الحُكم على بريطاني بالسجن 10 أعوام بسبب أخيه المُتطرِّف
آخر تحديث GMT00:58:37
 العرب اليوم -

​وجدت الشرطة بحوزته أشرطة فيديو لـ"داعش"

الحُكم على بريطاني بالسجن 10 أعوام بسبب أخيه المُتطرِّف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحُكم على بريطاني بالسجن 10 أعوام بسبب أخيه المُتطرِّف

البريطاني محمد أوان
لندن - سليم كرم

حُكم على طالب طب أسنان يدعى "محمد أوان"، 24 عاما، بالسجن لمدة 10 أعوام لتخطيطه لهجوم متطرّف، كما أن شقيقه أصبح انتحاريا في تنظيم داعش وساعده في ذلك، وأدين محمد بالإعداد لهجوم غير محدّد مكانه، بعد محاكمة استمرّت 3 أسابيع في محكمة "شيفين كراون".

واعتقلت الشرطة أوان، الذي كان في العام الرابع من دراسة طب الأسنان في جامعة شيفيلد، في حزيران/ يونيو الماضي، بعد شرائه 500 حاملة كريات من الإنترنت، وقالت المحكمة إن من التهم الموجهة إليه الشعور بالفرح لعمليات القتل التي يرتكبها "داعش"، لكنه استنكر الأعمال التي يرتكبها "داعش" باسم الإسلام.

ووجد أن أوان يمتلك كمية كبيرة من المواد المخصصة لصناعة المتفجرات، وكذلك إرشادات بكيفية استخدامها، وكان شقيق أوان، ويدعى رضوان، 27 عاما، قتل في العراق بعد تفجير نفسه في عام 2016.

وقال محمد للمحكمة إنه اكتشف وفاة شقيقه بعد مشاهدة تقرير إخباري على قناة "بي بي سي"، وقال إن المتعلقات التي وجدتها الشرطة تخص شقيقه الذي كان يحتفل بقطع رؤوس الناس وحرقهم على قيد الحياة، مثل حادث شارلي إيبدو في عام 2015.

وضبطت الشرطة 11 هاتفا محمولا و16 عصا ذاكرة، وسبعة أجهزة كمبيوتر معنونة على شيفيليد، جنوب يوركشاير، حيث كان يدرس، وأيضا على هدرسفيلد، غرب يوركشاير، حيث نشأ هناك.

وتضمنت إحدى بطاقات الذاكرة شريط فيديو مدته 36 دقيقة، لزعيم كبير في تنظيم القاعدة، يدعو الشباب المسلمين للانضمام إلى داعش، وأظهر لقطات عن كيفية قتل واختطاف الضحايا.

وأنكر أوان الاتهامات، وقال للشرطة إن هوايته الصيد وكان يبحث عن فيديوهات للصيد، لكنه أدين بتهمة حيازة هذه الأشرطة وهي مفيدة لشخص يحضر لارتكاب أعمال متطرفة.

ووجهت له تهمة مساعدة أشخاص آخرين في ارتكاب أعمال متطرفة، لكنه قال للمحكمة إنه كان يريد أن يصبح طبيب أسنان منذ أن كان عمره 12 عاما، لكن لن يستطيع أن يحصل عليها الآن، موضحا أن والده وجده كانا في الجيش البريطاني.

وفي أثناء الحكم، قال القاضي، باول واتسون، إن شقيق إيوان كان له تأثير عليه، موضحا أن في آيار/ مايو 2015، سافر شقيقه وزوجته إلى سورية للالتحاق بـ"داعش"، وقبل مغادرته، قام وحده أو أنت وهو بتحميل الفديوهات والتي بها محتويات متطرفة، وتحفز على الانضمام لـ"داعش"، وحين سافر إلى سورية كان على اتصال بك، وخلال هذا الوقت كنت على الطريق الصحيح لتصبح متطرفا.

ولفت القاضي: "يبدو أنك كنت فرحا بعمليات القتل التي يرتكبها "داعش" باسم التطرف الإسلامي، كما أن وجود 500 من حاملة الكريات ينبغي معرفة سبب شرائها"، مضيفا: "كان لديك كل المزايا لشاب يكبر في هذا البلد وسط عائلة محترمة ورعاية الأب والأم، وأنت خلفت لهما دمار لا تتخيله، فهم الآن يعرفون أنهم سيخسرون أبنهم الأصغر لفترة طويلة"، وأشار "أنت في نظري الآن شخص واقع في قبضة التطرف المثالي".

وأكد القاضي أنه يجب أن يقضي ما لا يقل عن ثلثي العقوبة وراء القضبان قبل أن ينتظر الإفراج عنه.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحُكم على بريطاني بالسجن 10 أعوام بسبب أخيه المُتطرِّف الحُكم على بريطاني بالسجن 10 أعوام بسبب أخيه المُتطرِّف



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 18:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

وفد من حماس يصل القاهرة السبت لبحث هدنة غزة

GMT 21:45 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

غانتس يتفوّق على نتنياهو

GMT 14:50 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

اختيار ملابس السفر قبل بدء مغامرة صغيرة

GMT 17:10 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

الغضب والثقة في السرب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab