ساحة سان ماركو تُعد واحدة من أجمل ساحات فينيسيا في العالمّ
آخر تحديث GMT04:15:38
 العرب اليوم -

ساحة سان ماركو تُعد واحدة من أجمل ساحات فينيسيا في العالمّ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ساحة سان ماركو تُعد واحدة من أجمل ساحات فينيسيا في العالمّ

وجهات سياحية
القاهرة - العرب اليوم

ساحة سان ماركو هي الساحة العامة الرئيسية في المدينة، وتحتوي على أشهر مبانيها، مثل: كنيسة القديس مرقس وقصر دوجي.

وتقع ساحة سان ماركو في قلب مدينة فينيسيا، يبلغ طولها 590 قدماً "180 متراً" وعرضها 230 قدماً "70 متراً"، وهي "الساحة" الوحيدة في المدينة، حيث تُسمى بقية الساحات "بيازاليس" أو "كامبوس". تم إنشاؤها خلال القرن التاسع، لكنها تبنت حجمها وشكلها الحاليين في عام 1177، وتم رصفها بعد مائة عام. تُعد ساحة سان ماركو واحدة من أجمل ساحات فينيسيا في العالم. إنها أدنى نقطة في فينيسيا؛ لذلك، عندما يكون هناك أكوا ألتا، فهي أول مكان يغمره الفيضان. عندما يحدث هذا، تضع السلطات جسوراً خشبية للمشاة للسكان المحليين والسياح. عدة مرات في السنة، تغمر الفيضان الساحة بالكامل؛ لذلك اعتماداً على ما إذا كنت تريد تجربة أكوا ألتا، فقد تكون محظوظاً أو لا، اعتماداً على وقت زيارتك للمدينة.

وباعتبار ساحة سان ماركو، أو ساحة القديس مرقس، واحدة من أشهر ساحات العالم؛ فقد كانت بمنزلة نقطة محورية للحياة والثقافة الفينيسية لأكثر من ألف عام. تقع في قلب مدينة فينيسيا، وتحيط بها روائع معمارية ومعالم تاريخية، ولكل منها قصتها الفريدة. يعود تاريخ ساحة سان ماركو إلى القرن التاسع، عندما تم تطويرها كميدان صغير مجاور لكاتدرائية القديس مرقس الأصلية. وبمرور الوقت، ومع نمو فينيسيا لتصبح قوة بحرية وتجارية، توسعت الساحة وتحولت إلى مساحة عامة كبيرة. تم تشكيل تخطيط وأبعاد الساحة من قبل دوجي سيباستيانو زياني في القرن الثاني عشر، الذي قام بتوسيع المنطقة، ومواءمتها مع أهمية المدينة المتزايدة. تم الانتهاء من بناء برج الجرس الشهير الذي يُهيمن على الساحة في القرن الثاني عشر، وكان بمنزلة برج مراقبة ومنارة للبحارة. وقد انهار برج الجرس، الذي كان رمزاً لمرونة فينيسيا، في عام 1902، ولكن أُعيد بناؤه، مع الحفاظ على تصميمه الأصلي. تُعد كنيسة القديس مرقس نفسها معلم معماري جذاب، بقبابها البيزنطية وفسيفسائها المعقدة. بجوار الكنيسة، يقع قصر دوجي المهيب، حيث أقام حكام فينيسيا. على مر التاريخ، كانت ساحة سان ماركو بمنزلة مسرح للأحداث والاحتفالات الكبرى، كما استضافت عدداً لا يُحصى من الكرنفالات والمهرجانات العامة.

ومن المعروف أن فينيسيا مبنية على الماء، ولكن هل تعلم أن ساحة سان ماركو هي أقرب مكان يمكنك الوصول إليه؟ تقع الساحة على ارتفاع نحو 90 سم فوق مستوى سطح البحر، مدعومة بـ100000 كومة خشبية. ومن غير المستغرب أن تكون الساحة معرضة بشدة للفيضانات ودائماً ما تكون أول جزء من المدينة يبتل، حيث تتدفق المياه من خلال فتحات الصرف في أجزاء مختلفة من الساحة. في عدة نقاط طوال العام، تغمر المياه الساحة بالكامل. ظاهرة أكوا ألتا، التي تجعل فينيسيا تغمرها المياه مؤقتاً عندما يرتفع مستوى سطح البحر عن 90 سم، تحدث عادةً في الشتاء.

ولا يُسمح بتناول الطعام في أثناء الوجود في ساحة سان ماركو، كما يُحظر الجلوس على البنوك والجسور والسلالم والمنحدرات والممرات ذات المياه العالية. في عام 2019، فرضت الشرطة غرامة على زوجين من الرحالة وطلبت منهما مغادرة المدينة لتحضير القهوة على موقد محمول على درجات جسر ريالتو التاريخي في المدينة.

وتقع ساحة القديس مرقس بالقرب من أهم مناطق الجذب في فينيسيا الجديرة بالزيارة خلال شهر العسل، وتحيط بها الهندسة المعمارية الرائعة من كل جانب. تُعتبر كنيسة سان ماركو وبرج الجرس وقصر دوجيز، الذي كان يوماً المركز الإداري للمدينة، من بين أهم مناطق الجذب هنا. تصطف المتاجر والمقاهي على جانبي الساحة. تُعرف المباني المحيطة بالساحة باسم Procuratia وهي مكاتب ومنازل المسؤولين الحكوميين. تعود أروقة قصر دوجي القوطية إلى القرن الرابع عشر بعد إعادة بنائها. وتم تمديدها باتجاه الكنيسة في عام 1424.

وكانت ساحة القديس مرقس مكاناً مهماً جداً لشعب فينيسيا. تم توسيعها إلى حجمها وشكلها الحاليين في عام 1177. جعلتها المساحة الأكبر موقعاً مهماً وإستراتيجياً للمكاتب الحكومية. يوجد عمودان في الساحة هما رمزا فينيسيا، وهما أسد القديس مرقس وتمثال القديس ثيودور. كانت الساحة تستخدم للاجتماعات العامة في الماضي.

وتُوجد فرقة أوركسترا كاملة تعزف في الساحة في أثناء المساء، ويرتدي جميع أفرادها ملابس رسمية. يوجد قائد أوركسترا يقف على بعد بضع أقدام لإفساح المجال للسائحين للاستمتاع بالموسيقى. يوجد دائماً حشد من الناس يستمعون إلى الموسيقى المستمرة في حين يحلق الحمام حول المكان.

وفي فينيسيا تؤدي جميع الطرق إلى ساحة سان ماركو. وقفت هذه الساحة الواسعة بفخر في قلب الحياة الفينيسية قروناً من الزمان، وتعمل بوصفها نقطة مرجعية رئيسة لكل زائر عند زيارة المدينة. من المؤكد أن الهندسة المعمارية المذهلة للساحة، والشكل الغريب المذهل لكاتدرائية القديس مرقس، ستظل باقية في ذكرياتك عن فينيسيا فترة طويلة. ولكن هناك الكثير ما يميز هذه الساحة العامة الرائدة في المدينة أكثر مما تراه العين للوهلة الأولى. في الآتي، بعض النشاطات في ساحة سان ماركو.

وفي الطرف البعيد من ساحة سان ماركو باتجاه مياه بحيرة فينيسيا، توجد ساحة سان ماركو، موطن أحد أهم المباني في المدينة. تقع هذه التحفة المعمارية القوطية في موقع جاذب على طول الواجهة البحرية، وتشكل المركز السياسي لفينيسيا. كما يوحي اسمه، كان قصر دوجي المقر الرسمي للحاكم في المدينة. يعود تاريخ الصفوف الساحرة من الأقواس ذات اللون الوردي إلى القرن الرابع عشر، وهي مشهد مذهل حقاً مع بدء غروب الشمس فوق الماء. تشمل أبرز معالم القصر: سكالا دورو لجاكوبو سانسوفينو، وهو سلم ذهبي فخم يؤدي إلى أماكن إقامة الدوجي، بالإضافة إلى غرفة المجلس الأعظم: وهي واحدة من أكبر الغرف في أوروبا، وكانت تُعقد هنا اجتماعات وتجمعات مهمة للجمهورية الفينيسية أسفل لوحات رائعة.

وعندما تزدحم حشود الناس في ساحة سان ماركو، توجه إلى هذا المتحف الرائع الواقع في الطرف الغربي من الساحة. بدأ المبنى عندما كانت فينيسيا تحت الحكم النابليوني في العقد الأول من القرن التاسع عشر، وكان من المقصود في البداية أن يكون مقر إقامة جديد فخم للملك الفرنسي. خدم القصر الفخم بوصفه مقر إقامة رسمي لبلاط هابسبورغ عندما أصبحت المدينة فيما بعد جزءاً من الإمبراطورية النمساوية، ويقدم اليوم للزائرين نافذة رائعة على العالم الراقي والأنيق للمجتمع الفينيسي في القرن التاسع عشر. تم تزيين سلسلة من غرف الاستقبال الفخمة والسلالم وقاعات الرقص بشكل جميل على الطراز الكلاسيكي الجديد، في حين تقدم القطع الأثرية والأعمال الفنية والعروض دورة تدريبية مكثفة في تاريخ المدينة.

ويبلغ ارتفاع برج سان ماركو المصنوع من الطوب 98.6 متر، وهو أطول مبنى في فينيسيا. هذا هو برج الجرس في كنيسة القديس مرقس، الذي كان يُستخدم في السابق بوصفه منارة لتوجيه السفن إلى القناة الكبرى، ويرجع تاريخ التصميم الحالي إلى عام 1515. البرج الفعلي الذي نراه اليوم هو في الواقع نسخة طبق الأصل من البرج الأصلي، الذي بُني عام 1912 بعد انهيار البرج عام 1902. وفي أعلى البرج يقف تمثال ذهبي يراقب بصمت المدينة العائمة المترامية الأطراف أدناه، في حين توجد خمسة أجراس في برج الجرس. كان رنين كل جرس يعني تاريخياً شيئاً مختلفاً بالنسبة لأهل المدينة: كان أكبر الأجراس، المعروف باسم مارانجونا، يرن مرتين في اليوم للإشارة إلى بداية ونهاية يوم العمل. كان الجرس نونا يقرع كل منتصف النهار؛ كانت الأجراس الصغيرة تنادي أعضاء المجلس الأكبر لحضور جلسات المجلس، في حين كانت الأجراس الصغيرة تدق عندما كان مجلس الشيوخ منعقداً.

وأطلق نابليون على ساحة سان ماركو لقب "غرفة الرسم في أوروبا"، واليوم تظل الساحة الواسعة واحدة من الأماكن المفضلة لمشاهدة الناس في أي مكان على وجه الأرض. لا توجد طريقة أفضل للاستمتاع بأجواء فينيسيا من التوقف في أحد مقاهي الساحة التاريخية: مقهى فلوريان ومقهى كوادري، اللذين كانا مفتوحين منذ القرن الثامن عشر، وكلاهما يوفران الكثير من سحر العالم القديم. تأسس مقهى فلوريان في عام 1720 لإشباع شهية فينيسيا المتزايدة للقهوة، التي استوردها التجار الفينيسيون المغامرون من الإمبراطورية العثمانية، وقد استضاف تصميمه الداخلي اللامع من المرايا والجص والرخام ومفارش المائدة البيضاء الناصعة شخصيات بارزة من عالم الفن والمجتمع الراقي -كان فلوريان المفضل لدى الشعراء الرومانسيين بايرون وشيللي، لأكثر من ثلاثة قرون. تضيف الأوركسترا الحية التي تعزف الموسيقى للضيوف على التراس الخارجي المزيد من الأجواء إلى المكان. يُعد مقهى كوادري الفخم تجسيداً للذوق الرفيع في عصر Belle Epoque، كما أن ديكوره الداخلي المليء بالأثاث العتيق بالإضافة إلى اللوحات التي رسمها بييترو لونجي وجوزيبي بوت سينقلك إلى العصر الذهبي لمدينة فينيسيا.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

أشهر 7 شواطئ سحراً وجاذبية في المملكة العربية السعودية

إسبانيا تشهد حدث ترفيهي في الشوارع يُعرف بمعركة الطماطم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساحة سان ماركو تُعد واحدة من أجمل ساحات فينيسيا في العالمّ ساحة سان ماركو تُعد واحدة من أجمل ساحات فينيسيا في العالمّ



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 العرب اليوم - ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل جندي إسرائيلي في الضفة الغربية

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل 89 فلسطينيا في غزة و26 في جنين

GMT 07:49 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية العراقية تستأنف رحلاتها

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يعثر على جثث رهائن في غزة

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر

GMT 07:46 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab