منة شلبى تحت مرمى «السوشيال ميديا»

منة شلبى تحت مرمى «السوشيال ميديا»!

منة شلبى تحت مرمى «السوشيال ميديا»!

 العرب اليوم -

منة شلبى تحت مرمى «السوشيال ميديا»

بقلم: طارق الشناوي

من الذى سرّب الأحراز وجواز سفر (منة شلبى) للإعلام بكل أطيافه وباتت مادة فى متناول يد الجميع؟ تلك فى ظنى جريمة لا تقل خطورة عن جلب أو تعاطى المخدرات، تعودنا أن نتعايش مع هذه الجرائم ونعقد معها معاهدة صلح؛ فهى تُشبع بداخلنا رغبة فى كشف المستور، خاصة عندما نعرف أن المستور يتعلق بشخصية عامة.

خصوصية الإنسان مصونة أمام ساحة القضاء، ولكن بعد ساعة أو أقل، كان كل ما فى حقائب (منة) متاحًا للجميع، والكل يضيف شيئًا من عنده بين المباح والممنوع، محللًا تلك الأحراز. لا أحد فوق القانون، هذه هى القاعدة، ولا فرق بين مشهور ومغمور، ورجال الجمارك فى مطار القاهرة أدوا واجبهم كما يقره القانون، طالما توجس ضابط الأمن من شىء فهو يحسم الشك باليقين عن طريق التفتيش الذاتى، هذا هو القانون الذى علينا دائمًا الانصياع له واحترام القائمين على تنفيذه. ولكن لا يجوز أن يصبح المشهور مستباحًا لأنه مشهور؟ من يقف وراء تسريب المضبوطات، وما أدرانا أنها فعلًا مضبوطات، بينما المتهمة- التى لم تثبت إدانتها- لا تزال تقف أمام جهات التحقيق، حتى كتابة هذه السطور، الأمر فى حيز النيابة، لتحدد بعدها مسار القضية بعد إخلاء سبيلها.

مع الأسف، شاهدنا عبر الزمان اختراقات متعددة ومن أماكن مفروض أنها تحظى بالسرية المطلقة، مثلما تسللوا إلى غرفة الرئيس الأسبق أنور السادات فى المستشفى العسكرى، وشاهدنا جسده مخترقًا بطلقات الرصاص، فى 6 أكتوبر 1981، وتعددت قبلها وبعدها الاختراقات. منذ بضعة أسابيع هناك من التقط صورة للضحية نيرة وهى فى المشرحة، وغيرها.

أتذكر فى مطلع الثمانينيات أن فريد شوقى هدد باستخدام مسدسه لأول مرة فى الحياة بعيدًا عن الكاميرا، عندما اكتشف أن إعلامية معروفة- زوجة أحد كبار الصحفيين- انتحلت صفة ممرضة وتمكنت من التقاط صور داخل المستشفى لرشدى أباظة وهو فى اللحظات الأخيرة يعانى من سكرات الموت، وظل فريد ممسكًا بالزناد حتى تأكد من حرق الشريط كاملًا. قالت لى الإعلامية بوسى شلبى، إنها ظلت مقيمة بالمستشفى بجوار زوجها محمود عبدالعزيز، وعندما يطرق الباب أى إنسان حتى لو كان ممرضًا أو ممرضة أو طبيبًا، تغطى بجسدها وجه محمود، تخوفًا من أن يلتقط أحدهم صورة له وهو فى مرحلة صحية حرجة، يتاجر بها على صفحات الواقع الافتراضى.

من حق الإنسان وفى كل الظروف أن يحافظ على حياته بمنأى عن تلصص الكاميرات، بينما ما يجرى هو أننا تحولنا إلى قضاة نحدد طبيعة الجريمة ومن ثم العقاب؟ هكذا أقرأ على صفحات عدد من الزملاء من يشرح معنى إخلاء السبيل، ومن يقدّر العقوبة، بعد أن انتحل (جنرالات السوشيال ميديا) فى لحظات صفة ومكانة جهابذة وجنرالات القانون.

علينا ألا نخلط الأوراق بين تفرد (منة) أمام الكاميرا وكل هذا السحر الذى تمتلكه، وبين كونها فى هذه اللحظة متهمة بجريمة يعاقب عليها القانون بالسجن، وهى التعاطى، إلا أننى وجدت أن البعض بدأ يحلل أداءها فى عدد من أعمالها الأخيرة وبينها (بطلوع الروح)، والإشادة التى حظيت بها تحولت عند البعض إلى قرينة على التعاطى، لا تسأل كيف؟ فلا يوجد فى قانون هؤلاء منطق، إنهم (جنرالات) الفقه والقانون، يلعبون فى كثير من الأحيان دور المذنب والضحية والقاضى والجلاد!!.

 

arabstoday

GMT 02:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

للعبادة معنى أشمل

GMT 01:57 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

في الهوا سوا

GMT 00:33 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

«متعلّمة»

GMT 00:30 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

الأطفال والإدمان التكنولوجي المسكوت عنه

GMT 00:28 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

عقارات بني أسد... وهمسات التاريخ

GMT 00:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إيران واستراتيجياتها وموقع فلسطين

GMT 00:23 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

أخطر 3 مؤامرات

GMT 23:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الصدر والحكيم والهوية المُركبة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منة شلبى تحت مرمى «السوشيال ميديا» منة شلبى تحت مرمى «السوشيال ميديا»



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab