العلماء يكتشفون زيادة غامضة في كمية الماء في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة
آخر تحديث GMT02:29:14
 العرب اليوم -

العلماء يكتشفون زيادة غامضة في كمية الماء في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العلماء يكتشفون زيادة غامضة في كمية الماء في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة

الكوكب
واشنطن ـ العرب اليوم

إن وجود الماء في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة أمر معروف منذ فترة طويلة، وقد تم الإبلاغ عن ذلك من مسبار Venus Express، الذي دار الكوكب لمدة عشر سنوات، من 2005 إلى 2015 ووفقا للبيانات الواردة من Venus Express، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده بأنه على ما يبدو، كان الكثير من الماء على كوكب الزهرة، وكان بخار الماء عبارة عن غاز دفيئة هناك، ولكن مع مرور الوقت تبخر بالكامل تقريبا، وبقيت كمية ضئيلة، أي عدة عشرات لكل مليون جزيء. وهذا أقل بحوالي 150 ألف مرة مما هو عليه على الأرض.

لكن تحليلا جديدا للمعلومات الواردة من المسبار كشف عن ظاهرة مذهلة، حيث تبين أنه على ارتفاع يتراوح بين 70 إلى 110 كيلومترات فوق كوكب الزهرة، هناك زيادة حادة في كمية المياه. والمقصود بالأمر هو ليس الماء العادي (H2O) فحسب، بل وماء مختلف قليلا عنه، أي تم فيه استبدال إحدى ذرتي الهيدروجين بنسختها الأثقل، وهي ذرة الديوتيريوم. وهذه هي نفس ذرة الهيدروجين التي تضاف إلى بروتونها وإلكترونها نيوترون. ولذلك، فإن الماء الذي يحتوي على ذرة الديوتيريوم (HDO) يسمى بالماء الثقيل، ومع تبخر الماء الخفيف وتبدده في الفضاء كان من الصعب التخلص من الماء "الثقيل"، ولهذا السبب يوجد عدد أكبر بما لا يضاهى منه في جو الزهرة. ويوجد الديوتيريوم على الأرض بالطبع، لكن لدينا القليل جدا منه مقارنة بالهيدروجين العادي.

يذكر أن الغلاف الجوي الكثيف والثقيل لكوكب الزهرة يتكون أساسا من ثاني أكسيد الكربون، وتشكل بقية الغازات مجتمعة حوالي نسبة 3.5% فقط. وكما يوضح العلماء، فمع وجود ضغط على السطح يبلغ 90 ضغطا جويا ودرجة حرارة أعلى من 450 درجة مئوية، لا يمكن عمليا العثور على المياه بالأسفل، وتتركز جميع كمياتها على ارتفاعات تتراوح بين 50 إلى 110 كيلومترات تقريبا، أي عند مستوى السحب الكوكبية. وهذه السحب، كما يقول العلماء، تتكون من حمض الكبريتيك (H2SO4).

لذلك، ووفقا لعلماء الكواكب، تشكل حمض الكبريتيك هذا في البداية بسبب وجود الماء في الغلاف الجوي. ويتكون جزيئه المعقد من ثلاثة جزيئات أخرى أبسط بنية، وهي ثاني أكسيد الكبريت (SO2)، والماء (H2O)، واتحاد ثلاثي مذهل من ذرات الأكسجين والكربون والكبريت (OCS)، أي ما يسمى كبريتيد الكربونيل.

ولكن لوحظت العملية العكسية أيضا حيث يتحلل حمض الكبريتيك الموجود فوق غيوم كوكب الزهرة، تحت تأثير أشعة الشمس إلى ثاني أكسيد الكبريت والماء، لكن لسوء الحظ، فإن الإشعاع الشمسي يسرق بعضا من هذه المياه ويقسمها إلى ذرات منفصلة ويلقي بها في الفضاء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مسبار "ناسا" يلمح مشهداً غريباً من الجانب المظلم لكوكب الزهرة للمرة الاولى

مصور فلكي يُخَاطِر ببصره لإلتقاط صورة لكوكب الزهرة أثناء اقترابه من الشمس

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون زيادة غامضة في كمية الماء في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة العلماء يكتشفون زيادة غامضة في كمية الماء في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال
 العرب اليوم - أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 07:25 2024 الجمعة ,30 آب / أغسطس

لماذا تتضاءل أهمية الوساطات والتفاوض؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab