أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 224 مليار دولار
آخر تحديث GMT18:16:39
 العرب اليوم -

أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار

شركة "أرامكو السعودية"
الرياض ـ العرب اليوم

وقعت شركة "أرامكو السعودية" خطاب نوايا غير ملزم للمشاركة في تحالف بقيادة شركة "تكنيكاس ريونيداس" (Tecnicas Reunidas) الإسبانية، و"سينوبك" (Sinopec) الصينية يهدف إلى تطوير ثلاث محطات لضغط الغاز، وفق إفصاح صادر عن الشركة الإسبانية اليوم الاثنين.سيجرى إنشاء المحطات في "الجافورة"، وهو أكبر حقل غاز غير تقليدي في السعودية، وتمتلك "تكنيكاس ريونيداس" 60% في التحالف المشترك، بينما تمتلك "سينوبك" النسبة المتبقية.

إذا تم التوقيع على المشروع بين "أرامكو" والتحالف؛ ستبلغ القيمة الإجمالية التقريبية للمشروع 2.24 مليار دولار، ستمتلك "تكنيكاس ريونيداس" 60% منه. وسيتطلب تنفيذه حوالي 44 شهراً وعمل أكثر من 400 مهندس، العديد منهم متخصصون في العمليات الكيميائية، بحسب الإفصاح.

ويشير خطاب النوايا أيضاً إلى احتمال القيام بأعمال تركيب وصلة كهرباء بقوة 230 كيلوفولت في منطقة محطة الغاز الفرعية، بالإضافة إلى تحسين نظام ضخ المياه.

وفي سياق أخر استحوذت "أرامكو السعودية" على حصة 50% في شركة "الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية" التابعة لـ"إير برودكتس قدرة"ومقرها في الجبيل، في صفقة تتضمن أيضاً خيار شراء الهيدروجين والنيتروجين.

تتوقع "أرامكو" أن يسهم استثمارها الذي لم يتم تحديد قيمته، بـ"تأسيس شبكة هيدروجين منخفضة الكربون في المنطقة الشرقية في السعودية، تخدم العملاء المحليين والإقليميين"، وفق بيان صادر عن الشركة.

ارتفع حجم الاستثمارات في الهيدروجين النظيف خلال العام الماضي بأكثر من 3 أضعاف إلى 10.4 مليار دولار، وشهدت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ضخ الجزء الأكبر من الاستثمارات في الهيدروجين النظيف بقيمة 6 مليارات دولار، وفقاً للتقرير السنوي لاتجاهات الاستثمار في تحول الطاقة الصادر عن "بلومبرغ إن إي إف".

جاء الأداء القوي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مدفوعاً بالإغلاق المالي لشركة "نيوم" للهيدروجين الأخضر في السعودية، وهي أكبر منشأة للتحليل الكهربائي قيد الإنشاء في العالم.
سوق مزدهرة للهيدروجين النظيف

يسلط استثمار "أرامكو" الجديد، الضوء على "طموحها بتوسيع محفظتها من الطاقات الجديدة، وتنمية أعمالها في مجال الهيدروجين منخفض الكربون"، وفق النائب التنفيذي للرئيس للاستراتيجية والتطوير المؤسسي في "أرامكو" أشرف الغزاوي.

وأضاف في البيان أن الشركة تطمح إلى "الاستفادة من قدراتنا المتنامية في مجال احتجاز الكربون وتخزينه، وخبرتنا الفنية في مجال الهيدروجين، سعياً لدعم إنشاء سوق مزدهرة للهيدروجين منخفض الكربون، مما قد يساعد على إرساء أسس نظام الطاقة في المستقبل".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "إير برودكتس قدرة" سمير سرحان، إن عملية الاستحواذ ستعمل على "حث جهودنا معاً لإنشاء أكبر شبكة للهيدروجين في الشرق الأوسط، والتي من المتوقع أن تخدم الصناعات التكريرية والكيميائية والبتروكيميائية".

ومن المقرر أن تبدأ شركة "الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية" المصمَّمة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون عن طريق احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، أعمالها التجارية بما يتماشى مع أنشطة "أرامكو" لاحتجاز الكربون وتخزينه، وفق البيان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا : 

ارتفاع قيمة الطرح الثانوي لأسهم "أرامكو" إلى 46.3 مليار ريال بعد تخصيص إضافي

ميريل لينش تعلن انتهاء فترة الاستقرار السعري لسهم أرامكو السعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 224 مليار دولار أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 224 مليار دولار



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:57 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك
 العرب اليوم - كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك

GMT 10:10 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 02:13 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

وفاة الموسيقار المصري محمد أبو اليزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab