الحرب العالمية الأولى
وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي يُعلن أنه تم الاتصال بأحد ركاب طائرة الرئيس وأحد أفراد الطاقم الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني
أخر الأخبار

الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى

 العرب اليوم -

الحرب العالمية الأولى

صلاح منتصر
بقلم - صلاح منتصر

هى أول حرب فى تاريخ العالم تضم هذا العدد من الدول والمقاتلين الذين شاركوا فيها وعدد ضحاياها.

بدأت شرارة الحرب يوم 28 يونيو 1914 عندما اغتيل ولى عهد النمسا فرانز فرديناند وزوجته فى أثناء زيارتهما سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، فلما رفضت صربيا مطالب الإمبراطورية النمساوية المجرية أعلنت الأخيرة الحرب على صربيا فى 28 يوليو 1914.

تداعت الأحداث وتدخلت دول أوروبا فى الحرب بعد أن انقسمت إلى معسكرين، ضم الأول فرنسا وبريطانيا وروسيا وأستراليا وكندا والهند ونيوزيلندا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة بعد ذلك (عام 1917) وغيرها، وفى الجانب الآخر ألمانيا وإمبراطورية النمسا وبلغاريا والدولة العثمانية بعد ذلك وغيرها.

بلغ عدد قوات الحلفاء نحو 43 مليونا قتل منهم5.5 مليون وجرح 12.8 مليون وفقد 4.1 مليون، ومن الجانب الآخر بلغ عدد القوات 25مليونا، قتل منهم 4.3 مليون وجرح 8.3 مليون وفقد 3.6 مليون.

أدت الحرب إلى القضاء على حكم القياصرة فى الإمبراطورية الروسية ونجاح البلاشفة فى السيطرة على الحكم بقيادة لينين عام 1917 وتحول روسيا إلى الشيوعية.

أدت الهزائم التى واجهتها الدولة العثمانية إلى اتفاق بريطانيا وفرنسا عام 1916 من خلال معاهدة سايكس بيكو على تقسيم منطقة الشرق الأوسط بينهما. وتعهدت بريطانيا للحركة الصهيونية بإقامة وطن يهودى فى فلسطين (وعد بلفور وزير خارجية بريطانيا فى 2 نوفمبر 1917).. فى مصر قامت بريطانيا بعزل الخديو عباس حلمى الثانى (10 سبتمبر 1914 ) لمناهضته الاحتلال البريطانى لمصر ونصبوا عمه السلطان حسين كامل سلطانا وفرضوا الحماية رسميا على مصر.

شهدت هذه الحرب استخدام الدبابة والطائرات والغواصات والطوربيدات والغازات السامة.

نتيجة الحرب وانتصار الحلفاء فيها اختفت الإمبراطورية الألمانية، والنمساوية المجرية، والروسية، والإمبراطورية العثمانية.

إنتهت الحرب رسميا باستسلام ألمانيا فى 11 نوفمبر 1918 وفى يونيو 1919 تم توقيع معاهدة فرساى والتى اعتبرها الألمان معاهدة الإذلال والإهانة لشروطها المجحفة وأدت فيما بعد إلى الحرب العالمية الثانية عام 1939.

نقلا عن الأهرام القاهرية 

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

arabstoday

GMT 06:24 2022 الجمعة ,10 حزيران / يونيو

صلاح منتصر .. الفارس الذى ترجل

GMT 01:08 2022 الخميس ,19 أيار / مايو

دفتر صلاح منتصر!

GMT 04:21 2022 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

اختبار صلاح منتصر!

GMT 04:24 2022 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

الإمام محمد الفحام

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرب العالمية الأولى الحرب العالمية الأولى



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab