نزار قباني الكتابةُ عملٌ انقلابي
وفاة امرأة أصيبت اثناء عملية انقاذ من الفيضانات في غربي ألمانيا المسيرة التركية تحدد مصدر حرارة محتمل لموقع تحطم طائرة رئيسي 3 طائرات روسية تتوجه لإيران للبحث عن حطام مروحية رئيس إيران إسرائيل تقتل ناشطا بدائرة المشتريات التابعة لحماس مقتل جنديين إسرائيليين خلال معركة جنوبي قطاع غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا
أخر الأخبار

نزار قباني: الكتابةُ عملٌ انقلابي!

نزار قباني: الكتابةُ عملٌ انقلابي!

 العرب اليوم -

نزار قباني الكتابةُ عملٌ انقلابي

بقلم - حبيبة محمدي

لعلَّ الكتابةَ هى عملٌ انقلابىّ ضد القبحِ والظلم والقهر والذُّل والهوان، فى هذا العالَم وفى كلِّ تجلّياته، عمل انقلابى ضد كلِّ أشكال العَفَنِ البشرى!!.

انقلابٌ يقودُه عقلٌ متجاوِز لزمنِه، واعٍ بإرهاصاتِ واقعِه، عمل انقلابى يقودُه الكاتبُ فى أعلى درجاتِ تصالحِه وحريتِه معًا، حيث الرُّوحُ فى أعلى تجلّياتِ نقائِها وصفائِها، متجاوِزة لكلِّ الأعراض، مُبْقيةً على الجوهرِ، فحسب!

والكتابُ المُستوحى منه عنوانُ المقال، هو كتابٌ للشاعر الكبير «نزار قبانى»، وهو ليس قصائد شعرية فى أى لون، بل إضاءات تجمع بين الأدبِ والفكرِ والنقدِ والسياسة، والسخريةِ والتأمل، محافِظا فى كلِّ ذلك على جمالِ أسلوبه والتصوير لديه، وعلى عمقِ تفكيرِه وبساطته المعهودة، فى آنٍ واحد.

هذا هو الجزء الثانى والأخير من مقالى على هامش ذكرى الشاعر العربى الكبير «نزار قبانى»، المصادف لـ«٣٠ إبريل» - رحمه الله - علمًا أنَّ سيرةَ ومسيرةَ الشاعر، لا تكفيهما مقالاتٌ محددّة، بل تحتاجُ إلى دراساتٍ أكاديمية متخصصّة.

وأفتحُ قوسًا لأقولَ: (إنَّ «المصرى اليوم» المنبر الإعلامى الجاد والمحترم، هو الأكثر انفتاحًا بكلِّ وعى وتقدير ومسؤولية، فى الكتابةِ، على كلِّ الرؤى والآراء والمواضيع، على اختلافِها، ممّا جعلَ منه المنبرَ الأكثرَ موسوعيةً وموضوعيةً وقراءةً، والأقوى تأثيرا.

و«شهادتى مجروحة» بالتأكيد، كما نقول باللهجة المصرية الجميلة، لأنّنى فردٌ من هذه الأسرة المحترمة، ولى الشرف).

بالنسبة للشاعر «نزار قبانى»، نذكر بعضَ الإضاءات من كتابِه الجرىء:

إنَّ اللغةَ العربية تُضايقهم، لأنَّهم لا يستطيعون قراءتَها! والعبارةُ العربية تُزعجهم، لأنَّهم لا يستطيعون تركيبَها..

وهُم مقتنعون أنَّ كلَّ العصور التى سبقتْهم هى عصورُ انحطاط، وأنَّ كلَّ ما كتبه العربُ من شعرٍ منذ «الشنفرى» حتى اليوم.. هو شعر ردىء ومنحط!

تسأل الواحد منهم عن المتنبى، فينظر إليكَ باشمئزاز، كأنَّكَ تُحدثه عن «الزائدة الدودية»!، وحين تسأله عن (الأغانى) و(العقد الفريد) و(نهج البلاغة) و(طوق الحمامة)، يردُّ عليكَ بأنَّه لا يشترى أسطوانات عربيةً ولا يحضر أفلامًا عربية!.

(إنَّهم يريدون أنْ يفتحوا العالَمَ وهُم عاجزون عن فتحِ كتابٍ، ويريدون أنْ يخوضوا البحرَ وهُم يتزحلقون بقطرةِ ماءٍ، ويُبشّرون بثورةٍ ثقافية تحرق الأخضرَ واليابس، وثقافتُهم لا تتجاوز بابَ المقهى الذى يجلسون فيه، وعناوينَ الكتبِ المترجمة التى سمعوا عنها.!).

هذا هو «نزار قبانى»، الذى ظلَّ على مدى أكثر من خمسينَ عاما، يملأُ الدنيا شعرا ونثرا، لقد كان المتمرّد الغاضب، والعاشق المُحبّ؛ ولعلّ الاحتفاء بذكراه، يكون بقراءتِه دائمآ ودراسةِ أعماله، هو وكلّ أيقوناتِنا العربية فى الإبداعِ والأدب، والفكرِ والثقافة

arabstoday

GMT 00:54 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

في تكريم الزعيم

GMT 00:53 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

الخروج من الأنفاق

GMT 00:53 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

انتهاك الذاكرة

GMT 00:53 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصر... من سلام بارد إلى حرب باردة

GMT 00:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مهرجان «كان»... الصعود على السجادة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزار قباني الكتابةُ عملٌ انقلابي نزار قباني الكتابةُ عملٌ انقلابي



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab