صراع الماضي في اليمن

صراع الماضي في اليمن

صراع الماضي في اليمن

 العرب اليوم -

صراع الماضي في اليمن

عمار علي حسن

فى عام 2004، صدر لى كتاب صغير بعنوان: «التحديث وتفكيك البنى الاجتماعية التقليدية: حالة اليمن»، درست فيه محاولة هذا البلد العربى القديم جداً أن يدخل إلى آفاق العصرنة، متخلصاً من رواسب الماضوية التى تشده بقوة إلى الخلف حيث الحضور الطاغى للتقسيمات الاجتماعية التقليدية بتشكلاتها القبلية والطائفية والفئوية، وبعض المظاهر التى لا تخلو من غرائبية مثل «الجنبية»، و«الرهينة»، و«القات».

ولعل هذا المسار يقدم اقتراباً علمياً لتفسير جانب مما يجرى فى اليمن حالياً، حيث قامت ثورة شعبية من أجل إخراج البلاد من إسار الماضى، لكنها اصطدمت بعراقيل قوية آتية من أعماق هذا الماضى، فتعثرت، وأتاحت فرصة لثلاثة أطراف كى تتصارع على سرقتها، وهى:

1- الإخوان الذين تصرفوا فى اليمن كما تصرفوا فى غيره، متوسلين بالثورات والانتفاضات كى يحققوا مشروعهم الذى ينتمى إلى الماضى وليس المستقبل الذى أراد الثوار بناءه.

2- الحوثيون الذين رفعوا شعار «الثورة مستمرة» خلفهم وزحفوا إلى صنعاء تحت ستار مطالب اجتماعية تتعلق بالدعم والأسعار والفقر حتى تمكنوا من العاصمة وأصدروا إعلاناً دستورياً اختطفوا فيه السلطة باسم الثورة.

3- كل الإمكانات المرتبطة بالرئيس المخلوع على عبدالله صالح الذى ظل من خلال الجيش والقبيلة يطرح نفسه بشكل متدرج ومتفاوت فى كل الحلول إلى أن أصبح طرفاً ظاهراً فى الصراع، ويبذل قصارى جهده، بالسلاح والسياسة، فى سبيل أن يكون فى قلب أى تسوية سياسية مقبلة، أو لا يتم وضع حد لنفوذ الحوثيين إلا من خلاله.

وهذه الأطراف تستدعى وتوظف الماضى بتشكلاته وإمكاناته وحمولاته التقليدية التى لم يتم تفكيكها أو التقليل من آثارها، لا سيما تلك المرتبطة بالقبيلة والسلاح. والإخوان إن كانوا يطرحون أنفسهم من خلال مؤسسة حديثة تتمثل فى «حزب سياسى» إلا أن هذا الحزب هو شكل حديث فقط، بينما المضمون تقليدى سواء على مستوى البناء، حيث تنتمى الجماعة فى تكوينها وتراتبيتها إلى نمط قديم، أو على مستوى الخطاب، حيث تريد أن تستعيد نظاماً سياسياً واجتماعياً لم يعد صالحاً لزماننا.

واتباع هذا المسار فى التحليل ينتهى بنا إلى القول باطمئنان إن الصراع الحقيقى فى اليمن حالياً هو بين قوى الثورة المضادة بالأساس، سواء بإمكاناتها المحلية، أو بالأطراف الإقليمية والدولية التى تغذيها.

ويزيد الطين بلة أن الطرفين اللذين يدخلان الصراع تدريجياً فى الوقت الراهن، ويجدان فرصاً سانحة لتحقيق أهدافهما ينتميان إلى الماضى أيضاً، وهما: القاعدة وملحقاتها من «السلفية الجهادية» والحراك الجنوبى الذى يعمل على انفصال جنوب اليمن عن شماله.

وهذا معناه أن كل الصراع فى اليمن ضد ولادة مستقبل للبلاد، يفارق الماضى ولو بشكل متدرج، ويبنى مشروعه التحديثى ولو على مهل. ومن أسف لا تلوح فى الأفق أى بوادر لهذا المشروع الذى حلم به الثوار وحوله الصراع على السلطة إلى كابوس تحضر فيه كل أشباح الماضى.

arabstoday

GMT 05:53 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

المقدِّمة ألغت الألعاب

GMT 05:49 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

الآن أعينكم على نتنياهو

GMT 05:46 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

فى انتظار كامالا هاريس!

GMT 05:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

الإسقاط على «يوليو»

GMT 05:16 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

«المتحدة» واستعادة دولة التلاوة

GMT 04:44 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

القلم الذهبي... في البدء كانت الكلمة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صراع الماضي في اليمن صراع الماضي في اليمن



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab