حركة فتح تتمسَّك بتحقيق ملف المصالحة الفلسطينية أولًا وقبل أيّ شيء
آخر تحديث GMT20:28:11
 العرب اليوم -

طالب الحمد الله بالالتفاف حول القيادة وعلى رأسها الرئيس عباس

حركة "فتح" تتمسَّك بتحقيق ملف المصالحة الفلسطينية أولًا وقبل أيّ شيء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حركة "فتح" تتمسَّك بتحقيق ملف المصالحة الفلسطينية أولًا وقبل أيّ شيء

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله _ ناصر الأسعد

أبلغت حركة "فتح" المسؤولين المصريين ضرورة أن يأتي ملف المصالحة الفلسطينية أولا وقبل أي شيء، على أساس تمكين الحكومة بشكل تام في قطاع غزة، ومن ثم يمكن بعدها التوصل إلى اتفاق تهدئة جديد عن طريق السلطة الفلسطينية التي ستتولى بدورها الإشراف على المشاريع في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة لـ"الشرق الأوسط"، إن الوفد الذي التقى مسؤولين مصريين وترأسه عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، أبلغ المسؤولين المصريين أنه تنبغي عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة قبل أي شيء، فهي الجهة الوحيدة المخولة بتوقيع اتفاقيات متعلقة بأي جزء من فلسطين، أو تنفيذ مشاريع فيها.
وأضافت المصادر: "وفق هذا الفهم اعترض وفد الحركة رسميا على مباحثات التهدئة، وبعض التفاصيل الواردة فيها، وعلى بعض الفصائل المشاركة كذلك".

اعترضت "فتح" على إقامة مباحثات بعيدًا عن العنوان الشرعي
واعترضت "فتح" حسب المصادر، "على إقامة مباحثات حول شأن فلسطيني وطني وسيادي بعيدا عن العنوان الشرعي، كما رفضت الحديث عن مشروعات إنسانية وإهمال مشاريع ضخمة داخل غزة، وتحويلها للخارج بدل إعادة بنائها"، كما اعترضت "فتح" على تمثيل فصائل صغيرة تابعة لـ"حماس"، وليست لها أي "صفة أو ثقل سياسي" في المباحثات، وأكدت أنها لن تعقد معها أي مباحثات في المستقبل، وأكدت المصادر أن الوفد متمسك بتمكين شامل للحكومة يسبق أي شيء، وإلا فلا.

وأكد الوفد للمسؤولين المصريين، حسب المصادر، أن القيادة الفلسطينية ترى في توقيع اتفاق تهدئة في غزة بين "حماس" وإسرائيل، بهذا الشكل، جزءا من خطة "صفقة القرن" لعزل غزة عن الضفة، وتحويل القضية الفلسطينية إلى قضية إنسانية، وأن القيادة سترد على ذلك بإجراءات غير متوقعة.

ولاقى موقف "فتح" تفهما من المسؤولين المصريين الذين طمأنوه بدورهم، بأنهم لا يمكن أن يقبلوا أن يكون هناك بديل للسلطة الشرعية الفلسطينية في إدارة مناطقها.

"حماس" أعلنت تأجيل مباحثات التهدئة دون إبداء أسباب
وقال عزام الأحمد بعد لقاءات مطولة مع المسؤولين المصريين: "تم إطلاعنا من الجانب المصري الشقيق على الجهود التي قامت بها مصر، طيلة الأسبوعين الماضيين، في ملفي التهدئة والمصالحة"، وأضاف: "موقف حركة فتح هو ضرورة إنجاز ملف المصالحة أولا، ثم الانتقال إلى ملف التهدئة والمشاريع التنموية والإغاثية في قطاع غزة".

وأثر موقف "فتح" بشكل مباشر على مباحثات التهدئة التي كان مقررا استئنافها في مصر أمس الإثنين، وأبلغت مصر الفصائل الفلسطينية بإرجاء هذه المباحثات إلى وقت لاحق، وأعلنت حركة حماس من جانبها تأجيل مباحثات التهدئة من دون إبداء أسباب.

وقال عضو المكتب السياسي في الحركة، حسام بدران، إنه تم تأجيل مباحثات الفصائل الفلسطينية في القاهرة حول التهدئة والمصالحة. وأضاف: "إن موقف حركته ثابت في الحرص على تحقيق وحدة وطنية حقيقية على أساس اتفاقية 2011"، وشدد بدران على أن حركته مؤمنة بأن كل ما يتعلق بغزة أو غيرها من القضايا الفلسطينية، يجب أن يدار بتوافق وطني.

ويفترض أن تبلغ حركة فتح المسؤولين المصريين بموقفها النهائي من ورقة مصرية معدلة حول المصالحة. وقال الأحمد: "أبلغنا الأشقاء في مصر أنه سيتم الرد النهائي على الورقة خلال أقل من 24 ساعة". وأضاف: "تم تبادل وجهات النظر حول ملف المصالحة الوطنية؛ لكننا لم نلمس أي تطور إيجابي في هذا الملف؛ لأن جميع الاجتماعات التي عقدت قبيل إجازة عيد الأضحى في القاهرة، ركزت جل اهتمامها على ملف التهدئة". لكن مصادر أخرى أكدت أن الموقف الفتحاوي المرتقب، لا يحمل تغييرا. وقالت إنه "سيتضمن إصرارا على تسلم السلطة في قطاع غزة على غرار الضفة، بما يشمل الأمن والنيابة والمعابر والجباية المالية، وسلطات القضاء والأراضي".

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأسبوع الماضي، أنه لن يقبل سوى بتسلم السلطة في قطاع غزة على غرار الضفة، وإلا فلا. وأضاف في كلمة له خلال الجلسة الختامية لاجتماعات المجلس المركزي الفلسطيني: "إما أن نتسلم السلطة كما هي في غزة وفي الضفة: دولة واحدة، ونظاما واحدا، وقانونا واحدا، وسلاحا واحدا، وإما يتسلمون هم (حماس)".

الحمد الله يدعو "حماس" إلى تغليب المصلحة الوطنية
وجدد رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله، الإثنين "الدعوة لحركة حماس إلى تغليب المصلحة الوطنية، ومصلحة المواطنين واحتياجاتهم، وتمكين الحكومة من الاضطلاع بمسؤولياتها، والقيام بعملها في قطاع غزة، وبخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها أهلنا في القطاع"، وأضاف: "لن تكون هناك دولة في غزة أو دولة من دون غزة، والمطلوب هو تغليب المصلحة الوطنية، والاستجابة لمبادرة الرئيس لتمكين الحكومة في القطاع، وإعادة الوحدة بين شطري الوطن".

وطالب الحمد الله، الكل الفلسطيني بالالتفاف حول القيادة، وعلى رأسها الرئيس عباس: "لمواجهة كل التحديات التي تعصف بقضيتنا، وبخاصة ما تسمى (صفقة القرن)". وقال: "المرحلة تتطلب من الجميع التحلي بالمسؤولية الوطنية تجاه قضيتنا ومقدساتنا".

إسرائيل تتهم عباس بمحاولة إشعال مواجهة مع "حماس" في غزة
وأشعلت مباحثات "فتح" والقاهرة وتأجيل مباحثات التهدئة مخاوف لدى "حماس"، التي كانت تأمل في توقيع اتفاق من شأنه تخفيف الضغوط عن غزة وتقوية موقفها، كما اتهمت إسرائيل الرئيس عباس بمحاولة إشعال مواجهة بين إسرائيل و"حماس" في غزة.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي وعضو المجلس السياسي والأمني المصغر، يوفال شتاينتس: "أبومازن يقف خلف الوضع الإنساني الخطير في القطاع، وهو في الراهن يدفعنا إلى مواجهة عنيفة مع (حماس).. إنه يريد أن يرى إسرائيل تقصف أعداءه، حركة حماس، وفي الوقت نفسه سيتجول في العالم ليستنكرنا". وأضاف: "مصلحة إسرائيل تقضي بالتوصل إلى تسوية في غزة، يجب أن تكون محدودة، وأن لا تشمل السلطة الفلسطينية".

وحذّر الوزير الإسرائيلي من أن السلطة الفلسطينية تحاول السيطرة على جهود التسوية، قائلا إن إسرائيل يجب أن تمنع ذلك. وأضاف شتاينتس: "لا أدري بالضبط تفاصيل هذه التسوية، آمل أن تشمل إعادة جثث الجنود والمحتجزين؛ لكنني مقتنع بأن هذه التسوية يجب أن تكون محدودة لقطاع غزة، وأن لا تكون لها علاقة بالضفة.. يجب أن لا نسمح للسلطة الفلسطينية بإدارة هذه التسوية أو التدخل في نتائجها".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة فتح تتمسَّك بتحقيق ملف المصالحة الفلسطينية أولًا وقبل أيّ شيء حركة فتح تتمسَّك بتحقيق ملف المصالحة الفلسطينية أولًا وقبل أيّ شيء



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - صابرين تستعد للعودة إلى الغناء بعد غياب طويل

GMT 08:53 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

إسرائيل توسع الحرب... وليس إيران!

GMT 14:55 2024 الإثنين ,05 آب / أغسطس

نيللي كريم تعود الى البطولات السينمائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab