مُحتجّو محافظات وسط وجنوب العراق يتجهون إلى خيار الاعتصامات
آخر تحديث GMT07:31:12
 العرب اليوم -

لتلبية مطالبهم المُتمثّلة في تحسين ملف الخدمات ومحاربة الفساد

مُحتجّو محافظات وسط وجنوب العراق يتجهون إلى خيار الاعتصامات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مُحتجّو محافظات وسط وجنوب العراق يتجهون إلى خيار الاعتصامات

مُحتجّو محافظات وسط وجنوب العراق
بغداد ـ نهال قباني


يتجه المتظاهرون في محافظات وسط وجنوب العراق إلى القيام باعتصامات مفتوحة حتى تلبية مطالبهم المتمثلة في تحسين ملف الخدمات ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، لكن مصادر قريبة من الحكومة العراقية تشير إلى أن الأخيرة تسعى بكل جهدها إلى منع المتظاهرين من قيامهم باعتصامات مفتوحة عبر وسائل الترغيب والترهيب.

وأكدت مصادر لـ"الشرق الأوسط" على أن "الحكومة الاتحادية تنظر إلى الاعتصامات بريبة شديدة وتخشى من استغلالها من جهات معينة، على غرار ما حدث في ساحات الاعتصام في المناطق الغربية عام 2013 حين تسلل عبرها تنظيم داعش"، وعن الخطوات التي ستتخذها الحكومة لمنح الاعتصامات يرجح المصدر أن تقوم بـ"استعمال الشدة من جهة وعدم السماح بالتجمعات، وتلبية بعض المطالب القادرة على تلبيتها".

وقامت بالفعل القوات الحكومية الأحد، بفض اعتصام مفتوح قرب مبنى الإدارة المحلية سعى إلى القيام به متظاهرون في محافظة ذي قار (360) كيلومترا جنوب العاصمة بغداد، ويؤكد الناشط أبومحمد الشطري، عزم المتظاهرين "مواصلة عملهم والقيام في اعتصامات مفتوحة في وقت لاحق إذا لم تستجِب السلطات لمطالبهم"، ويقول الشطري: "من الواضح أن السلطات المحلية والاتحادية لن تسمح بالاعتصامات، لكننا مصممون على إقامتها مع تلكؤ الاستجابة الحكومية للمطالب، والدعم الكبير الذي قدمته المرجعية الدينية للمتظاهرين في خطبة الجمعة الماضية".

وتفيد الأنباء الواردة من محافظة المثنى التي تقع على مسافة 280 كيلومترا جنوب غربي العاصمة بغداد إلى بدء المتظاهرين في اعتصام مفتوح وسط ساحة الاحتفالات بمدينة السماوة، وتؤكد قيام القوات الأمنية في التضييق على المعتصمين وعدم السماح بوصل قناني مياه الشرب إليهم.

يسعى نشطاء في المظاهرات التي انطلقت شرارتها الأولى في محافظة البصرة الجنوبية، إلى القيام باعتصامات مفتوحة بالقرب من الحقول النفطية لإرغام السلطات العراقية على تنفيذ مطالبها، غير أن الموظف في شركة نفط الجنوب أحمد معذور، يرى أن "السلطات المحلية والاتحادية لن تسمح بذلك، نظرا للأهمية الاستراتيجية التي يمثلها النفط للبلاد"، كما يستبعد معذور "إمكانية صمود الاعتصامات في البصرة لفترة طويلة نتيجة الحر الشديد الذي لن يكون بمقدور المعتصمين مواجهته".

وأعلنت وزارة المال تحويل أكثر من 97 مليار دينار ضمن مبالغ البترودولار (أموال تخصصها الموازنة الاتحادية للمحافظات المنتجة للنفط) إلى محافظة البصرة من أجل تحسين واقع الخدمات لمواطني المحافظة، ويواصل رئيس الوزراء حيدر العبادي جهوده لامتصاص الغضب الشعبي المتواصل ضد حكومة، عبر لقاءاته شبه اليومية بممثلين عن المحافظات العراقية وإصدار التعليمات بتنفيذ بعض مطالبها.

التقى العبادي وفدا من واسط وأصدر توجيهات عدة لتلبية مطالب المحافظة، ونقل بيان لمكتب العبادي بيانا ذكر فيه أنه "وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان إنجاز مشروع مجاري الصويرة ومتابعة العمل من قبل وزارة الإعمار والبلديات والمحافظة وغرفة عمليات لجنة الإعمار والخدمات فيها"، كما وجه العبادي بـ"إجراء التدقيق الفوري لعملية توزيع مواد البطاقة التموينية سواء من حيث عدد المواد وكمياتها خلال السنة أو من حيث التكلفة التي يتحملها المواطن خلافا للمبلغ المحدد من قبل وزارة التجارة، وتأمين الحصة المقررة من الكهرباء إلى مناطق المحافظة".

 وتضمنت توجيهات العبادي "إطلاق التعيينات في محافظة واسط بحسب حركة الملاك وضمان توزيعها على أقضية ونواحي المحافظة وتتولى وزارة المال تأمين التخصيصات اللازمة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُحتجّو محافظات وسط وجنوب العراق يتجهون إلى خيار الاعتصامات مُحتجّو محافظات وسط وجنوب العراق يتجهون إلى خيار الاعتصامات



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - صابرين تستعد للعودة إلى الغناء بعد غياب طويل

GMT 13:51 2024 الإثنين ,05 آب / أغسطس

محاصر بين جدران اليأس !

GMT 13:28 2024 الأحد ,04 آب / أغسطس

ما بعد هنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab