يحدث في بغداد رواية لـ رسول محمد رسول عن آلام العراق
آخر تحديث GMT23:07:36
 العرب اليوم -

يحدث في بغداد رواية لـ "رسول محمد رسول" عن آلام العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - يحدث في بغداد رواية لـ "رسول محمد رسول" عن آلام العراق

رواية "يحدث فى بغداد"
بغداد - العرب اليوم

بين واقع روائى وخيال واقعى تدور أحداث رواية "يحدث فى بغداد" وفيها يرصد الكاتب العراقى رسول محمد رسول الكاتب آلام مثقف مفجوع بوطن يتهاوى، وزوجة وحبيبة مزق جسدها صاروخ أمريك، وزوجة ثانية تمردت على زوجها بخيانتها له، على خلفية مفخخة تحدث كل لحظة فى بغداد.

ورسول محمد رسول كاتب عراقى من مواليد الكوفة سنة 1959، له العديد من المؤلفات الأدبية وأخرى فلسفية نتيجة تخصصه فى الفلسفة الألمانية، أما عن رأي القراء على موقع good reads  فقد اختلفوا فى الرواية، وإن كانت الأغلبية ذهبت إلى تشكيل صورة إيجابية عن الرواية وموضوعها ولغتها.

قالت Sawsan أول معرفة بالناقد والكاتب العراقى رسول محمد رسول، الراوى سعيد يبحث عن فصلين مفقودين من الرواية الأخيرة لصديقه بعد موته، وأثناء البحث يحكى عن الحال العراقى والحياة وسط التفجيرات والعنف والطائفية، أحداث الحرب وأثرها على معيشة الناس وتفكيرهم، العلاقة الجميلة بين سعيد وزوجته أضفت جمال على السرد وخففت من ألم الواقع ، لغة جميلة وسرد سلس.

وقالت Hiba على قدر تميز الفكرة وبلاغة المفردات التى عمد لها الكاتب فى سرد روايته، وجزالة اللغة المبالغ فيها مع مضمون السرد، العديد من الأعمال الادبية التى تناولت وصف حال العراق الموجوع سواء على زمن العهد البائد أو الواقع الحالى وما اختبره من قتل وتدمير وحصار أدى لتداعى الحياة بكل مقوماتها، نقف بهذا العمل أمام محاولة أيضا للوقوف على حال البلد المريض والمتداعى وعلى قدر أهمية الفكرة ومضمونها المؤلم بكل تفاصيل الواقع المرير لم أجد بالطرح والسرد للمضمون فكرة وتفصيلا إلا سرد ممل أبعد التميز عن الفكرة ولم يخدمها، ما عمد له الكاتب من تفصيل مبالغ للنفس الإنسانية المريضة وتداعى الحرب على البشر والصراع بين الخير والشر ورمزية ضياع الوطن وضياع الوطن البديل "استغلال الجسد" فكرة كان بالإمكان طرحها بأسلوب اكثر عمقا وأكثر إبداعا مما هو مطروح هنا. أما الفصل الأخير ونهاية العمل كمن أصابه ملل من كثرة التفصيل فعمد لاستعراض سريع متضارب المفاهيم كما هو حال ما يشهده العراق من إرهاب وموت يومي.

وقال هيثم الشويلى "يحدث فى بغداد" رواية فاتنة آسرة تشدك منذ التشبث بمسار السرد منذ بدايتها، فقصة البحث عن الفصلين الضائعين من رواية مرهون (ينحنى الصابر للوجع)، أحداث الرواية تبدأ من البداية بلا مقدمات ولا إسفاف ولا زوائد وما أن شرعت بقراءتها اليوم ظهراً حتى شعرت برغبة ملحة لإتمامها، للمرة الأولى أقرأ رواية بلا ملل من أحداثها لأننى كنت مشغولاً بمعرفة أحداث الفصل الثانى والخامس من الرواية المفقودة، وهذا ما جعلنى أتذكر رواية (اسم الوردة) لأومبيرتو إكو الذى طلب منه صاحب دار النشر حذف 100 صفحة من البداية للدخول فى عمق الرواية والابتعاد عن نفور القارئ من البداية لكن الكاتب علل ذلك بالقول إن من يريد الوصل للقمة عليه أن يتسلق الجبال، لكن "رسول محمد رسول ابتدأ من القمة وكان موفقاً جداً فى إثارة القارئ من البداية برواية ومريض وامرأة متمردة اسمها نهى، الكاتب أيضاً زج بثقافته الكبيرة فى المتن الروائى بحكم عمله كناقد، فكان الناقد الذى يسرد الحدث ويفسره تفسيراً نفسياً منطقياً رائعاً.

أن تقرأ رواية فى غضون 6 ساعات مكونة من 198ص فهذا يدلل على أن الكاتب كان بارعاً بالتمسك بى منذ بداية السرد.

قد يهمك أيضًا

الناقد العراقي رسول محمد رسول يكشف عن آخر اصداراته الأدبية

رواية "سمفونية النور" لـ "سمانثا محيميد" كتابة في أجواء موسيقية وصفاء روحي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يحدث في بغداد رواية لـ رسول محمد رسول عن آلام العراق يحدث في بغداد رواية لـ رسول محمد رسول عن آلام العراق



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab