كاثي سكوت وأدريان ليفي يكشفان عن تفاصيل جديدة بشأن أسامة بن لادن
آخر تحديث GMT01:59:22
 العرب اليوم -

أكد الصحافيان أنه كان في كهف أفغاني خلال شنّ هجمات 11 أيلول

كاثي سكوت وأدريان ليفي يكشفان عن تفاصيل جديدة بشأن أسامة بن لادن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كاثي سكوت وأدريان ليفي يكشفان عن تفاصيل جديدة بشأن أسامة بن لادن

مقالتلين لـ"القاعدة" يشاهدون القصف الأميركي لجبال "تورا بورا"
 نيويورك ـ مادلين سعاده

أكد الصحافيان كاثي سكوت كلارك وأدريان ليفي، أنه في وقت وقوع هجمات 11 سبتمبر/إيلول، على نيويورك وواشنطن، كان أسامة بن لادن في كهف أفغاني، غير قادر على الحصول على إشارة تلفزيون لائقة. وعندما بدأت الضربات الجوية الأميركية، فر بن لادن من خلال مواقع مختلفة في أفغانستان، بينما كان يحاول إدارة تحركات زوجاته وأطفاله. وكان في طريقه إلى اجتماع مع الملا عمر في قندهار في 7 تشرين الأول / أكتوبر 2001 عندما اقتربت طائرة أميركية من دون طيار من قتلهما. ومن هناك انتقل إلى مجمع تحت الأرض في جبال تورا بورا بالقرب من الحدود الباكستانية.

وهاجمت الولايات المتحدة تورا بورا ولكن مرة أخرى تمكن بن لادن من الهروب، وفي 14 كانون الأول/ديسمبر 2001 ظهر في مدينة كراتشي الباكستانية. وعبر عن شعوره الشديد بالعودة إلى أفغانستان في شباط / فبراير 2002 قبل أن يصل إلى شمال باكستان في الصيف. وهناك عاش مع إحدى زوجاته أمل، وابنته صفية البالغة من العمر تسعة أشهر، في قرية كوتكي النائية، موطنا لأهل ساعيه وحراسه، أبو أحمد الكويتي.

وشعر بن لادن بالضعف، خاصة بعد 28 فبراير/شباط 2003، عندما اعتقل المهندس خالد الشيخ محمد، المهندس الرئيسي لهجمات 11 إيلول/سبتمبر، في روالبندي بعد وقت قصير من وصوله إلى كوتكي. وخشى الكويتي من أن يتحدث خالد الشيخ محمد عن نقل بن لادن إلى مبنى غير مأهول يملكه والده بالقرب من كوهات في شمال غرب باكستان. وكان الحل غير مرض، وبحلول عام 2004، كان تنظيم القاعدة حريصًا على تسوية وضع زعيمه وحمايته، تمكن من الحصول على منزل أكثر ملاءمة، بنيت له في بلدة أبوتاباد العسكرية. وفي آب / أغسطس 2004، انتقل بن لادن، مع تزايد الزوجات والأطفال.

والسؤال الرئيسي الذي نشأ بعد غارة أبوتاباد يتعلق بأقوى رجلين في باكستان، الجنرال أشفق كياني، رئيس أركان الجيش، والأخير أحمد شوجا باشا، المدير العام لوكالة الاستخبارات الرئيسية، إيسي. ولو كانوا يعرفون بن لادن كان يختبئ في باكستان؟ علقت الكثير على الجواب. ويعتقد كثير من الناس في واشنطن أن باكستان ليست حليف لا يمكن الاعتماد عليه فحسب، بل أنها مجرد ازدواجية. ومن شأن الدليل الثابت على أنها قدمت ملاذًا لمهندس 11 أيلول / سبتمبر، أن يجعل البلد الراعية للإرهاب في نهاية المطاف.

وهناك أسباب للتفكير في معرفة كبار الباكستانيين. أولا، كان من الصعب الاعتقاد بأن بن لادن كان يمكن أن يكون يعيش على بعد بضعة أميال من الأكاديمية العسكرية الباكستانية، من دون أن يكون الجيش على علم بوجوده. وثانيا، كان لباكستان سجل حافل في حماية ورعاية الجهاديين العنيفين والكذب حوله. وأخيرًا، تبدو القصة بأكملها متسقة مع طريقة عمل داعش. لسنوات، وكانت باكستان قد تجنبت أزمات في علاقتها مع واشنطن بالقبض على زعيم تنظيم القاعدة كما كان بعض كبار الأميركيين يتجهون نحو إسلام أباد، لقراءة قانون مكافحة الشغب. وأحبت المخابرات الباكستانية أن التمسك بطاقاتها حتى يمكن تحقيق أقصى فائدة. بن لادن، أقوى بطاقة على الإطلاق، لن تلعب إلا عندما تكون اسلام اباد في حاجة ماسة. ونتيجة لذلك، كان العديد من الكتاب والصحافيين الذين تابعوا باكستان عن كثب وكثير من الباكستانيين أيضا، مستعدين للتفكير في أن الجيش الإسرائيلي والجيش ربما كانا يعرفان.

ولكن مع مرور الوقت ظهرت أدلة قليلة لتأكيد هذا الشك. وحاول العديد من الصحافيين متابعة القيادات. كان هناك منزل في أبوتاباد بجوار بن لادن مع لوحة من النحاس واسم كبير على ذلك. هل كان الحارس؟ نفى ذلك. وكانت هناك رسومات معمارية قدمت لإذن التخطيط اللازم لبناء المنزل. ويشاع أن المهندسين المعماريين لديهم اتصالات بالمخابرات. هل قامت الدولة ببناء بيت آمن؟ ونفى المهندسون المعماريون ذلك. إن الحرمان قد لا يصل إلى حد كبير ولكن هناك مؤشرات أخرى، تشير إلى عدم تواطؤ الدولة. وقالت تقارير موثوقة من واشنطن إن وكالة المخابرات المركزية كانت تستمع إلى المكالمات الهاتفية للجيش، ورؤساء المخابرات في أعقاب الهجوم مباشرة وخلصوا إلى أنهم فوجئوا حقا بما حدث.

واعتمادا على الوثائق المنشورة، والأهم من ذلك، المقابلات مع زملائهم في تنظيم القاعدة وأفراد أسرة بن لادن، يحاول كل من سكوت كلارك وليفي الإجابة على السؤال الذي كانت تعرفه باكستان. ويخلص المنفى إلى أنه على الرغم من أن الجنرالات كاياني وباشا لم يكونوا على دراية، فإن رئيس المخابرات السابق عرف عن منزل أبوتاباد. وكان الجنرال حامد غول، الذي توفي عام 2015، لسنوات عديدة أحد أبرز الإسلاميين في إسلام أباد. وكان المدير العام للمخابرات في الفترة من 1987 إلى 1989. وقد استاء غول بشدة من قرارها، لكنه ظل شخصية نشطة جدا وبارزة، أصبحت نقطة محورية للجهاديين العنيفين. ويعتقد سكوت كلارك و ليفي أن جول لم يكن يعرف فقط حيث كان بن لادن، ولكن كان أيضا يقوم بحماية زعيم تنظيم القاعدة باستخدام نفوذه على الجناح "S" للمخابرات، والتي، كما يقولون، "من المعروف جيدا أن تكون مستقلة عمليا وغير قابلة لاخذ اوامر من قبل القيادة ".

وإن التداخلات بين المخابرات الباكستانية والجماعات الجهادية العنيفة كثيرة ومبهمة بحيث يصعب معرفة أين ينتهي المرء ويبدأ الآخرون. بعض المقاتلين على الرواتب الحكومية ولكن الحفاظ على درجة من الاستقلال. بعض ضباط المخابرات المتقاعدين ينضمون إلى الجماعات المسلحة، ولكن من وقت لآخر يقدم تقريرا إلى صاحب العمل القديم. ومع ذلك، فإن الادعاء القائل بأن بعض المسؤولين في المخابرات يتخذون قرارات مستقلة، بشأن مسألة حساسة مثل موقع بن لادن أمر مثير للجدل. قد تكون المخابرات أقل كفاءة بكثير مما يتم تصويره في كثير من الأحيان. قد يكون هاجس بسرية أن جزءا واحدا من المنظمة لا يعرف ما يفعله آخر. وعلى الرغم من تأكيدات سكوت كلارك و ليفي، فإن العديد من مراقبي المخابرات سيظلون يعتقدون أن سلسلة القيادة لا تزال سليمة، وأن مجموعة القيادة في الرتب الدنيا كانت تحمي بن لادن، وكانت القيادة العليا قد عرفت بذلك.

ويخبر المنفى القصة الرائعة لتنظيم القاعدة في إيران. ولسنوات عديدة، ظهرت مقتطفات من المعلومات بشأن كيفية حماية إيران لبعض من كبار زملاء بن لادن وأقاربهم بعد 11 سبتمبر/إيلول. وتعامل الكثيرون مع هذه الادعاءات بشكوك كبيرة. هل كان من المعقول حقا أن يتساءلوا بأن إيران ستقدم ملاذا لكارهي الشيعة والجهاديين السنة العنيفين؟ سكوت كلارك و ليفي أشاران إلى تفاصيل جديدة حول ما حدث.

وبعد 11 أيلول / سبتمبر مباشرة، أدرك مسؤولون في كل من واشنطن وطهران أن الهجوم قد يمكن البلدين من بدء التعاون ضد أعدائهم المشتركين: القاعدة وطالبان. وفي وقت مبكر من 15 أيلول / سبتمبر 2001، بدأ مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، ريان كروكر، ونائب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سلسلة من الاجتماعات وجها لوجه في جنيف شاركت فيها إيران معلومات استخباراتية عن طالبان وآخرين في أفغانستان. ولكن تردد المتشددين في واشنطن بقبول المساعدات الإيرانية يعني أن جهود التقارب تبددت. وعندما أعطى الرئيس بوش في كانون الثاني / يناير 2002 خطابه "محور الشر" الذي استهدف إيران، توقفوا تماما.

واحد من أفضل مصادر سكوت كلارك وليفي الجديدة هو رجل دين موريتاني، يدعى محفوظ بن الوليد. منذ أكثر من عقد من الزمان قبل 11 سبتمبر / أيلول، ترأس محفوظ لجنة الشريعة الإسلامية في تنظيم القاعدة، معلنا صحة دينية لسياسات المنظمة وإجراءاتها. وكان واحدا من عدد قليل من الناس مع معرفة مسبقة لهجمات 11 سبتمبر/إيلول. والواقع أن معارضته لما كان يعرفه عاملون في تنظيم القاعدة يسمى "عملية الطائرات" قويا، لدرجة أنه استقال من تنظيم القاعدة. وإدراكا منه أن هذا الموقف ضد بن لادن لن يكون كافيا لحمايته من الغضب الأميركي، فإن محفوظ، شأنه شأن غيره من الجهاديين العنيفين الذين فروا من أفغانستان في الأيام التي تلت 11 أيلول / سبتمبر، كانوا بحاجة إلى مكان امن.

وكان الوضع يائسا جدا لدرجة أنهم بدأوا يتحدثون عن إمكانية الذهاب إلى إيران. ونظرا لتأثره بالاتجاهات السياسية المختلفة في طهران، فقد تجنب الاتصال بالحكومة الإيرانية وتعامل فقط مع الحرس الثوري. ومع الوعد بالحصانة من هجمات القاعدة، أشارت إيران إلى أنها كانت متقبلة، وبحلول آذار / مارس 2002، كان هناك تدفق مستمر من كبار الشخصيات في القاعدة وأقارب بن لادن الذين ينتقلون إلى إيران.

وتكشف إفادات المنفى عن درجة العداوة وعدم الثقة بين الفصائل في إيران. وعندما قام موظفون مؤيدون للحكومة في وزارة الاستخبارات والأمن بمتابعة مكالمات هاتفية من قادة تنظيم القاعدة في إيران إلى فروعهم الذين تركوا وراءهم في باكستان وأفغانستان، بدأوا في إجراء عمليات اعتقال. بل ذهبت الحكومة الإيرانية إلى حد إرسال بعض أعضاء القاعدة إلى بلدانهم الأصلية. وبغض النظر عن هذه القرارات، اشار الحرس الثوري لزعماء القاعدة بعدم استخدام هواتفهم.

وفي نهاية المطاف عمل قادة طهران المتنازعون على موقف مشترك. ولا تزال أفضل طريقة لوصف حل وسطها موضع نقاش. وتقول الولايات المتحدة إن إيران تؤوي الإرهابيين. وتفضل إيران أن تقول إنها احتجزتهم أو ربما وضعتهم في "الحجز الوقائي". وقد تم إيواء كبار قادة القاعدة في مرفق تدريب تابع لقوة القدس النخبة في شمال طهران. تم وضع بعض أقارب بن لادن في منشأة منفصلة في نفس المجمع. وتم وضع آخرين في منازل آمنة وانتهت مجموعة أخرى في سجن في المقاطعة حيث كانت الظروف سيئة للغاية وشرعت في إضراب عن الطعام. ولم يكن لاحد حرية مغادرة إيران - إلا إذا كانوا سيحاولون للقوات الأميركية في العراق.

ورأت إيران أن المعتقلين ليسوا مصدرا جيدا للمعلومات الاستخباراتية فحسب بل أيضا ورقة مساومة. ولكن مع الحرس الثوري ونائب الرئيس الأميركي ديك تشيني عارضا بشكل حاسم حتى التفاعل المتبادل للمنفعة، كان صفقة لا يمكن أبدا القيام بها. وقد توصل الأمر إلى رأسه بعد وقت قصير من غزو العراق في مارس / آذار 2003. ومع قلق الولايات المتحدة من نشاط القاعدة في العراق، توجه كروكر، الذي يرافقه الآن زلماي خليل زاد، المبعوث الخاص للرئيس بوش إلى أفغانستان، إلى إيران مرة أخرى.

وهذه المرة قدمت الحكومة الإيرانية عرضا رائعا إذا كانت الولايات المتحدة ستمنحهم قادة مجاهدي خلق - وهي طائفة غامضة مقرها في العراق تعارض الحكومة الإيرانية - فإن طهران ستسلم المجلس العسكري لتنظيم القاعدة واسرة بن لادن. ولا يمكن أن يكون هناك دليل على عمق عداء واشنطن لإيران أكثر من قرار رفض تلك الفرصة.

وقد يكون هناك بعض الحجج في المنفى يمكن الطعن فيها، وأن بعض التفاصيل تبين أن تكون خاطئة. ولإعطاء مثال واحد، تمكنت نسخة كيف تمكن ابن حمزة بن لادن من الفرار من باكستان بعد غارة أبوتاباد، قد تحتاج إلى تنقيح مع ظهور معلومات جديدة. ويكتب سكوت كلارك و ليفي أن القاعدة تمكنت من نقله على متن طائرة إلى قطر، في حين يعتقد آخرون أن تحركاته سهلت من قبل المخابرات. غير أن مثل هذه الخلافات يجب ألا تتخلى عن إنجاز المؤلفين للتحدث إلى شخصيات بارزة في القاعدة، وأفراد أسرة بن لادن، ناهيك عن جميع اللاعبين الرئيسيين داخل المؤسسة العسكرية الباكستانية. لقد أنتجوا أفضل حساب بعد لما حدث لتنظيم القاعدة بعد 11 أيلول / سبتمبر، إنه عمل جيد بشكل مذهل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاثي سكوت وأدريان ليفي يكشفان عن تفاصيل جديدة بشأن أسامة بن لادن كاثي سكوت وأدريان ليفي يكشفان عن تفاصيل جديدة بشأن أسامة بن لادن



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 03:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
 العرب اليوم - بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 08:53 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

روبي تطلق أول كليبات الصيف «الليلة حلوة»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab