الإسكندراني

الإسكندراني

الإسكندراني

 العرب اليوم -

الإسكندراني

بقلم - عمرو الشوبكي

شاهدت العرض الخاص لفيلم الإسكندرانى، الأسبوع الماضى، للمخرج الكبير خالد يوسف، والذى استوحى قصته من أسامة أنور عكاشة، وبحضور عدد كبير من السياسيين والإعلاميين والنقاد. الفيلم رائع، ويستحق المشاهدة، ويحكى قصة معلم إسكندرانى، صاحب وكالة لبيع السمك، يُعرف بـ«الجدعنة» والشهامة، ويراعى البسطاء، ويتساهل مع المتعثرين فى تسديد الديون، ويُدير معه الوكالة ابن شقيقه، المخلص فى عمله، والذى يحرص على أموال عمه، فيتشدد فى مطالبة صغار التجار «السَّرِّيحة» فى الدفع، حتى لو كانوا على باب الله. أما ابنه، فقد توترت علاقته بأبيه المعلم، بعد أن طرده من المحل، وضربه أمام الناس لأنه أخذ نقودًا من خزينة المحل، ولم يستطع ردها، وذهب بعدها إلى إيطاليا، وانضم إلى المافيا، وسرق ماسًا، كان مُهرَّبًا بين عصابات، واستطاع بعدها أن يعود إلى مصر، بعد أن أصبح من الأثرياء، ليكتشف أن ابن عمه تزوج وأنجب من الفتاة التى كان يحبها الابن، وأن رسائله التى أرسلها إلى أبيه «صادرها» ابن عمه، ليدخل الفيلم فى منعطف درامى مثير.

الفيلم متقن سينمائيًّا، ومثير فى أحداثه، وغاص بشكل متقن فى عرض تفاصيل النفس البشرية، وكيف تتحول مشاعر الغيرة إلى انتقام، وكيف يمكن لأب أن يتنازعه نوعان من المشاعر تجاه ابنه، مشاعر الأبوة الجارفة بما تمثله من حب وعطاء، ومشاعر الحنق والغضب، الذى يصل إلى نوع من الكراهية.

مسألة الأصالة والحداثة، أو بالأحرى مدعى الحداثة، تظهر فى أعمال أسامة أنور عكاشة بصور مختلفة، وحضرت أيضًا بقوة فى هذا الفيلم، صحيح أن مسلسلاته السابقة كان الكثير منها يعكس الصراع بين القديم الأصيل والجديد المُحمَّل بكراهية التراث والمعانى الجميلة، والذى يعتمد على الغش والكذب والبلطجة.

هذه الثنائية حضرت فى هذا الفيلم، واتضحت فى الفارق بين سلوك الأب وقيمه وبين سلوك ابنه، فالأول يحمل قيمًا أصيلة متراجعة أمام قيم «المافيا»، التى تحمل قشرة حداثة فى الشكل وليس الجوهر.

بقى أن أقول إن الفيلم شارك فيه نجوم كثيرون، واكتشفت أنى لم أعرف منهم إلا حسين فهمى، رغم حرصى المستمر على مشاهدة عشرات الأفلام المصرية فى السنوات الأخيرة على ضوء أسماء مخرجيها، ولذا اندهش أحد الزملاء الذى جلس بجوارى حين قلت له مَن أحمد العوضى، (بطل الفيلم)، وهل هو قريب المحامى المعروف طارق العوضى؟، فقال لى: هو نجم شاب مشهور جدًّا، وأنت على قديمه، أما بيومى فؤاد فقد عرفته بعد الانتقادات التى تعرض لها عقب تصريحاته الشهيرة فى السعودية.

لفت نظرى أيضًا حضور أعداد كبيرة من «البودى جاردات»، بمصاحبة بعض الفنانين، وهو مشهد لم نعتده مع النجوم السابقين، فهل هذا يرجع إلى منظرة كدابة صورها الفيلم بإتقان أم بسبب تغير فى سلوك الجمهور أم سلوك الفنانين أم الاثنين معًا؟.

arabstoday

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز

GMT 01:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

أزمات الحوار الديني والاستراتيجي

GMT 01:10 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الجامعات الغربية: غزو مزدوج

GMT 01:07 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

ماذا يفعل وزراء التعليم؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإسكندراني الإسكندراني



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:24 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

بيان حوثي يزعم إسقاط مسيّرة أميركية في مأرب
 العرب اليوم - بيان حوثي يزعم إسقاط مسيّرة أميركية في مأرب

GMT 04:01 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
 العرب اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران

GMT 09:48 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أحمد حلمي يخطو أولى خطوات عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab