مدينة غابالا المُميزة تعد من أشهر مناطق الجذب الطبيعية في العالم
آخر تحديث GMT04:11:08
 العرب اليوم -

مدينة غابالا المُميزة تعد من أشهر مناطق الجذب الطبيعية في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدينة غابالا المُميزة تعد من أشهر مناطق الجذب الطبيعية في العالم

وجهات سياحية
القاهرة - العرب اليوم

غابالا هي مدينة خلابة تقع في منطقة قابالا رايون في أذربيجان، في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، على بُعد حوالي 225 كيلومترًا وعلى بُعد حوالي 3 ساعات بالسيارة من العاصمة باكو. تقع غابالا في سفوح جبال القوقاز الكبرى، ما يوفر للزائرين مناظر خلابة للمعالم الطبيعية المحيطة والغابات الخصبة.

وأشهر مناطق الجذب في غابالا هي ركوب التلفريك في منتجع توفانداغ الجبلي الذي يستغرق حوالي 2-3 ساعات لإكماله ويوفر إطلالات بانورامية على جبال القوقاز. يمكن للمرء أيضًا الاستمتاع بالطيران الشراعي ورحلات السفاري بسيارات الجيب عبر جبال القوقاز المذهلة، مع فترات راحة لتناول وجبات أذربيجانية أصيلة في القرى الريفية الساحرة. المدينة هي موطن للعديد من المواقع التاريخية القديمة، بما في ذلك أنقاض مدينة غابالا القديمة.

وتعد بحيرة نوهور مكانًا رائعًا للرياضات المائية وصيد الأسماك والمشي لمسافات طويلة، كما يوفر منتجع توفانداغ للتزلج طريقة رائعة للاستمتاع بأشهر الشتاء بالتزلج وركوب عربات الثلوج وغيرها من الأنشطة الشتوية.

وتستضيف غابالا مهرجانًا موسيقيًا دوليًا سنويًا، يجذب الموسيقيين والفنانين من جميع أنحاء العالم. إنها نقطة جذب ثقافية لأولئك المهتمين بالموسيقى الكلاسيكية. سواء كنت مهتمًا بالمغامرات في الهواء الطلق أو التجارب الثقافية أو ببساطة الاستمتاع بهدوء الجبال والبحيرات، فإن غابالا لديها ما تقدمه لكل نوع من المسافرين.

ومدينة غابالا عمرها أكثر من 2000 عام. كانت عاصمة دولة ألبانيا القوقازية القديمة. ساهم الموقع الاستراتيجي للمنطقة على طول طرق التجارة القديمة في أهميتها في فترات تاريخية مختلفة. كانت غابالا ذات يوم مدينة بارزة في ألبانيا القوقازية، وكانت بمثابة مركز مزدهر للتجارة والفنون. على مر القرون، شهدت صعود وسقوط الإمبراطوريات، بما في ذلك التأثيرات الفارسية والعربية والروسية. واليوم، تقدم بقايا ماضيها العريق، مثل: المواقع الأثرية والمعالم التاريخية، لمحات عن تاريخ غابالا وتراثها الرائع.

والوقت المفضل لزيارة غابالا هو من مايو إلى سبتمبر، والذي يشمل فصلي الربيع والصيف. يجلب شهر مايو درجات لطيفة تتراوح من 15 إلى 25 درجة مئوية، مع مناظر طبيعية مزهرة وهطول أمطار ضئيل، ما يوفر ظروفًا مثالية للأنشطة الخارجية ومشاهدة المعالم السياحية. تقدم الفترة من يونيو إلى أغسطس طقسًا أكثر دفئًا، مع درجات تتراوح في المتوسط ​​بين 25 إلى 30 درجة مئوية، وهي مثالية للاستمتاع بالجمال الطبيعي لغابالا. يوفر شهر سبتمبر درجات مريحة تتراوح من 20 إلى 28 درجة مئوية، ما يجعله وقتًا ممتازًا للمغامرات في الهواء الطلق مع عدد أقل من السائحين مقارنة بأشهر الصيف الذروة في يوليو وأغسطس. تجلب أشهر الشتاء من ديسمبر إلى فبراير فترة خارج الموسم مع درجات حرارة أكثر برودة وتساقط الثلوج العرضي.

ونظرًا لطبيعتها الجميلة وكونها إحدى المدن القديمة في أذربيجان، يمكن القول أن هناك الكثير من الأماكن السياحية المثيرة للاهتمام الجديرة بالزيارة في غابالا المدينة الصغيرة الواقعة على بعد 220 كم من باكو على أراضي منطقة شاكي زاغاتالا الإدارية، في الجزء الشمالي الغربي من أذربيجان على حدود داغستان وجورجيا. مدينة غابالا هي المركز الإداري للمنطقة. لا يمكن تفويت أماكن السياحية الآتية، عند زيارة غابالا.

و بالنسبة لعشاق التزلج الذين سئموا المنحدرات التقليدية، فإن منتجعي التزلج في أذربيجان في جبال القوقاز يمثلان تغييرًا مذهلًا للمناظر الطبيعية. يقع المنحدر الموجود في توفانداغ، على بعد 4 كيلومترات فقط من وسط مدينة غابالا، ويوفر 12 كيلومترًا من المنحدرات. تم تجهيز المنحدرات بمدافع ثلجية حديثة ويمكن الوصول إليها عن طريق شبكة من عربات التلفريك، والتي توفر إطلالات رائعة على جبال القوقاز. هناك أيضًا مدرسة للتزلج ومجموعة من خيارات الإقامة بما في ذلك العديد من الفنادق الفاخرة والفنادق ذات المستوى المتوسط الأعلى. وفي الصيف، يمكن للزوار الاستمتاع بالكثير من المغامرات في الهواء الطلق، بدءًا من المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في الجبال وحتى الطيران المظلي وجولات سيارات الجيب. يوجد أيضًا تلفريك يتيح لك الصعود إلى الأماكن الأعلى واستكشاف جمال الجبال والطبيعة من الأعلى.

و يتدفق هذا الشلال الجبلي من أعلى قمم جبال القوقاز ويقع في قرية فاندام في غابالا. يعود أصل اسم شلال الجميلات السبع (يدي غوزال) إلى اسم الطرق الجبلية السبعة التي يجب أن تمر للوصول إلى الشلال. نظرًا لأن الشلال متجمد تمامًا في الشتاء، يصبح الوصول إلى هنا أكثر صعوبة. ولكن في فصلي الربيع والصيف، تتوفر بيوت الشاي على كل طريق جبلي، حيث يتم تقديم مجموعة شاي للضيوف مع أنواع تقليدية. يوجد في أعلى نقطة من الشلال بيت شاي به مرتبة خشبية خاصة حيث يمكنك شرب الشاي مع الصوت اللطيف ومناظر الشلال في الخلفية.

و تعتبر بحيرة نوهور الخلابة ذات الإطلالة الرائعة على جبال القوقاز والهواء النقي والمياه من أكثر الأماكن الخلابة في غابالا. تخلق الأجواء الهادئة وأصوات الطيور بيئة استرخاء مثالية للهروب من ضجيج المدينة. على الرغم من أن السباحة في البحيرة محظورة (تُستخدم البحيرة أيضًا كخزان وتوفر مياه الشرب لمنطقة غابالا والمناطق المحيطة بها)، إلا أنها مكان مثالي لصيد الأسماك. يمكنك أيضًا ركوب القارب والطوف والاستمتاع بالمناظر الطبيعية المحيطة.

والطرق المؤدية إلى غابالا في حالة جيدة، مما يسمح لك برحلة سلسة. يمكنك أيضًا استئجار سيارة أجرة كخيار أكثر ملاءمة. هناك حافلات منتظمة وحافلات صغيرة تعمل من باكو إلى غابالا، مما يوفر بدائل أكثر ملاءمة للميزانية. كما يعمل قطار ركاب عالي السرعة بين هاتين المدينتين. في الآتي، مجموعة من النشاطات السياحية الممتعة في غابالا.

وتقع نيج على بعد ما يزيد قليلاً عن 20 كيلومترًا جنوب غرب غابالا، وهي موطن لأكبر عدد من سكان العالم من شعب أودي. قم بزيارة الكنيسة الألبانية التي تم تجديدها بشكل رائع والتي تعود إلى القرن السابع عشر (كنيسة تشوتاري) للتعرف إلى تاريخ وثقافة هذه المدينة المضيافة. أثناء سفرك داخل نيج، سوف تكتشف متحفًا إثنوغرافيًا مثيرًا للاهتمام يسمى "قلب أودي الأذربيجاني". تأسس المتحف في عام 2017. وهو يمثل بكل معروضاته أسلوب حياة شعب أودي خلال القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين. في الوقت الحاضر، بجوار هذا المتحف الإثنوغرافي، يوجد مطعم لتذوق مأكولات غابالا.

وسيتمكن الضيوف من مشاهدة المركز الترفيهي الأكثر شعبية في أذربيجان، والذي يتميز بجولات ممتعة مذهلة لكل من الأطفال والكبار، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة الرائعة. غابالاند هي مدينة الملاهي الأكثر شعبية في أذربيجان والوجهة الترفيهية الأكثر إثارة، والمعروفة أيضًا باسم ديزني لاند الأذربيجانية. يوجد أكثر من 60 آلة ألعاب بريطانية وإيطالية وألمانية للأطفال والكبار، ومسارين لسيارات السباق، وطريق للدراجات النارية، وحلبة للتزلج على الجليد، وملاعب كرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم، ومركز للياقة البدنية. ويضم مقهى ومطاعم ومتجرًا للهدايا التذكارية. تضم مدينة ملاهي غابالاند سبع بحيرات صناعية تم تطويرها لقضاء وقت ممتع مع العائلة.

ويقع تلفريك غابالا في منتجع توفانداغ الجبلي وهو من أبرز معالم المدينة. ويوفر رحلة ذات مناظر خلابة، حيث يأخذ الركاب في رحلة على منحدرات جبال القوقاز. تبدأ رحلة التلفريك من المحطة الأساسية وتصعد نحو منتجع توفانداغ الجبلي. ويمكن أن تستغرق الرحلة بالكامل حوالي 2 إلى 3 ساعات. وهو مشهور بكونه أحد أطول التلفريكات في العالم، حيث يوفر للركاب منظورًا لا مثيل له للجمال الطبيعي المذهل في غابالا. يمتد التلفريك على مسافة 6 كيلومترات تقريبًا، ويصل إلى ارتفاع يتراوح بين 1600 و1900 متر. وهو مقسم إلى مستويين، يحتوي كل منهما على محطتين. تحتوي جميع المحطات على نقاط مراقبة ومقاهي حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الخلابة للقوقاز. خلال أشهر الشتاء، يمكن أن تأخذك الرحلة إلى المنحدرات المليئة بالثلوج حيث يمكنك المشاركة في أنشطة، مثل: التزلج على الجليد.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

أكثر المعالم السياحية جذبا للسائحين في العاصمة التشيكية براغ

أفضل الوجهات السياحية الرومانسية والمثالية للأزواج في الخريف

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة غابالا المُميزة تعد من أشهر مناطق الجذب الطبيعية في العالم مدينة غابالا المُميزة تعد من أشهر مناطق الجذب الطبيعية في العالم



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 08:02 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

بمناسبة المسرح: ذاكرة السعودية وتوثيقها

GMT 08:04 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

قصة الراوي

GMT 12:20 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

الإصابة تبعد أولمو عن برشلونة لمدة شهر

GMT 08:09 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

وحدة الساحات

GMT 14:01 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

انتهاء أزمة فيلم "الملحد" لأحمد حاتم

GMT 08:08 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

لبنان... نتنياهو أخطر من شارون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab