انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان  وادي الحلو للشلة الشعبية
آخر تحديث GMT06:01:47
 العرب اليوم -

انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان " وادي الحلو للشلة الشعبية "

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان " وادي الحلو للشلة الشعبية "

مهرجان " وادي الحلو للشلة الشعبية "
الشارقة ـ وام

 انطلقت مساء أمس فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان " وادي الحلو للشلة الشعبية " التي تنظمها دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية بالقرية التراثية بوادي الحلو وذلك بحضور الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء وعدد من المسؤولين.

بدأت الفعاليات بعرض مرئي يحكي التطور الحضاري الـي شهدته منطقة وادي الحلو واهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتشييد المباني والدوائر الحكومية والمدارس فيها واهتمامه كـذلك بالزراعة والذي انعكس باهتمام أهالي المنطقة بزراعة المحاصيل المتنوعة فيها .

كما تم عرض أوبريت " فزعة عرب " من تأليف حميد فارس واخراج مبارك ماشي وفكرة واشراف محمد السويجي تناول حياة الوادي قديماً ببساطتها وتقاسم الأهالي الأطعمة فيما بينهم وذلك من باب الترابط والمسؤولية تجاه بعضهم البعض .

وسرد الأوبريت تفاصيل هـذه الحياة البسيطة في قالب فني رائع مزج بين الأهازيج القديمة واللوحات الفنية التي قدمها مجموعة من الممثلين المبدعين إضافة لعرض مجموعة من الصور للحرف التي يمارسونها أهل الوادي كطحن الحَبِ وقلادة الحبال وتنقية التمر وحرف النساء كالتلي والسفافة.

ووصلت حبكة الأوبريت في سرد الإحداث حينما تعرض أهالي الوادي لهجوم من الـذئاب والتي لم تبقي على شيء من الحيوانات والدواجن التي يربونها مما دفع الأهالي للتعاون مع بعض وبناء " السيبة " وهو مكان للحراسة للقضاء على الحيوانات الضارية وباستخدام الأسلحة ومشعلات النار تم القضاء عليهم وعادت الحياة لطبيعتها في الوادي.

وقدم الشاعر سعود المصعبي أمسية الشلة الشعبية والتي شارك فيها نخبة من الشعراء من مختلف دول الخليج الشاعر سلطان البريكي من دولة الإمارات والشاعر راجح الحارثي من المملكة العربية السعودية والشاعر فهد العيباني من دولة الكويت والـذين قدموا شلات تنوعت ما بين الوطنية والوجدانية.

بعدها قدم الشاعر عبيد الشوين الكعبي عزف بالربابة والتي تعتبر إحدى الآلات الموسيقية المشهورة لدى أهل البادية قديماُ وسط تفاعل كبير من الجمهور مع ألحانه .. تلاها تكريم الشيخ هيثم بن صقر القاسمي المشاركين والمؤسسات المساهمة في إنجاح فعاليات اليوم الأول بتقديم الدروع والشهادات المشاركة لهم.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بعرض فلكلور إماراتي لفرقة المزيود الحربية مجموعة من العروض الشعبية إلى جانب فرقة المهابيش الأردنية قدمت لوحات فنية مستلهمة من الموروث الشعبي الأردني والتي تعبر عن العادات والتقاليد الأردنية العربية.

حضر فعاليات اليوم الأول خميس بن سعيد المزروعي والي منطقة وادي الحلو وسالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية عضو المجلس التنفيـذي وخميس السويدي عضو المجلس التنفيـذي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى والدكتور راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي بمدينة خورفكان وسعيد سالم النقبي نائب رئيس المجلس البلدي بمدينة كلباء وجاسم بوصيم مدير الديوان الأميري بمدينة كلباء ومحمد السويجي مدير إدارة دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان  وادي الحلو للشلة الشعبية انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان  وادي الحلو للشلة الشعبية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة

GMT 08:04 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab