معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر
آخر تحديث GMT19:26:23
 العرب اليوم -

معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر

المطبخ
القاهرة ـ العرب اليوم

يكاد يكون المطبخ، المساحة الأكثر استهلاكًا في المنزل، فهو يشتمل على مكان الطهي وتناول الوجبات ولقاء العائلة، وحتّى الضيوف المقرّبين حول المائدة... فما هي المعلومات التصميميّة التي يجب أن تكون مالكة المنزل على دراية بها، قبل اختيار ديكور المطبخ؟

هل ترغبين في تحديث مطبخك؟
إذا كان الأمر كذلك، عليك التوصل إلى أفضل تصميم للمطبخ، من الناحيتين الجمالية والوظيفية. في الآتي، بعض العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند تصميم مطبخك.
عوامل أساسية في تصميم المطبخ

 
مطبخ مودرنتصميم حديث للمطبخ


تشمل العوامل الأساسية عند تجديد المطبخ: الميزانية وإنشاء مخطط والانتباه إلى عناصر التخزين وأسطح العمل والإضاءة والأرضيات وعدم الإغفال عن التهوية المناسبة.
إليك، شرح عن كل عامل منها، في الآتي.
الميزانية

الميزانية هي العامل الرئيس، عندما يتعلق الأمر بتصميم المطبخ. لذلك، يجب عليك تحديد الميزانية واختيار العناصر الأساسية، مثل: الأرضيات والإضاءة وأسطح العمل والخزائن، وما إلى ذلك، قبل أي إكسسوارات أخرى.
مخطط المطبخ

ما عليك فعله بعد تحديد الميزانية، هو إنشاء مخطط لمطبخك؛ يتضمن ذلك تحديد مواقع محتويات مطبخك الأساسية، مثل: الحوض والطاولة والكراسي والثلاجة وسطح العمل والجزيرة. في العموم، يُستحسن إنشاء تخطيط مبسط ومنظم.
 
التخزين

لمجرد الفراغ من التخطيط، فإن العامل التالي، الذي يجب عليك التركيز عليه، هو التخزين. عليك تحقيق أقصى استفادة من المساحة المتاحة؛ في هذا الإطار، قد ترغبين في التفكير في المزيد من الأدراج والخزائن العلوية والأرفف. مع إنشاء مساحة فسيحة للتخزين، يمكنك تقليل الفوضى في هذا الجزء من منزلك. كما يوفر لك ذلك مكانًا أنظف وأكثر أمانًا للطهي.
عندما يتعلق الأمر بخزائن المطبخ، يمكنك الاختيار بين مواد مختلفة. يعتمد اختيار مادة الخزانة الأفضل لمطبخك على تفضيلاتك الشخصية وميزانيتك.

 
أسطح العمل
سطح العمل في المطبخ سطح العمل في المطبخ بتشطيب لماع

يجب أن يكون لديك مساحة كافية للعمل، بشكل مريح، عندما تكونين في المطبخ. في هذا الجزء من التخطيط لتصميم المطبخ المثالي، يجب عليك طرح الأسئلة الآتية: ما هو طول أسطح العمل لديك؟ الجواب يعتمد على احتياجاتك. ما هي المادة المفضلة لك، كسطح عمل؟ يمكنك الاختيار بين الصفائح والبلاط والحجر الطبيعي.
الإضاءة
زوجان من المصابيح في المطبخمصباحان في المطبخ

الإضاءة هي أحد الجوانب الأكثر إهمالاً في المطبخ. في هذا الإطار، يمكنك الاختيار بين خيارات الإضاءة المختلفة، مع ضبط الحالة المزاجية لمطبخك باستخدام الإضاءة المناسبة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن مجموعة الأضواء المناسبة ستساعدك على تحضير الطعام وطهيه بأمان.
الأرضيات

اختيار الأرضيات الخاطئة يمكن أن يعرض سلامة منزلك للخطر.  
عند اختيار مادة الأرضيات، تأكدي من مراعاة المتانة والراحة والمظهر وسهولة التنظيف. يشمل بعض الخيارات المتاحة أمامك بلاط السيراميك والفينيل والأرضيات المشمعة.

 
التهوية المناسبة

التهوية المناسبة هي أيضًا مفتاح في تصميم المطبخ؛ يجب أن يتمتع مطبخك بتهوية مناسبة لأنه المكان الذي تقومين فيه بإعداد وطهي طعامك. ليس هذا فحسب، فالتهوية الجيدة ستضمن عدم بقاء مطبخك ذي رائحة كريهة بعد الطهي.
عندما يتعلق الأمر بتصميم المطبخ، يجب عليك الحفاظ على التوازن بين الوظيفة والجاذبية.  
 
نصائح من مصمّمة قبل اختيار تصميم المطبخ
تنسيق الألوان في المطبخ، جذاب (الصورة من أعمال مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين)

تتحدّث مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين  عن الألوان الشائعة في المطبخ "المودرن"، فتقول إنّها فاتحة، وتشتمل على: البيج المعاصر والكريمي والأبيض والرمادي. بالمقابل، تتمثّل الألوان الداكنة للحيز، في: الرمادي الفحمي المدمج بالخشب الطبيعي أو الأخير المنسّق مع الأسود. وتلفت المهندسة إلى رواج الخشب اللمّاع، لكن الأخير سهل الخدش، لذا يستخدم في أماكن علوية من التصميم. أضيفي إلى ذلك، تدعو المهندسة إلى اختيار الألوان في المطبخ، بدراية، وبصورة لا تشعر الأخيرة الملّاك بالملل سريعًا.

وتركز الحديث على النقاط الآتية، في إطار تصميم المطبخ:
مطبخ مميّز في تصميمه (الصورة من أعمال مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين)

    عناصر المطبخ الأساسيّة، هي: البرّاد وحوض الجلي وفرن الغاز. يتوافر كلّ من البرّاد وفرن الغاز، في إحدى المقاسات الثلاثة الآتية: 90 و75 و60 سنتيمتراً. تدعو المهندسة روان إلى توزيع العناصر حسب هيئة مثلث، من دون حشر الأدوات على حائط واحد. تتراوح المسافة بين كل عنصر وآخر نحو 60 سنتيمترًا على الأقلّ، وصولًا إلى 140 سنتيمترًا.
    يروج تخصيص مكان لموقد الطهي مغاير عن ذلك الخاصّ بالفرن، حسب تصميم المطبخ المعاصر. لكن، توضّح المهندسة أن "الموقد المزوّد بفرن في جزئه التحتي عمليّ أكثر، أثناء الطهي".
    يعلو سطح المطبخ 90 سنتيمترًا عن الأرضيّة، وذلك للسماح للطاهي(ة) الوقوف، بأريحية.
    هناك مساحة ممتدّة من 55 سنتيمترًا إلى 60 سنتيمترًا فاصلة بين السطح حوض الجلي والخزائن العلويّة. تُكسى هذه المساحة ببلاط فاتح اللون، الأمر الذي يُساهم في إضاءة المساحة، أثناء العمل. الجدير بالذكر أنّه لم تعد رائجة، فكرة تكسية جدران المطبخ بالبلاط.
    يتجاوز عمق خزائن المطبخ العلوية تلك التحتية.
    مهما كان الخيار للأرضية، من الممكن أن يكون اللون لمّاعًا بصورة نصفيّة ومضادًا للانزلاق، فيما اللون المطفأ سريع التوسّخ. ويجب الحرص على أن تكون أرضيّة المطبخ متينة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ديكورات عمليّة ومريحة في المطبخ المعاصر

ديكورات المطبخ المعاصر للحصول على الفخامة والراحة في آن واحد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر



 العرب اليوم - ارتفاع عدد شهداء الصحفيين في غزة لـ152 منذ 7 أكتوبر

GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 العرب اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 13:20 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

التأخر في النوم يهدّد الأطفال بمرض الضغط

GMT 21:09 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

قصف إسرائيلي على منزل في غزة يوقع 8 قتلى

GMT 20:53 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

وفاة الممثل دونالد ساذرلاند عن عمر ناهز 88 عامًا

GMT 03:01 2024 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

إعصار تاريخي مفاجئ يضرب موسكو ويخلف قتيلين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab