استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

النتيجة الأكثر ترجيحًا هي أن يعود المحافظون إلى البرلمان بأغلبية أكبر

استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً

رسوم بيانية تبين من سيفوز في الانتخابات العامة
لندن ـ سليم كرم

نشر موقع "التلغراف" البريطاني تكهنات حول النتائج المحتملة للانتخابات  البرلمانية العامة مع دخول حملتها يومها الأخير، حيث إن النتيجة الأكثر ترجيحا هي أن يعود المحافظون إلى البرلمان بأغلبية متزايدة. ومع ذلك، يبدو أن هذه الأغلبية لن تكون انهيارا أرضيا كما كانت استطلاعات الرأي تشير في بداية الحملة. حيث يوجد لدى المحافظين التابعين لرئيسة الوزراء تيريزا ماي حاليا معدل للتصويت بلغ 42.9 في المائة وهو ما يمثل 5.7 نقاط اكثر من نسبة 37.2 في المائة لصالح حزب العمل.

استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً

ويمثل هذا انخفاضًا كبيرا على مستوى القيادة التي يتمتع بها حزب رئيسة الوزراء في بداية أيار / مايو، عندما كان الفارق 18.1 نقطة. وبعد يوم واحد فقط من الحملة الانتخابية قبل أن يذهب الناخبون إلى صناديق الاقتراع، يصل السباق إلى ذروته. ويأمل جيريمي كوربين في ان يرى زخم حزبه وان يثير اضطرابًا، في حين يسعى المحافظون الى وقف موجة حزب العمل التي تاتي بقوة وتحاول الدخول والاستحواذ على اكبر عدد ممكن من مقاعد البرلمان.

كيف يمكن لخريطة الانتخابات أن تبدو؟
وفقا لآخر توقعات جامعة "كريس هانريتي" في "إيست أنجليا"، فإن المحافظين على الطريق للحصول على الأغلبية في البرلمان. وبفضل مكاسب المقاعد في شمال إنجلترا واسكتلندا، ستستفيد السيدة ماي من 45 مقعدا - وينتهي الأمر ب 375 عضوا في البرلمان. كما سيشهد فوز حزب المحافظين بأغلبية 100 مقعد في البرلمان، وستكون هذه المقاعد على حساب الحزب القومي الاسكتلندي و حزب العمل، مع ترك جيريمي كوربين على 198 مقعدا بعد أن خسر ما مجموعه 34 نائبا. هذا التوقع هو أكثر تفاؤلا للمحافظين من النتائج التي اشارت اليها بعض استطلاعات الرأي الاخرى. وذلك لأن عوامل نموذج كريس هانريتي في أخطاء الاقتراع التاريخية. ويقلل المحافظون تقليديا في استطلاعات الرأي، في حين أن العمل مبالغ فيه تقليديا.
انتخابات بريكسيت؟

استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً

وكان هدف تيريزا ماي المعلن في الدعوة إلى هذه الانتخابات هو توسيع نطاق الأغلبية من أجل منحها ولاية أقوى للتفاوض بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتراجع الحديث عن الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع القليلة الماضية، ولكن في المراحل الأخيرة من الحملة سعت تيريزا ماي إلى إعادة المحادثات بشان البريكسيت، وهي منطقة يكون فيها المحافظون أكثر ثقة بكثير من العمل. ويبدو أن هذا الحديث يؤتي ثماره بالنسبة للمقر المحافظ، مع دعم المحافظين في صفوف الناخبين الذين يرغبون في الخروج ، حيث يصل إلى 62 في المائة في استطلاع تلغراف النهائي مع المكتب الإقليمي لأوروبا. ويعتبر هذا بتحسن نقطتين مقارنة بالأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، حصل حزب العمل على دعم في من تبقى من الناخبين، ولكن المحافظين يقودون حصة أكبر بقليل من التصويت المتبقي من حزب العمل من خلال الناخبين الذين سيصوتوت للخروج. ويظهر الاستطلاع أيضا أن البلاد تنقسم بين طرفين، مع حصول المحافظين على الدعم من الناخبين الذكور ولكن فقدان الدعم بين النساء. فمنذ نهاية نيسان / أبريل، ارتفعت نسبة الرجال الذين من المتوقع أن يصوتوا للمحافظين من 42 في المائة إلى 47 في المائة. وفي الوقت نفسه، فشل العمل في تحقيق نفس التقدم مع الناخبين الذكور كما فعلوا مع الناخبات.

أغلقت الفجوة القيادية

بدأ المحافظون حملتهم على الاعتقاد بأن أفضل أصولهم عندما حصلت على الأصوات الفائزة كانت تيريزا ماي نفسها. وقد قام "إيبسوس موري" بقياس مستويات الرضا الوظيفي لرؤساء الوزراء وزعماء المعارضة الرئيسيين على مدى الأربعين عاما الماضية، وذلك في تسعة انتخابات عامة. يطلب كل مسح من المستجيبين لذلك المسح ما إذا كانوا راضين أو غير راضين عن الوظيفة التي يقوم بها رئيس الوزراء وزعيم المعارضة. ويتم حساب صافي النتيجة عن طريق طرح عدد من الناس الذين هم غير راضين من تلك الراضية.
قبل أسبوعين كان صافي رضا السيدة ماي أعلى في العصر الحديث لرئيس الوزراء الذي يدخل في الانتخابات العامة، في حين أن درجات السيد كوربين كانت قاتلة من أدنى مستوى لزعيم المعارضة. بيد انه منذ ذلك الحين تعرض زعيم حزب المحافظين لاطلاق النار بسبب فشله في الظهور في حوار "بي بي سي" التلفزيوني ولانقلاب خطط الرعاية الاجتماعية المنصوص عليها فى البيان المحافظ. وعلى الرغم من ذلك، فإن السيد كوربين يقوم بحملة قوية، وقد شهد ذلك أن درجات رضا الزعيمين تتغير بشكل كبير إلى درجة أن السيدة ماي لا تتقدم إلا بشكل هامشي. وهذا مؤشر آخر، إلى جانب استطلاعات نوايا التصويت، أن السباق يزداد ضيقا.

استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً

وتتركز آمال العمال على الشباب وغير الناخبين وسجل 246487 من الشباب للتصويت على وقف الانتخابات لكونهم مؤهلين للانتخاب. ويخفي هذا الرقم ما يعادل 137400 في اليوم الأخير للتسجيلات في عام 2015، وهو ما يعني أن أكثر من مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما قد سجلوا منذ أن تم إجراء الانتخابات في 18 أبريل/نيسان. ويميل الناخبون الأصغر سنا إلى أن يكونوا أكثر احتمالا للتصويت لصالح حزب العمل لذا فإن هذا الخبر سيشجع جيريمي كوربين. ومع ذلك، فإن الناخبين الأصغر سنا هم أيضا أقل احتمالا بكثير في الواقع للتصويت في يوم الانتخابات - حيث أن 43 في المائة فقط ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما يقومون بذلك في عام 2015 مقارنة بمتوسط يبلغ 66 في المائة في جميع الأعمار. وستعتمد فرص نجاح العمل في 8 يونيو، جزئيا، على عدد من هؤلاء الناخبين الأصغر سنا الذين سوف يصلون إلى كشك الاقتراع.

قد يكون الاستطلاع في يوم الجمعة

شركات الاقتراع المختلفة تقول أشياء مختلفة في هذه الحملة الانتخابية العامة. على مدى الأسبوع الماضي، كان بعض الاستطلاعات قد فرضت على حزب المحافظين فجوة كبيرة على العمل - مثل استطلاع كومريز الذي أجري في 2 يونيو / حزيران والذي كان قد سجل الاقتراع عند 12 نقطة. ومع ذلك، كان البعض الآخر على مستوى أكثر تشددا، مما أدى إلى عدم الجزم بكيف ستكون نتائج الانتخابات وكيف سيكون شكل البرلمان - قائلا ان الكلمة الاخيرة ستكون في 3 يونيو/حزيران.

مع هذه الفجوة بين استطلاعات الرأي المختلفة، فإن نتائج يوم الجمعة سيكون صداعا للبعض. وقال مارتن بوون مدير المعهد الدولي للهجرة: "تعطي استطلاعات الرأي الآن انطباعات مختلفة، ولكن الاختلافات في الأرقام هي إلى حد بعيد مجرد شيء واحد ليس بهذه البساطة: الإقبال المحتمل وسلوك التصويت من الناس بدافع من النداء الشعبي العمالي، الناس و 2015 غير الناخبين. "إذا كنت تعتقد أن هؤلاء الناس سوف يخرجون للتصويت لحزب العمل هذه المرة في الأرقام التي تقف بجانبهم لم تفعل ذلك في كل انتخابات عامة للأجيال، ثم بالنسبة لك هذا هو سباق وثيق. "إذا كنت لا تعتقد أن ذلك سيحدث، فإن استطلاعات الرأي تشير إلى أن المحافظين سيضمنون أن الأغلبية العامة المريحة ستكون أكثر لذوقك".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً استطلاع للرأي البريطاني يكشف أن حزب تيريزا ماي سيحقق فوزًا مقبولاً



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab