ناسا تنشئ أصواتا موسيقية مستوحاة من السماء بواسطة بيانات فضائية
آخر تحديث GMT13:30:42
 العرب اليوم -

ناسا تنشئ أصواتا موسيقية مستوحاة من السماء بواسطة بيانات فضائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ناسا تنشئ أصواتا موسيقية مستوحاة من السماء بواسطة بيانات فضائية

وكالة الفضاء "ناسا" الأميركية
واشنطن - العرب اليوم

 قام مشروع فريد من نوعه في علم الفلك والموسيقى بتحويل بيانات مركبة الفضاء التابعة لوكالة ناسا إلى حمامات صوتية سماوية في مجموعة من مقاطع فيديو جديدة وفي يوم الأربعاء (24 مارس)، أصدرت وكالة ناسا ثلاثة مقاطع فيديو وقع إنتاجها بالتعاون مع مركز شاندرا للأشعة السينية (CXC) وبرنامج التوعية العلمية SYSTEM Sounds وتمزج مقاطع الفيديو بيانات الضوء من تلسكوب هابل الفضائي، والملاحظات التي التقطها مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا ومركبات فضائية أخرى، وتعرضها بصوت وفيديوهات فريدة ومذهلة وفي مقاطع الفيديو، يمكنك الاستماع إلى تفسير صوتي دقيق ولامع ولطيف لـ Chandra Deep Field South، وسلسلة سديم عين القط (Cat's Eye Nebula) وترددات الاحتكاك للمجرة الدوامة أو كما تعرف باسم مسييه 51 (Messier 51). وتم توجيه مشروع الفيديو من قبل عالم التصور كيمبرلي أركاند في مركز شاندرا للأشعة السينية، وعالم الفيزياء الفلكية مات روسو، والموسيقي أندرو سانتاغويدا من SYSTEM Sounds.

ويتكون الضوء من موجات كهرومغناطيسية، والتي لا تحتاج إلى وسيط للسفر: لهذا السبب يمكن للضوء القادم من النجوم البعيدة أن يصل إلى الأرض، ويتنقل عبر فراغ الفضاء. من ناحية أخرى، يتكون الصوت من موجات ميكانيكية، ما يعني أنه يحتاج إلى الانتقال عبر مادة، مثل الماء أو الغاز، ليعلن عن نفسه وعلى الرغم من أن الصوت قد لا يتمكن حرفيا من الوصول إلى آذان الإنسان من هذه الأجسام السماوية البعيدة، فإن تحويل البيانات إلى صوت يمكن أن ينبه الدماغ إلى العلاقات بين الأطوال الموجية المختلفة على الطيف الكهرومغناطيسي باستخدام الفواصل الموسيقية لتمثيل الاختلافات أو أوجه التشابه في البيانات. ويسلط منشئو هذا المشروع الضوء على عناصر مختلفة في كل مقطع فيديو.

ويعد حقل Chandra Deep Field South أعمق صورة تم التقاطها في الأشعة السينية، وتمثل النقاط الملونة المجرات أو الثقوب السوداء الهائلة التي تعيش في مراكز المجرات. ويعابر النطاق الكامل لأطوال موجات الأشعة السينية الموجودة في هذا المجال هائلا، لذا لتصويرها، استخدم العلماء اللون الأحمر للأشعة السينية منخفضة الطاقة، والأخضر للقوة المتوسطة والأزرق للأشعة السينية عالية الطاقة وتأخذ هذه الأصوات مجال اللون أحادي البعد وتحوله إلى تجربة ظاهرية حيث ينقل الصوت اختلافات نشطة وكتب مسؤولو ناسا في بيان صحفي يصف مقاطع الفيديو: "يتم تشغيلها كصوت ... يمكن تجربة النطاق الكامل للبيانات" ويساعد وضع الاستريو للأصوات المشاهد أيضا في معرفة ما إذا كانت درجة الصوت تتوافق مع اللون على الجانب الأيسر أو الأيمن من الصورة.

وهناك شعور "بالطيران عبر الفضاء" يأتي من فيديو صوتنة البيانات المصنوع من سديم عين القط. هذا لأن الصوت في هذا الفيديو يوضح ما يحدث على مسافات مختلفة من مركز السديم المذهل وكتب مسؤولو ناسا: "ارتفاع وانخفاض درجات الصوت التي يمكن سماعها ناتجة عن مسح الرادار الذي يمر عبر الانفجارات والحزم في السديم" وتم تصوير بيانات الأشعة السينية من شاندرا باستخدام ما وصفته ناسا بأنه صوت "أقسى" والأصوات المتنافرة من صوتنة البيانات لمجرة ميسيه 51، تصور الملاحظات من هابل، وشاندرا، وتلسكوب الفضاء بالأشعة تحت الحمراء السابق لناسا سبيتزر والتلسكوب فوق البنفسجي السابق لوكالة الفضاء GALEX.

المصدر: سبيس

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ناسا تجرب مروحيتها قبل الرحله الأولى على سطح المريخ

ناسا تشارك تقرير الطقس الأول لمركبة المريخ "بيرسيفيرانس"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تنشئ أصواتا موسيقية مستوحاة من السماء بواسطة بيانات فضائية ناسا تنشئ أصواتا موسيقية مستوحاة من السماء بواسطة بيانات فضائية



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 10:41 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

فورد تخوض تحدي تصنيع بطاريات سياراتها الكهربائية

GMT 02:53 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مصر تنتظر أكثر من مليون سائح روسي هذا العام

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 05:17 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة في الصويرة تجذب السياح

GMT 05:19 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن ID.4 تفوز بجائزة سيارة العام

GMT 20:45 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

9 سيارات "هاتشباك" تودع الأسواق بنهاية 2021

GMT 11:22 2017 الإثنين ,13 آذار/ مارس

فوائد يحققها تناول اليوسفي لمرضى السكري

GMT 18:57 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أسباب تفضيل الرّجال الزّواج من صغيرة السّن
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab