التشكيلية مروة الحائك تكشف عن تحجيم متعمد للفنون في العراق
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

لفتت إلى ازدياد أعداد من وصفتهم بـ"الدخلاء" على الفن

التشكيلية مروة الحائك تكشف عن تحجيم "متعمد" للفنون في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التشكيلية مروة الحائك تكشف عن تحجيم "متعمد" للفنون في العراق

الفنانة التشكيلية العراقية مروة الحائك
بغداد ـ العرب اليوم

أكدت الفنانة التشكيلية العراقية مروة الحائك، أن الحركة التشكيلية بعموم الوطن العربي تمر بقفزات مهمة ونوعية، إلا أن ذلك الأمر لا ينطبق على وطنها العراق، الذي تسير فيه الحركة التشكيلية ببطء شديد، وأرجعت ذلك إلى وجود تقصير وصفته بـ"المتعمد"، لتحجيم الفنون التشكيلية في العراق، بجانب ازدياد أعداد من وصفتهم بـ "الدخلاء" على الفن من أبواب عدة. وأضافت الحائك، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، أن ذلك أدى لـ"قلة بل ندرة المعارض الفنية المقامة في العراق "، وغياب التشجيع المطلوب للفنان من أجل تقديم مزيد من الإبداع، مشيرة إلى أن الاحتلال والحروب والحصار والتهميش الذي يطغى على المنتديات الفنية، جميعها أسباب جعلت الفنان التشكيلي العراقي بحاجة إلى الاطلاع على واقع الحركة الفنية التشكيلية في العالم، بجانب حاجته إلى إقامة معارض خارجية لأعماله ليرى العالم الإبداعات التشكيلية لفناني العراق، وهو أمر ربما يكون الفرصة الفنية التي يبحث عنها فنانو العراق للانطلاق للعالمية.

ورأت أن هناك أعمالا فنية عراقية، لو حظيت بالعرض في المحافل الفنية الدولية، فستنال الجوائز العالمية، لافتة إلى أن تحقيق أحلام فناني العراق يقع على عاتق وزارة الثقافة العراقية التي تُعد المسؤول الأول عن تهيئة مثل تلك الفرص لفناني العراق. وحول المشكلات التي تواجه التشكيليين العرب، قالت الحائك إن "غياب الدعم المعنوي والمادي من أهم العقبات التي تعيق مسيرة الفنانين العرب، مشيرة إلى وجود صعوبات في قيام الفنان بتسويق نتاجه من الأعمال التشكيلية، خاصة وأن عملية نشر الأعمال الفنية، وعرضها والترويج لها هو أمر يحتاج لنفقات كثيرة تفوق قدرات الكثير من الفنانين، موضحة أن الفنان العربي بات متقوقعا داخل بلده "غير قادر على المشاركة بأي محفل فني عربي أو دولي"، لافتة إلى أن إهمال الفنون بالعراق تسبب في انتكاسة خطيرة للفنان التشكيلي العراقي الذي بات لا يجد من يقدر فنه.

ولكنها شددت على أنه رغم الحرب والإهمال والتهميش وكل المعوقات التي تقف حائلا أمام تحقيق طموحات التشكيليين العراقيين، فإن العراق كان وسيظل بلد الفن والثقافة، وأن التشكيليين العراقيين يثرون المشهد التشكيلي العربي بإبداعات فنية خالدة، سيرا على درب من سبقهم من رواد الفن التشكيلي العراقي. وحول رؤيتها لمكانة المرأة بالمشهد التشكيلي العربي، قالت إن "المرأة الفنانة بأدواتها الفنية المتميزة، بحثت ونقبت عن مكنونات دواخل الإنسان العربي وما يمر به من تحديات، واستطاعت ملامسة الواقع العربي، بنتاجها الفني من لوحات وتماثيل أكثر من الفنان في المجتمع الذكوري، وذلك لأن المرأة هي الأكثر ملاصقة وملامسة لواقع مجتمعاتنا كونها هي الأم والابنة والأخت والزوجة"، مؤكدة أن ذلك بالطبع جعل مكانة الفنانات العربيات تبرز في المحافل الفنية بالتساوي مع الرجل، بل وقد تفوقت عليه في الكثير من الأحيان. وفيما يتعلق بمفردات وموضوعات أعمالها، قالت الحائك إنها تقسم أعمالها الفنية إلى مراحل، فقد تبلورت المرحلة الأولى في مسيرتها الفنية، حين أقامت أول معرض شخصي لها تناولت فيه المرأة وواقعها في المجتمع الموصلي بوطنها العراق، واستلهمت فيه التراث القديم للموصل.

وأضافت أن "المرحلة الثانية من مسيرتها مع الفن التشكيلي، كانت بانتقالها للإقامة بالعاصمة العراقية بغداد، وقد شكلت تلك المرحلة انتقالة كبيرة في تجسيدها للحرية والأمل والخلاص من الاحتلال، وأما اليوم فقد تبدلت مفردات وموضوعات لوحاتها لتضج بالأمل والحرية والجمال والتراث". وحول حضور الرجل والمرأة بأعمالها، قالت الحائك إن "الرجل في لوحاتها هو تجسيد للبطولة والشجاعة، خاصة مع تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، وأن المرأة حاضرة في معظم لوحاتها، كونها تمثل الحياة بكل جوانبها".

ويذكر أن الفنانة التشكيلية العراقية، مروة الحائك، كانت قد درست بأكاديمية الفنون الجميلة، وأقامت 8 معارض فنية شخصية، بجانب قرابة 15 مشاركة بمعارض وملتقيات فنية بالموصل وأربيل وبغداد والحلة، بجانب عشرات المشاركات في معارض فنية مشتركة ببلدان العالم العربي والدول الأجنبية.

قد يهمك ايضـــًا :

وزارة الثقافة العراقية تنظِّم مهرجان "سعدون جابر" للأغنية

معرض عدنان عبد القادر الرسام في وزارة الثقافة العراقية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التشكيلية مروة الحائك تكشف عن تحجيم متعمد للفنون في العراق التشكيلية مروة الحائك تكشف عن تحجيم متعمد للفنون في العراق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab