أزمة الكهرباء تتجه للتعقيد بعد استقالة الوزير ووقف طهران إمداداتها في العراق
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

أزمة الكهرباء تتجه للتعقيد بعد استقالة الوزير ووقف طهران إمداداتها في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أزمة الكهرباء تتجه للتعقيد بعد استقالة الوزير ووقف طهران إمداداتها في العراق

علم العراق وعلم إيران
بغداد - العرب اليوم

تتجه أزمة الكهرباء في العراق إلى مزيد من التعقيد في ظل الأنباء المتواترة عن إيقاف إيران إمداداتها الحيوية من الطاقة إلى العراق، واستقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش على خلفية تحميله مسؤولية الإخفاق في إدارة ملف الكهرباء.ويتنامى الغضب الشعبي يوماً بعد يوم نتيجة تراجع تجهيز منازل المواطنين بالطاقة الكهربائية، والذي يصل أحياناً إلى نحو 8 ساعات في اليوم الواحد، رغم الارتفاع الشديد في درجات حرارة الجو واضطرار أكثر من محافظة لتعطيل عمل المؤسسات الحكومية لهذا السبب؛ الأمر الذي يغذي المخاوف من اندلاع احتجاجات واسعة مثلما هي الحال في فصل الصيف من كل عام.وقد انطلقت بالفعل، مساء أول من أمس (الثلاثاء)، مظاهرات غاضبة في قضاء العزيزية بمحافظة واسط (80 كيلومتراً جنوب بغداد)، وأدت إلى إصابات خطيرة بين صفوف المتظاهرين نتيجة الاستعمال المفرط للقوة من قبل عناصر مكافحة الشغب. وقام متظاهرون، أمس (الأربعاء)، بنصب خيام الاعتصام أمام محطة الزبيدية الكهربائية احتجاجاً على ضعف تجهيز المنازل بالطاقة.

وتعدّ المظاهرات التي خرجت في محافظة البصرة الجنوبية عام 2014 ضد نقص خدمة الكهرباء وقتل فيها الشاب منتظر الحلفي؛ الشرارة الأولى للاحتجاجات التي خرجت في السنوات اللاحقة ضد سوء الإدارة وضعف الخدمات. ويتوقع خروج مزيد من المتظاهرين خلال الأيام القليلة المقبلة في مختلف المحافظات إذا ما أخفقت السلطات الحكومية في معالجة مشكلة الكهرباء التي يستبعد كثيرون إمكانية حلها، بالنظر للمشكلات المزمنة والموروثة في هذا القطاع منذ سنوات طويلة.

وتقدم السلطات العراقية منذ نحو عقد ونصف أعذاراً وأسباباً مختلفة لتبرير عجزها عن حل مشكلة الكهرباء في البلاد، وتتراوح تلك الأسباب غالباً بين تهالك خطوط النقل ومحطات التحويل، وبين قلة التخصيصات المالية وامتناع طهران عن تزويد العراق بالغاز المشغل والكهرباء عبر الخطوط الناقلة، إلى عمليات التخريب التي تنفذها الجماعات المسلحة وتطال خطوط نقل الطاقة الفائقة. غير أن غالبية الاتجاهات الشعبية العراقية تعتقد أن الفساد وسوء الإدارة وراء أزمة الكهرباء غير القابلة للحل.وقالت الحسناوي في بيان، أمس، إنه «تم جمع تواقيع نيابية لمفاتحة رئاسة الوزراء لتفعيل قانون الطاقة الذرية العراقية لأهميته في التخلص من النفايات المشعة ومتابعة إنشاء المحطة الكهرونووية والمعنية بها فقط هيئة الطاقة الذرية؛ وحسب القانون».

قد يهمك أيضا

إيران تعلن إحباط "عملية تخريبية" استهدفت مبنى منظمة الطاقة الذرية

الكهرباء العراقية تفتتح محطة الزبيدية الحرارية بطاقة 330 ميغاواط

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة الكهرباء تتجه للتعقيد بعد استقالة الوزير ووقف طهران إمداداتها في العراق أزمة الكهرباء تتجه للتعقيد بعد استقالة الوزير ووقف طهران إمداداتها في العراق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab