مصر تجدد جهود الوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين لوقف التدهور الأمني
آخر تحديث GMT15:14:43
 العرب اليوم -

مصر تجدد جهود الوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين لوقف التدهور الأمني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تجدد جهود الوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين لوقف التدهور الأمني

القوات الإسرائيلية
القاهرة_العرب اليوم

في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية عمليات الاجتياح والاعتقالات وتصعيد سياسة القمع والعنف، كشفت مصادر في تل أبيب عن تجدد الجهود المصرية لوقف التدهور الأمني في المناطق الفلسطينية المحتلة، ومنع تفاقمه إلى حرب جديدة مع غزة، وفي الوقت نفسه، أشارت إلى تحذيرات صادرة عن الأردن وتركيا بخصوص الإجراءات الإسرائيلية في القدس بشكل عام والمسجد الأقصى بشكل خاص.
وقالت هذه المصادر إن المصريين باشروا اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية ومع الرئاسة الفلسطينية في رام الله وحركة حماس في قطاع غزة، لجسّ النبض في إمكانية إرسال وفد من المخابرات المصرية لترتيب تهدئة أمنية، ودعت جميع الأطراف إلى العمل على وقف التدهور.
وأشارت هذه المصادر إلى أن الأردن وتركيا، أظهرا تذمراً شديداً من الممارسات الإسرائيلية في المناطق، خصوصاً في القدس وفي الحرم القدسي. وحذرت من أن تنهار جهود تحسين العلاقات بين تركيا وإسرائيل بسبب الإجراءات الاحتلالية، مع العلم بأن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي التقى مجموعة من الصحافيين الإسرائيليين، أمس (الأربعاء)، في مكتبه في أنقرة، أشاد بتحسن العلاقات، لكنه حذر من أن «تأزم العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين يؤثر سلباً فيها». وقال إن «بلاده تتوقع من إسرائيل أن تحترم القانون الدولي إزاء الفلسطينيين حتى تكون العلاقات بين تل أبيب وأنقرة راسخة».
جاء اللقاء في أنقرة بمناسبة نية جاويش أوغلو زيارة إسرائيل الشهر المقبل، وذلك لأول مرة يقوم فيها وزير خارجية تركي بزيارة إسرائيل منذ عشر سنوات. وقال للوفد الإسرائيلي، إن العلاقات بين البلدين تشهد عودة إلى التطبيع الكامل وحراكاً إيجابياً كما يليق بالشعبين. وأكد أن بلاده معنية بإدارة حوار صريح وصادق مع إسرائيل وتفاهمات إقليمية واسعة، تشمل الموضوع الإيراني والموضوع السوري، وتعميق وتوسيع التجارة والسياحة وسائر العلاقات الاقتصادية. ولكنه أوضح أن نجاح هذه التجربة يحتاج إلى علاقات هادئة بين إسرائيل والفلسطينيين والتدهور الأمني يلحق ضرراً بها. من جهة ثانية، تتلقى إسرائيل إشارات عديدة من عمان عن قلق أردني من الإجراءات الإسرائيلية. وقالت مصادر دبلوماسية في تل أبيب إن الأردن يتهم الحكومة الإسرائيلية بنكث وعودها لها في التعامل مع موضوع المسجد الأقصى وتواصل التنكيل بدائرة الأوقاف في المسجد الأقصى، التي تعد جزءاً من وزارة الأوقاف الأردنية، وتعتقل حراس الأقصى الموظفين لديها، وتواصل السماح لمجموعات يهودية متطرفة باقتحام باحات الأقصى في كل يوم. من جهته، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إصدار أمر يمنع حركة «عائدون إلى الجبل»، من دخول البلدة القديمة من القدس بتاتاً طيلة شهر، ليمنعها بذلك من القيام بعملية «ذبح قرابين» الاستفزازية في باحات الأقصى. وقال ناطق بلسان غانتس إنه أبلغ الأردن وكذلك السلطة الفلسطينية، بقراره هذا، حتى يهدئ من روعهما. وأكد أن هذه الحركة المتطرفة تجري محاولات في كل سنة لدخول الأقصى وذبح القرابين يتم منعها.
وكانت هذه الحركة، قد أعلنت أنها تنوي ذبح القرابين في عيد الفصح المقبل في باحات الأقصى، الذي تسميه «ساحة جبل الهيكل». وقال رئيسها رفائيل موريس، أمس، إنه ورفاقه يواصلون التدرب على استئناف تقديم قربان الفصح، بموجب الشريعة اليهودية. وأضاف: «نحاول تقديم قربان سنوياً ويمنعوننا، ولكن في العام الحالي هناك تجاوب كبير معنا». وأعلن التمرد على أوامر غانتس ودعا اليهود إلى التمرد أيضاً. وقال: «تعالوا للتضحية بقرابين. فإذا ألقوا القبض علينا فإنه لا توجد مخالفة للقانون هنا، وسيعتقلون ويجري التحقيق معهم، ثم يعودون إلى البيت. ونحن نعوض هؤلاء الأشخاص مالياً. ونحن بحاجة إليهم في الميدان».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مقتل 3 فلسطينيين وإصابة العشرات في الضفة الغربية

 

الجيش الإسرائيلي يقتحم حرم جامعة "خضوري" بطولكرم ويصيب 11 طالبا بالرصاص والعشرات بالاختناق

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تجدد جهود الوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين لوقف التدهور الأمني مصر تجدد جهود الوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين لوقف التدهور الأمني



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 52 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة

GMT 04:56 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب
 العرب اليوم - الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 22:23 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

كارول سماحة تعود بـ"مُختلفة" وتُلحّن للمرة الأولى
 العرب اليوم - كارول سماحة تعود بـ"مُختلفة" وتُلحّن للمرة الأولى

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 02:38 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة

GMT 04:10 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

وفاة مغني الراب الأميركي سكوب عن عمر ناهز 56 عامًا

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة

GMT 19:31 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab