مهزلة ثقافية عربية 22

مهزلة ثقافية عربية (2-2)

مهزلة ثقافية عربية (2-2)

 العرب اليوم -

مهزلة ثقافية عربية 22

عمار علي حسن

ومن يطالع البيان الذى أصدره بعض كبار المثقفين والمفكرين والأدباء والخبراء العرب ضد قرار خاطئ وغريب أقدم عليه الرئيس الحالى للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بعزل الأستاذة الدكتورة نيفين مسعد، مدير معهد البحوث والدراسات العربية، من منصبها يجده قد انتهى بعبارة تقول: «سوف نواصل خوض هذه المعركة من أجل حماية ثقافة الأمة والتصدى لمن يحاولون تخريبها، وإنا إن شاء الله لغالبون». ولا يملك أى منصف سوى أن يتصدى مع المتصدين، ويدافع مع المدافعين، وينافح مع المنافحين، ويقاوم مع المقاومين، ليس قراراً تعسفياً بعزل مديرة لمعهد علمى عريق فحسب، بل يقاوم أيضاً اتجاهاً واضحاً وفاضحاً لتصفية هذا المعهد، ومحاولة مكشوفة لجعله نسياً منسياً.

وهنا يتعدى الأمر مطاردة أفكار الدكتورة نيفين أو التلصص على ما تكتب وما تتابع، أو تبييت النية للانتقام من شخصها، بل توظيف هذه المطاردة وهذا الانتقام فى القضاء على منشأة تعليمية أسّسها مفكر عربى بارز هو ساطع الحصرى، ورأسها ذات يوم عميد الأدب العربى طه حسين، وظلت على مدار عقود من الزمن ترفد العالم العربى بباحثين أكفاء فى علوم السياسة والاقتصاد والاجتماع والقانون والإعلام والأدب واللغة والآثار والتربية والتاريخ، بعضهم تبوأوا مكانة مرموقة على رؤوس مؤسسات علمية وتعليمية وثقافية عربية، وألفوا من الكتب وأعدوا من الدراسات ما ساهم بشكل خلاق فى الدفاع عن فكرة العروبة ووجهات النظر فيها وتابعوا تطورها واقترحوا آراء لتجديدها مع اختلاف الأزمنة والظروف.

من أجل هذا فإن الوقوف الإيجابى فى هذه المعركة أو المعمعة ليس انحيازاً لشخص، مع أن الدكتورة نيفين تستحق هذا لاستقامتها وكفاءتها، إنما هو دفاع عن مؤسسة تعليمية بارزة، وعن مسار فى التفكير والتدبير، يجب أن يؤمن كل صاحب عقل فهيم وقلب مخلص بأن وطننا العربى الآن فى حاجة ماسة إليه الآن أكثر من أى وقت مضى، وبقدر هذا الإيمان تساروه الشكوك فى أن تعامل مدير الإليسكو ليس بريئاً، ولا يروم المصلحة العامة، إنما يخدم أهدافاً غير محمودة، وإن لم يكن هو عامداً متعمداً، فإن تصرفه يؤدى إلى الغرض ذاته، عرف هذا أم لم يعرف، وشعر بهذا أو لم يشعر.

إن طرح هذه القضية فى ظروفنا هذه يجب أن يحظى بانشغالنا جميعاً كجزء لا يتجزأ من تصدينا لكل محاولات إعادة ترتيب عالمنا العربى، عبر التقسيم والتشطير وإثارة الفوضى ودعم الإرهاب التى تقوم بها قوى لا تريد بالعرب خيراً، بعد أن التفّت على ثوراتهم التى قامت فى سبيل الحرية والكرامة والعدالة والاستقلال الوطنى، وراحت تديرها لخدمة أهداف لا علاقة لها بما ثار عليه الناس، بل تتعارض معه جملة وتفصيلاً.

إن مدير الإليسكو يضع نفسه موضع شبهة فى رأى كثيرين، حسبما علمت وفهمت، إن أصرّ على قراره حيال د. نيفين، وبان من تصرفاته ما يدل على أن هناك اتجاهاً لتصفية معهد البحوث والدراسات العربية، فى وقت ينادى فيه البعض بإنهاء وجود الجامعة العربية ذاتها.

إنها ليست قضية مديرة معهد تم عزلها أو معهد يراد تصفيته إنما الموضوع أكبر وأوسع وأعمق، وله صلات بحال العرب ومآلهم، ولهذا لن يتردد كل من يدافع عن تماسك العرب فى أن يخوض غمار هذه المعركة بكل ما يملك من فكر أو جهد.

arabstoday

GMT 05:53 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

المقدِّمة ألغت الألعاب

GMT 05:49 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

الآن أعينكم على نتنياهو

GMT 05:46 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

فى انتظار كامالا هاريس!

GMT 05:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

الإسقاط على «يوليو»

GMT 05:16 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

«المتحدة» واستعادة دولة التلاوة

GMT 04:44 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

القلم الذهبي... في البدء كانت الكلمة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهزلة ثقافية عربية 22 مهزلة ثقافية عربية 22



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab