الألوان المُناسبة لطلاء الأبواب الخشب الخاصة بالغرف المنزلية
آخر تحديث GMT02:26:49
 العرب اليوم -

الألوان المُناسبة لطلاء الأبواب الخشب الخاصة بالغرف المنزلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الألوان المُناسبة لطلاء الأبواب الخشب الخاصة بالغرف المنزلية

ديكور داخلي
القاهرة - العرب اليوم

تمتلك الألوان نفوذًا على البشر، فهي قادرة على التأثير في أمزجتهم، وتشكيل رؤيتهم للعالم، وإلهامهم، وبثّ النشاط في صفوفهم، أو تهدئتهم، وإراحتهم. وفي إطار ديكور المنزل، تقوم الألوان بدور عظيم، وذلك في تصاميم الغرف المختلفة، فهي تطال حتّى أصغر تفصيل فيها، إضافة إلى عناصر الديكور الأساسية.

وفي السطور الآتية، تفاصيل عن الألوان المناسبة لطلاء الأبواب الخشب العائدة للغرف المنزلية الداخلية، من دون الإغفال عن تفضيل بعض ملاك المنازل أن يبرز لون خامة الخشب الطبيعية من خلال الأبواب الداخلية، فيما البعض الآخر يقوم بصبغ الأخيرة. ولأن الديكور يختصر بأنه لعبة تفاصيل، لا يغفل عن ألوان الأبواب عند تصميم أي غرفة منزلية.

وقبل تقديم الشروح عن الألوان المناسبة للأبواب الخشب العائدة للغرف المنزلية، لا بد من التوضيح أنه لا خيارات صحيحة أو خاطئة، في هذا الإطار، بل مجموعة من النصائح والأفكار المتعلقة، التي يمكن سردها في الآتي:

-    قد يحمل كلّ الأبواب الخشب العائدة للغرف المنزلية، اللون عينه، ما يسمح بإشاعة إحساس بالتدفق، في أنحاء المساحات الداخلية.
-    يمكن أن تكون الأبواب الخشب العائدة للغرف الداخلية، مطلية بأحد الألوان الدافئة، ما يضفي شعورًا بالدفء.
-    في حال اختيار أحد الألوان الباردة، للأبواب الخشب العائدة للغرف الداخلية، ستتصف الأخيرة بالصفاء.
-    تجذب الألوان الترابية، ومنها: البني الدافئ والأحمر الداكن، عند استخدام أحدها في صبغ الأبواب الخشب العائدة للغرف.
-    يجدر أيضًا التفكير في كمّ الضوء المحيط الذي تحصل عليه الغرفة، وكيف يمكن أن ينعكس ذلك على لون الباب الأبيض، أو ذلك المصبوغ بأحد الألوان الزاهية الأخرى.
-    إذا كانت صاحبة المنزل تتمتّع بالجرأة، من المُمكن أن تقوم بطلاء الأبواب الخشب بأحد الألوان النابضة بالحياة، مثل: الأزرق أو الأصفر. لكن، في حال عدم الرغبة في وإعادة طلاء الأبواب، كل فترة، من الأفضل تجنب اختيار الألوان التي تعتبر رائجة، وذلك لأن الأخيرة سرعان ما تفقد شعبيتها.

ومن الصحيح التنسيق بين لون الطلاء المُستخدم في صبغ جدران الغرفة، ولون الباب الخشب العائد لها، مع إيلاء أسلوبك الشخصي أهمّية، إضافة إلى طراز الديكور السائد. من جهة ثانية، يمكن اختيار لون الطلاء العائد للباب الخشب، بصورة تتناقض مع لون الجدران المحيطة به، وذلك لخلق تباين لافت للنظر.

ومن الضرورة اختيار الدهانات المصمّمة خصّيصًا للأسطح الخشبية، مثل: الدهانات الأكريليك أو الدهانات المينا. فهي توفّر حماية ممتازة للأبواب الخشب.
ضعي في اعتبارك أنه يمكنك طلاء كل جانب من الباب الداخلي بلون مختلف. لكن، في هذه الحالة، من الضرورة أن يظل الباب مُغلقًا.
وقد لا يتطابق لون الباب الخشب مع لون الإطار المحيط به أو الغطاء المعماري، ما يخلق فرصة لحلول ظلّ لوني تكميلي أو متناقض.

اللون الأسود: يزداد اللون الأسود، شعبيّةً، في إطار ديكور المنزل، أخيرًا، علمًا أن اللون المذكور أنيق، وكلاسيكي، وجريء، وهو يضفي لمسة مُثيرة للإعجاب على الغرف المؤثثة، بحسب طراز الحد الأدنى (مينيماليست ستايل).

اللون الأبيض: تشي الأبواب الخشب البيض، بالبساطة، وهي تتألق في الغرف المطلية جدرانها بطلاء أبيض، ما يجعل المساحات المذكورة تبدو متجدّدة الهواء، وواسعة، وذلك من خلال عكس الضوء الطبيعي المقبل من النوافذ. إشارة إلى أنّه يُمكن للطلاء الأبيض الحاضر من خلال الأبواب أن يخلق تباينًا جريئًا مع ألوان الجدران المميزة، كما هو يتكامل بشكل مثالي مع الألوان الترابية المحايدة، ما يساعد في خلق أجواء مريحة.

اللون الرمادي: يضمّ اللون الرمادي تحت لوائه، مجموعةً واسعةً من الظلال، ما يتناسب مع غالبيّة المساحات الداخليّة، علمًا أنه يُمكن استخدام الرمادي الداكن كبديل أقلّ حدة للون الأسود، في إطار صبغ الأبواب الخشب الداخلية. أمّا الرمادي الفاتح يبدو هادئًا للغاية، ويُناسب أبواب المكاتب المنزلية، وغرف النوم، والمعيشة.

اللون الأزرق: يتزايد استخدام اللون الأزرق، في إطار طلاء الأبواب الخشب المنزليّة الداخليّة. من المعلوم أن اللون الأزرق بارد، لذلك هو مُبهج ومهدئ، ومناسب في طلاء الأبواب الخشب العائدة إلى المكتب المنزلي وغرف النوم. إضافة إلى ما تقدم، الأزرق الملكي الغني مناسب لطلاء أبواب الممرات وغرفة المعيشة. ينشر الأزرق الداكن، بدوره، إحساسًا بالرقي والهيبة، على غرار الأسود، لكن مع المزيد من الحيوية.

الأخضر: لون متنوع، إذ يمكن أن يكون فاتحًا أو باردًا، دافئًا أو نابضًا بالحياة، ومُرحّبًا. يمكن للأخضر الداكن والغني الموظف من خلال الأبواب الخشب الداخلية، أن يضفي شعوراً بالرقي على الغرف، فيما الأخضر الناعم "الصامت" يبدو مواتيًا للغرف الخاصّة بالراحة، والتأمل، والاسترخاء

ويفضّل بعض ملاك المنازل أن يبرز ألوان الأخشاب الطبيعية من خلال الأبواب الداخلية. في هذا الإطار، لمحة عن ألوان بعض الأخشاب المستخدم في صنع أبواب الغرف:

-    خشب الكرز: هو محبوب بسبب اللون البني المحمر الدافئ، ما يمنح الغرف ذات الطرز الكلاسيكية أو الحديثة مظهرًا راقيًا. صحيح أن خشب الكرز أقل صلابة، نسبيًّا، مُقارنة بالعديد من أنواع الخشب الأخرى، لكن عند تشطيب نوع الخشب المذكور، وتلميعه جيدًا، يمكن أن يُعمّر طويلًا، مع تحوّل اللون إلى زنجاري جميل، مع مرور الوقت. لذلك، هو مرغوب أكثر للأبواب الداخلية.
-    خشب الصنوبر: هو يتميّز بحبيباته المستقيمة، ولونه الباهت، ومثالي للأجواء المنزلية الدافئة. ينتمي خشب الصنوبر إلى فئة الأخشاب اللينة، وهو مناسب لأبواب الغرف ذات الطراز الريفي. تتحمّل الأبواب الداخلية المصنوعة من الخشب المحصود من أشجار الصنوبر البقع، والتشطيبات المختلفة، وهي ميسورة التكلفة.
-    خشب الحور: هو يُعرف بلونه البنّي الفاتح، ويبدو مثاليًا للتصاميم المُعقّدة الخاصّة بالأبواب، ويُتاح على نطاق واسع، وسهل الاستخدام، والتخصيص.
-    خشب الألدر: تتراوح ألوان الأبواب المصنوعة من الخشب المذكور، والعائدة للغرف الداخلية، بين البنّي الفاتح، والبنّي المحمر، علمًا أن خشب الألدر يُستخدم بخاصة في تقليد الأخشاب الأكثر تكلفةً. لكن، الأبواب المصنوعة من خشب الألدر أكثر عرضة للتآكل والخدش، ولو أنها تضيف سحرًا ريفيًّا ودافئًا على المساحات المنزلية الداخلية.
-    خشب البتولا: هو الأفضل لصنع أبواب منزلك، إذ يتميز بلونه الفاتح والمحايد، مع نقوش دقيقة ومستقيمة الحبيبات، ما يحقّق مظهرًا أنيقًا، وجماليات مُعاصرة. قد تتطلب والأبواب المنفذة من خشب البتولا بعض الحماية من الخدوش والانبعاجات، وذلك لأن الخامة المذكورة ناعمة، ولكنها رخيصة الثمن، وتحظى بشعبية كبيرة، وتقاوم العوامل المناخية، مثل: الرطوبة وأشعة الشمس.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

نصائح لدمج الألوان للحصول إطلالة أنيقة ومميزة

نصائح لتنسيق ملابس بألوان زاهية بطريقة مناسبة وأنيقة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الألوان المُناسبة لطلاء الأبواب الخشب الخاصة بالغرف المنزلية الألوان المُناسبة لطلاء الأبواب الخشب الخاصة بالغرف المنزلية



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 17:56 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة جنوب مدينة غزة

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

إلقاء جسم مشبوه على السفارة الإسرائيلية في واشنطن

GMT 17:52 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يقرر التخلص من كاسيميرو

GMT 18:01 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة شمال إسرائيل

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab