بقلم - أمينة خيري
هل يمكن أن يأتى اليوم الذى تتحول فيه «الثانوية العامة» إلى سنة عادية، أو حتى شبه عادية، يذاكر خلالها الطالبات والطلاب، ويخضعون للامتحانات، وينتظرون النتيجة شأنها شأن باقى سنوات الدراسة؟. هل هناك أدنى احتمال أو أمل أن تتوقف آلات شيطنة الثانوية العامة، والانتفاع منها بغرض صناعة الترند، وتوليد الأرباح المليونية، (وربما المليارية نظرًا لحجم الإقبال على معلمين يضطر بعضهم إلى استئجار استاد أو ملعب رياضى ليتسع لـ«طالبى العلم»).
وافتئات البعض فى منصات إعلامية على «إغماء جماعى لطالبات الثانوية العامة لدى ظهور سؤال يحتاج تفكيرًا» و«أمهات الطلاب ينخرطن فى موجة عويل على باب اللجنة» و«زوج يرمى يمين الطلاق على زوجته بعد فشل الابن فى الالتحاق بكلية الطب» لصناعة عناوين تنافس على كعكة «الترند»، وانتفاع الكثيرين من استمرار الثانوية العامة «بعبع» وليست سنة دراسية مؤهلة لمرحلة التعليم الجامعى أو الفنى أو الاكتفاء بهذا القدر؟.
.. خبرتى المهنية البسيطة فى هذا الشأن تخبرنى أن المقاومة الشعبية لتعديل نظام التعليم ليصبح قائمًا على تفكير نقدى بديلًا للحفظ الصم الذى يتم سكبه على ورقة الامتحان، أو الأسئلة التى تقيس فهم الطالب للفكرة، لا حفظ الفكرة، عنيفة عتيدة رهيبة. هذه الخبرة المحدودة تخبرنى كذلك أن أطرافًا عدة تغذى هذه المقاومة بشكل كبير، ولكن من خلف الأبواب المغلقة.
لماذا؟. لأن مصلحة هذه الأطراف الشخصية، وليست الوطنية أو التربوية أو التعليمية، تُملى عليها الإبقاء على نظام التعليم قائمًا على الحفظ والصم، ثم السكب والتفريغ، وبعدها يتبخر المحتوى بشكل شبه كامل. مصلحة هذه الأطراف المادية تدفعها إلى القيام بكل شىء وأى شىء من أجل صون معبد التعليم الموازى، المتمثل فى «السنتر» والمدرس الجوال على البيوت. وبالطبع، فإن مكون «التربية» خرج ولم يعد فى هذه المنظومة التى لا تقتصر على الثانوية العامة، ولكنها سمة التعليم من هذا النوع.
بالطبع أيضًا، وبكل تأكيد، هناك مَن مازال قابضًا على جمر الصالح العام، رغم أن هذا البعض صار أقلية، بل صار عرضة للتنمر والمحاربة لأنه يسبح عكس التيار. أخشى أن تكون قيمة التعليم، (وبالطبع التربية)، قد تعرضت لهزة عنيفة لدى العقل الجمعى، فالطبقات والفئات القادرة على «تعليم» أبنائها فى نظام تعليم خاص تعتقد أنها نجت بأنفسها وبصغارها.
أما الطبقات الأخرى، فبينها الكثير ممن بات ينظر للتعليم باعتباره مضيعة للوقت، مقارنة مثلًا بقدرة الأسرة على ضخ أربعة أو خمسة عيال، ويتم تسريحهم للعمل فى الأعمال الحرة مثل «مساعد دليفرى» أو سائق توك توك أو صبى فى ورشة وغيرها.
الوعى «بعافية» شديدة، وإلا لما تعرضت فكرة إصلاح التعليم وتوجيهه صوب التفكير النقدى والفهم، لا الحفظ واكتناز الدرجات لصبها فى مكتب التنسيق، لهذا الكم من المقاومة الشعبية. هذه المقاومة تلعب دورًا فى الإبقاء على الثانوية العامة «بعبع»، ويظل الدور الرئيسى لإخراج الوعى من غفلته مسؤولية الدولة.