بقلم : عماد الدين أديب
نحن لا نحب من يختلف معنا فى الرأى، لذلك يكون موقفنا منه سلبياً وبدلاً من أن نرد على رأيه ونبدى اختلافنا فى ما قال «نختلف عليه» ونحاول اغتياله معنوياً!
بدلاً من أن أرد على رأيك، أقوم بالحط من قدرك أمام الرأى العام!
لماذا نلجأ لذلك السلوك المدمر؟.
حينما نعجز عن مقارعة الرأى برأى مضاد والحجة بحجة، نسعى لتشويه مصداقية صاحب الرأى، فلا تصبح لوجهة نظرة أى قيمة، لأن صاحبنا تم تشويه مصداقيته!
نحن لا نؤمن بأن الاختلاف هو أحد القوانين التى وضعها الخالق عز وجل.
البشر يختلفون فى أجناسهم وأعراقهم وألوانهم ودياناتهم ومذاهبهم وأوطانهم وأسمائهم وبصمات أصابعهم.
وحكمة الخالق فى ذلك أن الرؤى المختلفة تُثرى الحوار وتدعم المنتج الفكرى للبشرية.
ومنذ بدء الخليقة وحتى قيام الساعة لم ولن يتفق البشر جميعهم على فكر واحد، أو مبدأ واحد، أو شخص واحد، أو رؤية واحدة، أو حل واحد لمشكلة بعينها.
وأخطر ما يمكن أن يرتكبه العقل البشرى هو محاولة تجميد الخلاف بين الناس أو محاولة عقاب الذين يختلفون معنا فى الرأى، لأن فى ذلك محاولة حمقاء لتعطيل سنة الحياة وإحدى الحقائق الكونية الأساسية.
العيب ليس أن نفكر بشكل مخالف، لكن العيب ألا تفكر مطلقاً وتصبح مجرد أحد التروس فى آلة!
لكن...
الخلاف له قواعد منطقية، أولاها حسن الفهم للموضوع، وثانيتها أن يكون الرأى عن قناعة واجتهاد، وثالثتها حسن العرض للفكرة بما لا يعارض الآداب العامة أو يظلم الغير دون سند، أو بهدف التعريض بالآخرين.
ومن أهم شروط الاختلاف أن يؤمن كل الأطراف أنه لا يوجد طرف واحد منهم يمتلك الامتياز الحصرى للحقيقة، وأنه وحده دون سواه، صاحب الحق المطلق.
ومن أهم شروط الاختلاف أنه إذا اكتشف الإنسان أن رأيه كان على خطأ أو اعتمد على معلومات مغلوطة أو مدسوسة، فإنه يتعين عليه شرعاً، ومن باب الالتزام الأخلاقى أن يعلن صراحة عن خطئه ويسعى إلى تصويب الخطأ، وفعل كل ما يلزم لدفع آثاره السلبية عن الغير.
ولعلنا نجد فى كتاب الله ما يمكن أن ينير لنا الطريق فى هذه المسألة، فى قوله تعالى: «وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ» (سورة هود: الآيتان 118 - 119).
اقرأوا مرة أخرى هاتين الآيتين بتعمق، وسوف تفهمون الكثير بإذن الله.