شوية هذر حول التنسيق الأمني

شوية هذر حول التنسيق الأمني؟

شوية هذر حول التنسيق الأمني؟

 العرب اليوم -

شوية هذر حول التنسيق الأمني

حسن البطل

كيف نبلّش؟ بالمناطقة أو بالسفسطائيين؛ بالسلاطة فالطبق الرئيس فالعقبى (الحلو) أم بالطبق الرئيس فالعقبى فالسلطة؟
حكت لي زوجتي السابقة طرفة جذرها لغوي لما طلبت طعاماً في مطعم تونسي.. تحتوي مفرداته على "هريسة". النادل سأل: الهريسة أولاً أو آخراً. هي قالت: الوجبة قبل الهريسة، ولم تكن تدري أنها ليست "عقبى" بل صحن شطة حمراء حريفة يعتبرها التوانسة مقبلات.
طيب، نبلش بالمناطقة وهؤلاء قالوا: "المقدمة الصحيحة تفضي إلى نتيجة صحيحة" يعني؟ الجواب حسب السؤال. أقصد المناطقة (المنطق الصدري، فالعقلي.. فالجدلي).
النقد الموجه لـ "التنسيق الأمني" يواجه السؤال التالي: هل لإسرائيل جواب أمني على التهديد الأمني الصاروخي من غزة ومن لبنان؟ نعم.. بدليل قول حسن نصر الله: لو كنت أعلم عنف رد إسرائيل على اختطاف جنديين ما كنت أذهب إلى مواجهة.
سؤال آخر: هل لإسرائيل جواب أمني على سلاح الحجارة؟ كلاّ.. بدليل أن الشباب والأولاد لا يرتدعون من قنابل الغاز والصوتية.. وحتى الرصاص الحي. قديماً، طالب إسرائيليون بإعدام الفدائيين فقال موشي دايان: ولكنهم فدائيون لا يخيفهم الموت!
المنطق يقول إننا نخوض ضد الاحتلال صراع إرادات سياسية أساساً، وليس تبعاً لموازين قوى عسكرية. في صراع الإرادات السياسي يقول أبو مازن إننا "توازنّا" معهم، لكن في موازين القوى لا طاقة لنا.
صحيح أن السياسة تنطلق من فوهة البندقية أحياناً؛ وصحيح أن الحرب هي سياسة بوسائل أخرى.
بعض الناس الطيبين ضد "التنسيق الأمني"، أو أجهزة الارتباط اللوائية D.C.O، لكنهم يتجاهلون أن ضباط مراقبي خطوط الهدنة كانوا صلة ما للتنسيق الأمني، وهذا قبل المستجدات العاصفة.
هناك جهاز ارتباط عسكري بين الكوريتين على خط العرض 38 للتنسيق للزيارات المدنية النادرة، أو لحل إشكالات أمنية صغيرة.. وكان هناك جهاز ارتباط عسكري للحلفاء بين الألمانيتين، وبالذات في برلين (نقطة عبور تشارلي قرب بوابة براندنبرغ).
"حماس" وأنصارها وأنصار خطها السياسي والعسكري ينسون أن هناك نوعاً من "التنسيق" على معابر دخول البضائع أو تصديرها إلى غزة، وبالذات على معبر بيت حانون محدود العبور الآن.
قبل الانتفاضة الثانية كان هناك تنسيق ميداني عملي بشكل دوريات مشتركة في محاور الطرق بالمنطقة (أ) أو (ب).. مع إشكالات موضعية، مثل مناوشة بالقبضات بين جنود الجانبين، وأحياناً نادرة بالسلاح الناري.
الآن، التنسيق الأمني يتم بين مكاتب الارتباط المدني والعسكري، أو لقاءات أمنية برتب متساوية، والمهم أن الجزء الأكبر من هذا التنسيق هو لتسهيلات عبور الفلسطينيين للعلاج في إسرائيل، أو لزيارة القدس.. ولسبب آخر جوهري وهو أن لأرقام الهُويّات الفلسطينية جهاز ارتباط مع إسرائيل لأنها مسجلة في الحاسوب الإسرائيلي، ومهمة الارتباط المدني هي حل الإشكالات الممكنة، عشرات آلاف الأرقام الوطنية (الهُويّات) حصل عليها الارتباط في عهد أولمرت).
مسألة أجهزة الارتباط والتنسيق الدولية سهلة وروتينية غالباً، لوجود حدود واضحة، وأيضاً مناطق عازلة (كالتي في الجولان وسيناء وجنوب لبنان) لكن الأمر شديد التداخل والتعقيد بين فلسطين ـ إسرائيل، لوجود اعتراف سياسي متبادل، وسلطة فلسطينية، ولعدم وجود مناطق عازلة، لأن لجيش الاحتلال وجودا متغلغلا، وكذا للمستوطنات، ولعمل العمال الفلسطينيين في إسرائيل وحتى مستوطناتها.
يمكن التفاوض، المباشر وغير المباشر، ويمكن وقف التفاوض، المباشر وغير المباشر، لكن من شأن وقف التنسيق الأمني أن يحول صراع الإرادات السياسي (ونحن جديرون به) إلى صراع قوى أمنية غير متكافئة بين "الكفّ" وبين "المخرز" علماً أنه لزمنا سنوات لإعادة بناء معظم ما دمرته الانتفاضة الثانية.
يذكرني دعاة "وقف التنسيق الأمني" بدعاة "حل السلطة" أو دعاة حل الدولة الواحدة.
إن السلطة على ما هي عليه أفضل للفلسطينيين من عودة الاحتلال، لأن الإدارة الفلسطينية أنجع من الإدارة المدنية الاحتلالية في إدارة شؤون الناس، وأما الدولة الواحدة فهي ستكون بنظامين واحد لليهود وآخر للعرب (دولة تمييز عنصري).
هل نتنازل عن اسم فلسطين وعلم فلسطين؟!
قلت، في البداية، هل نبلّش بالمناطقة، أم بالسفسطائيين؛ بالطبق الرئيس أم بالعقبى والسلاطة؟ وقال لي الصديق أبو حريص إن حواراً دار بينه وواحد من دعاة وقف التنسيق الأمني، والداعية هذا يعمل بتصريح للعمل في إسرائيل صالح لمدة ستة شهور، وتم التصريح بناء على تنسيق جهاز الارتباط المدني.
صديق آخر هو د. عامر حدثني عن حوار آخر مع داعية لوقف التنسيق الأمني، فعلم أنه اشترى بالأمس سيارة B.M.W بتسهيلات مصرفية، فسأله صديقي: ولماذا لم تشترِ بندقية "كلاشن" ما دمت ضد التنسيق الأمني.
قال رئيس السلطة، قبل الاختطاف: سيكون لنا رد على كل خطوة إسرائيلية، هذا أسعد بعض الناس، لكن عندما قال، بعد الاختطاف، سيكون لنا رد إذا كانت حماس متورطة مركزياً في الاختطاف.. وهذا لم يسعد معظم الناس من المطالبين بوقف التنسيق الأمني.

 

 

 

arabstoday

GMT 07:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

بتوع الوانيت

GMT 07:39 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

أي حزب وأي لبنان وأي إيران؟

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة

GMT 07:33 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

هل أتت «ساعة التخلي»؟

GMT 07:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

يحيى الفخراني عاشق «الملك لير»

GMT 07:28 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

توابع زلزال النجاح الطاغى !

GMT 05:11 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

إشراقة «الأكسجين» فى صالون «وسيم السيسى»

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شوية هذر حول التنسيق الأمني شوية هذر حول التنسيق الأمني



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab