19:03:02
 العرب اليوم -

له حصة كبيرة في الاقتصاد الداخلي سواء في المشاريع القانونية أو غير القانونية

الحرس الثوري الإيراني يعيش مرحلة مصيرية بانتظار ما سيقرره ترامب بشأنه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحرس الثوري الإيراني يعيش مرحلة مصيرية بانتظار ما سيقرره ترامب بشأنه

الحرس الثوري الإيراني
طهران ـ مهدي موسوي

بعد فترة وجيزة من قيام الثورة الإيرانية عام 1979، اقترحت مجموعة صغيرة من القادة الشباب إنشاء حرس وطني مكلف بالحفاظ على الثورة الإسلامية الجديدة وموازنة الجيش التقليدي في البلاد. ورفض حينها  آية الله خميني، رجل الدين الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة والذي سرعان ما أصبح المرشد الأعلى للبلاد، تسمية أعضاء هذه المجموعة بـ "الحراس الجدد"، خشية أن تكون الكلمة قريبة جدا من الكلمة الفرنسية المستخدمة على نطاق واسع للإشارة إلى قوة الملك المخلوع. وبدلا من ذلك اختار "سيباه"، وهي كلمة فارسية للجنود لها دلالات تاريخية، وأصبحت القوة الجديدة معروفة بأنها "سيباه باسداران" أو "جيش الأوصياء". ومع ذلك، فإن معظم الحكومات الأجنبية تشير إليها على أنها قوات "الحرس الثوري الإسلامي" - وهي قوة أصبحت بعد 38 عامًا من أنشائها لاعبًا أساسيًا داخل إيران وفي جميع أنحاء المنطقة.

وقد أثارت التقارير التي تفيد بان الحكومة الأميركية تستعد لتصنيف "الحرس الثوري" كمجموعة ارهابية، استياءً فى طهران، مما يلقى بظلاله على خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتوقعة للانسحاب من الاتفاق النووى معها، حيث تتهم الولايات المتحدة الحرس الثوري بأنه مجموعة ارهابية بسبب دعمها العسكرى لـ"حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" الفلسطينية وبقية المنظمات التي وصفتها الولايات المتحدة والاتحاد الاورزبى بأنها جماعات ارهابية. ويقول ترامب إن دعم إيران لمثل هذه الجماعات ينتهك روح الاتفاق النووي.

ويقول المسؤولون الإيرانيون إن قدرة ترامب على كشف الاتفاق النووي ملزمة للكونغرس الأميركي ورد فعل حلفاء واشنطن في أوروبا. لكنهم يحذرون من ان التحرك ضد الحرس الثوري سيكون خطوة بعيدة جدا، ويمكن ان تدفع الدولتين نحو الحرب المفتوحة.

ويحرص القادة السياسيون في طهران على إظهار الوحدة في ما بينهم بالنسبة الى وضع الحرس الثوري. وكان محمد علي جعفري، قائد الجبهة الثورية للحرس مبتسمًا حينما تم تصويره في وقت سابق من هذا الاسبوع مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف، مهندس الاتفاق النووي. وقال جعفري ان القواعد العسكرية الاميركية فى المنطقة ستكون هدفًا للهجوم اذا تم تصنيف قواته كجماعة ارهابية. وقالت وزارة الخارجية الايرانية ان رد فعل طهران سيكون "حازما وحاسما ". وحتى الرئيس المعتدل في البلاد حسن روحاني الذي قدم قبل خمسة اشهر انتقادات عامة نادرة الى الحرس الثوري الايراني خلال فترة رئاسته الثانية، اصدر دعمه الكامل للقوة، قائلا ان "لها مكانًا في قلب الشعب" . وقال فريده فرهي، وهو أكاديمي يراقب الشؤون الإيرانية عن كثب، إن تعيين الحرس الثوري الإسلامي كمجموعة إرهابية سيكون أمرا غير مسبوق. وأضاف "إن الحرس الثوري الإيراني جزء لا يتجزأ من الدفاع العسكري الإيراني وله مكانة دستورية على هذا النحو. وقالت ان تعيين ضباط عسكريين لبلد اخر على انهم جماعة ارهابية سيكون الاول من نوعه". وأضاف فرهي ان القوات الخاصة الاميركية العاملة في الشرق الاوسط هي التي تتعرض للخطر بشكل خاص.

وكان الحرس الثوري الإيراني يعمل في البداية كقوة محلية في جميع أنحاء إيران، لكنه توسع سريعا بعد أن غزا الرئيس العراقي الراحل صدام حسين إيران في عام 1980، وسمح الخميني بأن يكون لها قواتها البرية والبحرية والجوية. كما لعب الحرس دورا رئيسيا في الدفاع الإيراني، وخاصة في مضيق هرمز، حيث استخدمت قواته زوارق سريعة صغيرة لوقف ناقلات النفط التي كان يستخدمها صدام حسين وحلفاؤه. وقبل الحرب لم تكن ميليشيات الحرس الثوري الإيراني أكثر من الحراس الشخصيين لرجال الدين. وقال مهرزاد بوروجيردي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة، إن أدائهم في الحرب أعطاهم مقعدا على طاولة السلطة. إلا أن الخميني ظل حذرا من قوته المتنامية، وكتب أمرا صريحا له بالبقاء بعيدا عن السياسة.

وبعد أن توفي الخميني في عام 1989، قدم آية الله علي خامنئي بعدا جديدا للقدرة التشغيلية للحرس الثوري الإيراني من خلال إنشاء  "فيلق القدس"، المسؤول عن عملياته في الخارج، وعمل بشكل وثيق مع "حزب الله" في لبنان و"حماس" في فلسطين. وقال علي أليزاده المحلل السياسي الذي يتخذ من لندن مقرا له إن "طهران لم تخفِ أبدا تأييدها لحركة حماس وحزب الله اللذين تعتبرهما أحزابًا سياسية شرعية فازت في الانتخابات. وقد أثارت هذه الأنشطة غضب الولايات المتحدة والمنافسين الإقليميين لإيران، ولكن عمليات الحرس الثوري الإيراني في لبنان والبوسنة والعراق، ومؤخرا مشاركتها في دعم الرئيس بشار الأسد في سورية، قد حملتهم إلى خامنئي. وترى الولايات المتحدة أيضا أن إيران كانت وراء سلسلة من التفجيرات في العراق أدت إلى مقتل أفراد عسكريين أميركيين، ووجهت اتهامات بأن المسؤولين الإيرانيين يقولون إنهم غير مدعمين. وهناك سلسلة من كبار ضباط قوة الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس مدرجة بالفعل في القائمة السوداء وتخضع لعقوبات الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من رغبات الخميني، فإن الحرس الثوري الإيراني قد أصبح ناشطا سياسيا، والأكثر شهرة عندما ساعدت ميليشيا "الباسيج" في سحق الاحتجاجات بعد انتخابات 2009 المتنازع عليها. وبعد ذلك بوقت قصير بدأت محاولة لاستعادة صورتها المحلية المشوهة من خلال تقديم قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، كبطل عسكري وطني دافع عن البلاد من الجماعات الإرهابية السنية. وقال بوروجيردي "عندما يتعلق الامر بالوضع الحالي في الشرق الاوسط، فان خامنئي اكثر عرضة للاستماع الى الجعفري والسليماني اكثر من روحاني او ظريف".  وأضاف:"إن القدرة المؤسسية للحراس على ممارسة النفوذ على السياسات الخارجية والمحلية والأمنية لا شك فيها الآن".

وبعد سنوات من العمل في الظلال، ظهر سليماني - الذي كان يصور في كثير من الأحيان كنوع من الدمى الإقليمية للإرهاب - في الأضواء، ووجوده في ساحة المعركة في سوريا والعراق أبلغت بشكل لاذع في وسائل الإعلام الحكومية. وتظهر اللوحات في طهران الحرس الثوري الإسلامي كمدافعين عن الأمة.

وتظهر إحدى اللوحات التي نُشرت مؤخرا في طهران إطلاق خمسة صواريخ، في إشارة إلى تجارب الحرس الثوري الإيراني في بعض الأحيان والمثيرة للجدل، المزعومة بعبارة: "أنا الحارس الإيراني". وعلى غرار الجيوش الباكستانية والصينية، فإن الحرس الثوري الإيراني له أيضا حصة كبيرة في الاقتصاد الإيراني، سواء في المشاريع القانونية أو غير القانونية. ويملك قادة الحرس مساحات واسعة من العقارات في طهران، ويتهمون بالتورط في عمليات تهريب مربحة عبر الحدود.

وقال تقرير صدر مؤخرا عن "بنك راند" الأميركي "إن صعود الحرس الثوري الداخلي ليس فريدا، ولا مساره المستقبلي غير قابل للتغيير". "كما أظهر تاريخها، فإن الحرس الثوري الإيراني يخضع لنفس المزالق الدنيوية والطفرات التطورية التي تؤثر على البيروقراطيات الأخرى، وهذا سوف يتكثف فقط حيث أن الحرس الثوري الإيراني يعمق في الأنشطة المالية الربحية. وكان محسن سازيغارا عضوا مؤسسا في "سيباه خميني"، لكنه الآن منفي وناقد صريح للمنظمة التي ساعد في تأسيسها. وقال "اننا انشأنا جيشا للدفاع عن البلاد ونساعد ايضا في حالات الطوارئ ولكنه تحول الى وحش". جاء تحولها خلال الحرب الإيرانية العراقية، ثم إنشاء قوة القدس، ومشاركتها في الأنشطة المالية ودورها في قمع الإصلاحيين، حولته إلى بلد داخل بلد، وحكومة داخل حكومة، ومنظمة لا يعادلها منظمة في أي مكان في العالم. انها مثل النهر الذي يفيض، وتغطي كل شيء. "

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرس الثوري الإيراني يعيش مرحلة مصيرية بانتظار ما سيقرره ترامب بشأنه الحرس الثوري الإيراني يعيش مرحلة مصيرية بانتظار ما سيقرره ترامب بشأنه



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 22:29 2024 السبت ,11 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab