التقيت قبل أسبوعين بمحمود حميدة، حكى لى أنه أنهى تصوير فيلم جديد من إخراج شاب موهوب اسمه شادى عبدالسلام، ليس طبعًا مخرجنا الكبير صاحب (المومياء)، الذى غادرنا قبل ٤٠ عامًا، إحدى أهم علامات السينما المصرية.
قلت لـ«حميدة» أن يقترح عليه تغيير اسمه؟ أجابنى هو متمسك به لأنه اسمه أيضًا فى (الرقم القومى)، أجبته ولكنه صار لصيقًا بصاحب (المومياء)؟ قال لى: شادى قدم أفلامًا قصيرة من قبل، ولا أعتقد أنه سيتنازل بسهولة عن اسمه الذى وُلد به.
فى منتصف الستينيات أقام الموسيقار الكبير محمد الموجى دعوى قضائية ضد شقيقه الذى يصغره بـ١٣ عامًا، الموسيقار إبراهيم الموجى، يطالبه بحذف لقب (الموجى) حتى لا يختلط الأمر على الجمهور، وأيضًا على الوسط الفنى، لأننا عادة نكتفى باللقب، وبهذا يصبح لدينا اثنين (موجى).
استمرت القضية بضع سنوات وانتصر فى النهاية (الموجى) الكبير، وأضاف إبراهيم لاسمه لقب رأفت. وبالمناسبة إبراهيم ملحن موهوب أتذكر له مثلًا لماهر العطار (افرش منديلك ع الرملة).
الغريب أن نفس الحكاية تكررت مؤخرًا بعد أن تطابق اسم المايسترو الشاب (محمد الموجى) مع الموجى الكبير، وهو ينتمى للعائلة، أى أنه يحمل اسم (الموجى) رسميًا، طبعًا الموجى الكبير فى حياته لم يجد أبدًا غضاضة أن يحمل ابنه الملحن الراحل (الموجى الصغير) اسم أبيه، ولكنه قطعًا يرفض أن يحمل آخر هذا الاسم.
الأمر شائك جدًا، يحتاج إلى أن يتمتع الفنان الجديد بقدر من المرونة، الاسم مع الأيام يصبح (علامة تجارية).
عبدالحليم حافظ أدرك مبكرًا تلك الحساسية، لأنه قد سبقه للالتحاق بالإذاعة شقيقه الذى يكبره بـ١٠ سنوات إسماعيل شبانة، ولهذا سارع حليم بعد اعتماده فى الإذاعة بأن أضاف لقب (حافظ) تيمنًا واعترافًا بفضل الإذاعى الأول الذى تحمس له حافظ عبدالوهاب، وتغير اسمه أيضًا فى (البطاقة الشخصية) و(جواز السفر)، لتنتهى علاقته تمامًا باسم (شبانة)!!.
الآن قرأت أن هناك أديبًا جديدًا يحمل اسم (محمد المخزنجى)، وطبعًا خجل أديبنا الكبير محمد المخزنجى سيمنعه من الاعتراض وتقديم شكوى لاتحاد الكتاب، وغالبًا الكاتب الجديد لقبه أيضًا المخزنجى، أى أنه لم يدَّعِ شيئًا.
التقيت قبل نحو عامين بكاتب اسمه إسماعيل ولى الدين على اسم الأديب المعروف الراحل صاحب العديد من الأعمال الشعبية مثل (الباطنية)، تكرار الأسماء هو منطق الأمور، ولكن عندما يحقق مبدع شهرة فى دائرته الإبداعية، مفروض أن الكاتب الجديد يبحث أيضًا عن اسم جديد.
لدينا مثلًا طبيب شهير اسمه عادل إمام، لا بأس لأنه مجال آخر، ولكن لا يجوز أن يصبح لدينا ممثل آخر اسمه عادل إمام.
يجب أن تتدخل النقابات الفنية، وأيضًا الجمعيات الأدبية التى ينتمى إليها هؤلاء لحسم تلك المنازعات، حتى لو قلنا مثلًا إن ورثة المخرج الكبير شادى عبدالسلام لم يتقدموا بشكوى لنقابة السينمائيين، فإن هذا لا يعنى أن النقابة غير مسؤولة عن فض هذا التطابق.
من صالح وواجب المخرج الشاب شادى عبدالسلام أن يصنع اسمه بنفسه بعيدًا عن صاحب (المومياء)!!. وبالمناسبة عندما بدأ محمود حميدة مشواره الفنى اعترضوا على لقبه (حميدة) وطالبوه بالبحث عن لقب آخر، ورفض لأنه تشبث باسمه الحقيقى، وهذا حقه، ولكن لا يمكن مثلًا أن نقرأ عن ممثل جديد اسمه (محمود حميدة) بدأ مشواره الفنى بحجة أن هذا هو اسمه فى الرقم القومى!!.