جيش الاحتلال لم يكشف عن القصة الكاملة لاستهداف الصاروخ السوري
آخر تحديث GMT08:07:16
 العرب اليوم -

يُذكر بسلوك المؤسسة تجاه نظام دفاع القبة الحديدية

جيش الاحتلال لم يكشف عن القصة الكاملة لاستهداف الصاروخ السوري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جيش الاحتلال لم يكشف عن القصة الكاملة لاستهداف الصاروخ السوري

جيش الاحتلال يرفض ذكر القصة الحقيقية وراء الصاروخ السوري
 دمشق ـ نور خوام

استهدفت القوات السورية في 17 مارس / آذار، طائرات تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية في حادث نادر ردت عليه إسرائيل على الفور، ولكن ما هي القصة الحقيقية وراء ذلك الحادث،ففي ساعات الصباح المبكر في 17 آذار / مارس، يوم الجمعة، وقعت حادثة غريبة في السماء فوق منطقة غور الأردن في إسرائيل، حيث ذكر بيان رسمي أصدره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قيادة الدفاع الجوي فى البلاد اعترضت صاروخًا سوريًا مضاد للطائرات، روسي الصنع في الساعة 2:40 صباحًا.

وفي وقت لاحق تم توضيح أن صاروخي نظام الدفاع الصاروخي "أرو " استهدف صاروخ سوري في اتجاه الضفة الغربية وإسرائيل شمال القدس في منطقة غور الأردن، ولكن يبدو أن إعلان الجيش الإسرائيلي المقتضب لم يروي القصة الكاملة، أو بعبارة أخرى - الجيش الإسرائيلي لم يكشف الحقيقة الكاملة عن الحادث، وفقًا لما ذكرته صحيفة "جرزاليم بوست".
فما الذي حدث حقًا صباح الجمعة؟

في تلك الليلة، عادت عدة طائرات تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية من مهمة في سورية، حيث كانت تعمل مثلما فعلت في الماضي "وفقًا لتقارير أجنبية" لوقف قوافل الأسلحة - الصواريخ المتقدمة تقريبًا - في طريقها إلى حزب الله، وعندما كانت الطائرات في طريقها إلى إسرائيل، تعرضت لإطلاق صواريخ أرض-جو من طراز سام "5 فيغا" أطلقت من سورية.

وكان أحد مسارات الصواريخ السورية موجه إلى الجنوب الغربي، نظريًا، وكان يمكن أن يكون قد هبط في الأراضي الإسرائيلية، ولكن عندما يفقد مثل ذلك الصاروخ هدفه "في تلك الحالة، طائرات إف"، فإنه من المفترض أنه يقوم بتفعيل آلية التدمير الذاتي التي ترسل أجزاءً تحلق على الأرض، وبما أنه لم يكن واضحًا في الوقت الذي جاء فيه الصاروخ، وكان هناك قلقًا شديدًا من أنه سيهبط داخل الضفة الغربية أو في إسرائيل، يبدو أن نظام الدفاع الصاروخي "أرو" أطلق صاروخًا أو صاروخين اعتراضين في اتجاهه "كما هو الإجراء المشترك أثناء اعتراضات".

وقبل إطلاق الصاروخ، سمعت صفارات الإنذار الحمراء في عدة قرى في وادي الأردن حيث من المتوقع أن يحدث اعتراض الصاروخ، وبعد عدة أيام من وقوع الحادث، قدم قائد قيادة الدفاع الجوي، العميد تزي هايموفيتش، مزيدًا من التفاصيل، قائلًا "إن التهديد كان بالستيًا، وفى مثل تلك الحالة ليس هناك مجال لعلامات استفهام أو معضلات"، موضحًا أن قرار اعتراض الصاروخ أصدره القادة المختصون "خلال وقت قصير".

وبسبب رد الفعل السريع الذي كان مطلوبًا لمواجهة ذلك التهديد، لم يكن قائد الاتحاد الدولي للملاحة الجوية ورئيس الأركان من ضمن القادة الذين اتخذوا هذا القرار، لكنهم قاموا في وقت لاحق بتأييده وتبريره، وقد تم تجهيز صاروخ أرو برأس حربي مع قذائف الشظايا، وعادة ما يفترض أن تصل الشظايا إلى الجزء الأمامي من الصاروخ الباليستي الذي يعترضه "أرو".

ويهدف هذا بشكل رئيسي ضد التهديد الرئيسي الذي يواجه إسرائيل، وهم  صواريخ شهاب 3 وسكود  د، التي تمتلكها إيران وسورية وحزب الله في ترسانتها، وتهدف الشظايا التي أطلقت على الصاروخ إلى القضاء على المتفجرات وتحييد التهديد، ومع ذلك، فإن "الرؤوس الحربية" لسام-5، وهي صواريخ عمرها 40 عامًا، عفا عليها الزمن، لا تحتوي على المتفجرات، إنما تحتوي على "المعادن" – وهي معدات إلكترونيات الطيران وهوائي الرادار، ويقع رأسها الحربي في الواقع في الجزء الخلفي، وهو نحو 3.5-4 أمتار من طرف، إلى جانب ذلك توجد آلية التدمير الذاتي.

وباختصار، فمن المرجح أن شظية "أرو" أصابت الرؤوس الحربية الصاروخية السورية ولكن لم تصيب متفجراتها في الخلف، وبعبارة أخرى، من المشكوك فيه أن يكون الاعتراض كان بالمعنى الكامل للكلمة، وما كان يمكن أن يحدث هو موجة الصدمة، التي تنتشر عندما تضرب الشظايا الجزء الأمامي من الصاروخ "مع نفس تأثير قنبلة يدوية"، وربما كان من المحتمل تحييد آلية التدمير الذاتي الصاروخ السوري.

وثمة احتمال آخر هو أن آلية التدمير الذاتي لم تعمل لسبب تقني، وإذا كان هذا هو الحال بالفعل، يمكن الافتراض أن جزءً أو أجزاء من طراز سام-5، الذي يزن سبعة أطنان، واصلت رحلتها وهبطت في بعض بقع الأراضي الإسرائيلية، ولجعل الأمور أكثر وضوحًا: "الرؤوس الحربية للصاروخ السوري تزن 200 كغم، وهناك رؤية شهود من المناطق المحلية في المنطقة لاحظوا حدوث انفجارات كبيرة تلاها ضجيج كبير وومضة واضحة.

وبعد أن نشرت صور الحادث في الأردن، ظهر جزءً من محرك الصاروخ مع المحاثات التي خرجت من المحرك، والتي سقطت على الأرض في منطقة إربد الأردنية، وربما كان محرك المرحلة الأولى من الصاروخ، لذلك، هناك احتمال أن صارورخ منظومة الدفاع ضرب الصاروخ السوري، ولكن لم يدمره تمامًا، وهناك أيضًا فرصة لأن صاروخي "أرو" لم يصيبا هدفهما، وأنه بعد فشل تقني في آلية تدمير الصواريخ السورية، وصل  الصاروخ إلى إسرائيل.

ويمكن استتباع ادعاء البعض في إسرائيل بأن الأجزاء التي سقطت في الأردن كانت شظايا صاروخ سام السوري، وفقًا للخبراء، وخلال الأسبوعين الماضيين، حاولت صحيفة "جيروزاليم بوست" الحصول على إجابات مفصلة من وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بشأن المعلومات المذكورة أعلاه، ومن بين بعض الأسئلة التي أحيلت إلى الجيش الإسرائيلي، سئل عما إذا كانت أجزاء أو حتى شظايا صغيرة من الصاروخ السوري قد هبطت فعلًا في الأراضي الإسرائيلية، وما إذا كانت الصور المنشورة التي أظهرت الجزء المعدني الذي هبط في الأردن كانت في الواقع جزءً من صاروخ أرو .

ورفضت وحدة المتحدث التعليق على الأسئلة، ولم تكن ترغب سوى في التعليق على أن الحادث ما زال قيد التحقيق، وأنه سيتم استخلاص النتائج وفقًا لذلك، وذلك الرد المراوغ يثير المزيد من الأسئلة، وهذا يعني ضمنًا أن جيش الدفاع الإسرائيلي لديه شيء يخفيه، وأن الجيش لا يريد الإفصاح للجمهور عن التفاصيل الكاملة لهذا الحادث.

فيما يذكر ذلك الحادث بسلوك المؤسسة الأمنية قبل سبعة أعوام، فيما يتعلق بنظام الدفاع الصاروخي للقبة الحديدية، حيث زعمت في الماضي أن القبة الحديدية ستكون قادرة على اعتراض قذائف هاون أو صواريخ في نطاق قصير، حتى على مسافة 5 كيلومترات، ومع ذلك، وكما علمتنا الحملات العسكرية السابقة في غزة، على الرغم من قدرات القبة المثيرة للاعجاب والتحسينات التي شهدتها منذ ذلك الحين، يتم تحدي قدرتها على الحماية بشكل يومي تقريبًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيش الاحتلال لم يكشف عن القصة الكاملة لاستهداف الصاروخ السوري جيش الاحتلال لم يكشف عن القصة الكاملة لاستهداف الصاروخ السوري



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab