تعرف على ممارسات أردوغان ضد وسائل الإعلام في تركيا
آخر تحديث GMT07:07:53
 العرب اليوم -

تعرف على ممارسات أردوغان ضد وسائل الإعلام في تركيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على ممارسات أردوغان ضد وسائل الإعلام في تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة - العرب اليوم

في الوقت الذي يندد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغلق الأجهزة الأمنية المصرية، مكتب إحدى اللجان الإلكترونية الإخوانية التي تتلقى تمويلات من تركيا بمنطقة باب اللوق، وتتستر تحت غطاء شركة (سيتا) للدراسات التي أسستها جماعة الإخوان الإرهابية؛ بدعم من دولة تركيا، من خلال إعداد تقارير سلبية تتضمن معلومات مغلوطة ومفبركة حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية والحقوقية وإرسالها لمقر الوكالة بتركيا بهدف تشويه صورة البلاد على المستويين الداخلي والخارجي.

أصدر "أوردغان"، قرارات باعتقال الصحفيين وغلق القنوات والصحف في تركيا ضاربا بحرية الصحافة والرأي والتعبير في بلاده عرض الحائط كشفت تقارير اعلامية اعتقال ما يقرب من 134 صحفيًا داخل السجون التركية وأصدر الحكم على ما لا يقل عن 50 صحفيًا فى عام واحد بالسجن بجملة أحكام تزيد على 130 عامًا.

على النقيض انتفض أردوغان وبدأ في تزييف الحقائق بعد صدور أمر من النيابة العامة المصرية بغلق مقر اللجنة الإلكترونية التي تبث تقارير سلبية ومعلومات مغلوطة ضد مصر وتدعمها جماعة الإخوان الإرهابية، وتتلقى أموالا من الخارج ليزيف الحقائق ويدعي أن اللجنة الإلكترونية هى مكتب وكالة الأناضول التركية على خلاف الحقيقة، حيث إن مكتب وكالة الأناضول التركية مغلقة منذ عام 2015، وأصدرت الوكالة بيان رسمي أعلنت فيه غلق مكتبها فى مصر بسبب التوتر الذي تشهده العلاقات المصرية التركية منذ عزل مرسي في 3 يوليو 2013.

وأصدرت الوكالة قرارا يقضي بانتهاء العمل من القاهرة وإنهاء عقود العاملين بمكتب القاهرة ومنحهم مستحقاتهم المالية.

فى المقابل أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة مداهمة الشرطة المصرية لمكتب وكالة الأناضول في العاصمة القاهرة وتوقيفها بعض العاملين هناك مما يدل على وجود تناقض وكذب من الجانب التركي الذى يحاول بشتى الطرق تزييف الحقائق .

وطالب بيان وزارة الخارجية التركية، السلطات المصرية، بإخلاء سبيل عاملي مكتب الأناضول بالقاهرة بالرغم من إصدار الوكالة في وقت سابق بيان أكدت فيه غق مكتبها فى مصر مما يدل أن المقبوض عليهم يعملون دون تصاريح من الجهات المختصة.

انتهاكات أردوغان

اعتقلت السلطات التركية رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت"، "جان دوندار" بعد أن نشر تسجيلا مصورا يكشف عن أسلحة كانت تحملها شاحنات تابعة للمخابرات الوطنية التركية وتتجه نحو سورية لتسليمها إلى مجموعات إرهابية وعلى وجه التحديد تنظيم داعش بحسب الخبر الذى نشرته صحيفة جمهوريت بتوقيع دوندار.

ووجهت المحكمة التركية تهم الكشف عن الوثائق السرية للدولة وقررت الدائرة السابعة لمحكمة الصلح والجزاء فى إسطنبول اعتقال الصحافى جان دوندار مع زميله جول.

وهدد أردوغان الصحافي دوندار عقب نشره التسجيل المصور الذي تضمن لقطات تظهر وجود أسلحة فى الشاحنات التابعة للمخابرات الوطنية في طريقها إلى المجموعات المتشددة المقاتلة فى سوريا بقوله لن أتركه هكذا إنه سيدفع ثمن ما فعله".

حظر 36 ألف موقع على الإنترنت

قال تقرير أصدره "اوتكو تشاكير أوزر"، نائب حزب الشعب الجمهوري التركي عن الصحافيين وحرية الصحافة، إن تركيا هي البلد الثاني فى العالم في حبس الصحفيين حيث هناك 108 صحافيين تم القبض عليهم وإدانتهم فى عام واحد فقط، كما أن هناك 172 صحفيًا اضطروا إلى الوقوف في المحاكم للدفاع عن أخبارهم حتى لا يلقوا فى السجن، إضافةً إلى اعتقال 60 صحفيًا، وتم توقيع ما يقرب من نصف مليون حكم تعويض على الصحفيين، وتعرض 34 صحفيًا على الأقل للضرب والإهانة في الشارع تم حظر 36 ألفًا و216 موقعًا على الإنترنت.

وذكرت تقارير إعلامية أن أجهزة أمن أردوغان القمعية أغلقت نحو 178 مؤسسة إعلامية بحجة دعم انقلاب 2016 وسجن نحو 150 صحفيا، إضافة إلى مصادرة مقار وممتلكات تلك الصحف وكان في مقدمتها صحيفة زمان.

وفرض أردوغان سياسة تكميم الأفواه على كافة المؤسسات والقنوات ومواقع التواصل الاجتماعي واعتقال كل من يعارضه وتحول كل من يعمل في الإعلام والصحافة محط شبهات واحتلت تركيا المرتبة 155 من أصل 180 في ترتيب حرية الصحافة طبقا لتقرير أصدرته منظمة صحفيون بلا حدود ليحصد اردوغان جائزة الرئيس الأسوأ فى العالم لقمع الصحافة والإعلام

قد يهمك أيضا:

طفلة سورية تسأل حكومة أنقرة عن سبب تدريس اللغة التركية

أردوغان يهدد بتنفيذ "خطط خاصة" في سوريا حال عدم بدء إنشاء المنطقة الآمنة حتى نهاية سبتمبر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على ممارسات أردوغان ضد وسائل الإعلام في تركيا تعرف على ممارسات أردوغان ضد وسائل الإعلام في تركيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab