رأس الجبل العائم

رأس الجبل العائم

رأس الجبل العائم

 العرب اليوم -

رأس الجبل العائم

بقلم : سليمان جودة

قرار حجب منصة«إكس» فى البرازيل، يبدو وكأنه رأس جبل عائم، ولأنه كذلك، فإن جزءًا منه فقط هو الذى يظهر أمامنا، بينما الأجزاء المتبقية تتخفى تحت الماء أو ما يشبه الماء.القرار اتخذته المحكمة العليا البرازيلية، ولم يعد فى إمكان 22 مليون برازيلى أن يدخلوا على المنصة، إلا إذا التزم إيلون ماسك، صاحب إكس، وإلا إذا دفع غرامات وقّعتها عليه حكومة الرئيس البرازيلى لولا دا سيلڤا، الذى تكلم عن ماسك فقال: مَنْ يخال نفسه هذا الرجل؟.. وبالعامية المصرية: هو فاكر نفسه مين؟.

والموضوع بالطبع له خلفيات، ولكن الأهم فيه والأخطر هو التحول الذى تشهده منصات التواصل الاجتماعى إلى منصات تواصل سياسى مع تيار ضد تيار، ولصالح رئيس ضد رئيس سابق، وإلى جانب مرشح انتخابى ضد مرشح آخر فى السباق.

وهذا كلام يحتاج إلى شرح، وشرحه أن منصة إكس تقف مع تيار اليمين السياسى الذى يمثله الرئيس البرازيلى السابق بولسنارو، ضد تيار اليسار السياسى الذى يمثله الرئيس سيلڤا.. تمامًا كما تقف مع ترمب، مرشح الحزب الجمهورى، ضد هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطى.

وفى أيام بولسنارو كان ترمب فى البيت الأبيض، وكلاهما كان يمينيًا متطرفًا، وكلاهما لا يزال كذلك كما نرى ونتابع، ولكن الواضح أن المنصة لم تنجح فى منع فوز سيلڤا، ولا نجحت فى الإبقاء على الرئيس السابق فى القصر.

ولا تعرف ما إذا كان سبب ذلك أن عدد مشتركيها البرازيليين قليل، أم أن تأثيرها السياسى الذى نتصوره مُبالغ فيه؟.. فعدد البرازيليين يقترب من 250 مليونًا.. وإذا كان 22 مليونًا منهم يستخدمون إكس، فالنسبة قليلة قياسًا إلى مجمل عدد السكان، ولو افترضنا أن المشتركين جميعًا من بين مؤيدى بولسنارو، فإنهم عاجزون عن إنجاحه لأن الكتلة الانتخابية أكبر بكثير.. ومع ذلك، فالتهمة التى يواجهها ماسك أنه يشكل ميليشيات رقمية على منصته، وأن هذه الميليشيات تعمل لصالح الرئيس السابق.. هذا ما تقوله الحكومة فى البرازيل، وهذا ما أدى إلى صدور قرار المحكمة.

والأكيد أن منصات التواصل فى أشد الحاجة إلى أن تبقى اجتماعية كما نشأت وكما تسمى نفسها، وهى أيضًا فى أشد الحاجة إلى أن تكون أكثر ضبطًا وانضباطًا، فلا يقال عليها أى كلام، ولا يجرى استخدامها فى توجيه السباب والشتائم، أو فى تصفية الحسابات بين الأفراد والجهات والدول.. هى فى حاجة إلى أن تثبت أنها ليست كما وصفها الكاتب الإيطالى أومبرتو إيكو الذى عاش يراها أكثر فوضى من علب الليل.

arabstoday

GMT 10:33 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الرجل الذي زرع الكوفية

GMT 10:28 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

كأنهم خطفوا مقاعد الأحزاب !

GMT 10:22 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

تصعيد مجنون

GMT 10:17 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

خطاب ترامب

GMT 09:48 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

دفاتر الحيرة القومية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رأس الجبل العائم رأس الجبل العائم



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab