بايدن يُجدد دعم الدور التاريخي للأردن في القدس والمسجد الأقصى
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

بايدن يُجدد دعم الدور التاريخي للأردن في القدس والمسجد الأقصى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بايدن يُجدد دعم الدور التاريخي للأردن في القدس والمسجد الأقصى

الرئيس الأمريكي جو بايدن في استقبال جلالة الملك عبدالله الثاني لدى وصوله إلى البيت الأبيض
واشنطن - العرب اليوم

كرر الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد اجتماعه مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين في البيت الأبيض، دعم إدارته للدور التاريخي الذي يضطلع به الأردن، باعتباره الوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة، لا سيما المسجد الأقصى في مدينة القدس.واستقبل الرئيس الأميركي، العاهل الأردني، الجمعة، في ظل أجواء يسودها التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب الاشتباكات خلالها الأسابيع الأخيرة التي شهدها مجمع المسجد الأقصى، الذي يسميه الإسرائيليون «جبل الهيكل». وتفاقم التوتر أخيراً بسبب مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، خلال تغطيتها هجوم القوات الإسرائيلية على مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة. ورافق العاهل الأردني في زيارة هي الثانية له خلال عهد بايدن، الملكة رانيا وولي العهد الأمير الحسين.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب الاجتماع، إن بايدن كرر «دعمه القوي لحل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وأشار إلى ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي في الحرم الشريف/ جبل الهيكل»، مستخدماً اسمي الأماكن المقدسة عند المسلمين واليهود. وأضاف أن «الرئيس أقر أيضاً بالدور المحوري للمملكة الأردنية الهاشمية وصياً على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس».

وأشار البيت الأبيض إلى أن الاجتماع ركز على إنشاء آليات عاجلة لوقف العنف وتهدئة الخطابات التصعيدية وتخفيف التوترات في إسرائيل والضفة الغربية، وناقش الجانبان الفوائد السياسية والاقتصادية لزيادة التكامل الإقليمي في مشاريع البنية التحتية والطاقة والمياه والمناخ، واعتبار الأردن مركزاً مهماً لمثل هذا التعاون والاستثمار.

وقال الرئيس بايدن، إن اللقاء يؤكد العلاقة الوثيقة والدائمة والصداقة بين البلدين، مشيراً إلى أن الأردن يعد قوة لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحليفاً مهماً للولايات المتحدة.

وقبل لقاء الرئيس بايدن، أجرى الملك عبد الله لقاءات مع مسؤولين آخرين في الإدارة الأميركية وعدد من المشرعين في الكونغرس. والتقى مساء الخميس وزير الدفاع لويد أوستن لمناقشة التعاون العسكري والتطورات الإقليمية والدولية. واحتلت التهديدات الإيرانية والعنف المتصاعد في الأراضي الفلسطينية صدارة النقاشات، حيث حذر العاهل الأردني من عواقب وخيمة من استمرار العنف في الأراضي الفلسطينية، فيما أشار وزير الدفاع الأميركي إلى قلق الإدارة الأميركية من تصاعد العنف في القدس والضفة الغربية. وثمن دور العاهل الأردني في التوسط لخفض التوترات.

وتسلم العاهل الأردني وقرينته الملكة رانيا العبد الله جائزة «الطريق إلى السلام» في نيويورك، الاثنين الماضي، تقديراً لجهود العاهل الأردني في تشجيع الحوار بين الأديان وتعزيز السلام. وأشار الملك عبد الله خلال الاحتفال إلى أهمية مدينة القدس لإحلال السلام في المنطقة، باعتبارها مدينة مقدسة تحتل مكانة خاصة في قلوب الملايين حول العالم. وحذر من تقويض الوضع التاريخي والقانوني للمدينة مما سيزيد من تصعيد التوتر والغضب، داعياً المجتمع الدولي إلى مساعدة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى العودة للعمل على إنهاء الصراع وإحلال سلام عادل وشامل على أساس حل الدولتين.

ومن المقرر أن يزور بايدن، المنطقة، في نهاية شهر يونيو (حزيران) المقبل، حيث يقوم بزيارة إسرائيل ويلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت وأعضاء حكومته. ويزور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، في القدس الغربية. كما يزور الأراضي الفلسطينية ويلتقي الرئيس محمود عباس في بيت لحم.

وأعلنت إدارة بايدن تأييدها إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية وذات سيادة. وتعهدت إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية بعد أن أغلقها الرئيس السابق دونالد ترمب، لكن إدارة بايدن لم تشر إلى أي تحركات في شأن قرار الرئيس السابق الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وتخطط الإدارة لتشمل زيارة بايدن للمنطقة زيارة مستشفى «جمعية المقاصد الإسلامية» بالقدس الشرقية التي تحمل معها دلالة سياسة بأن الإدارة الأميركية لا تعترف بسلطة إسرائيل على المنطقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ملك الأردن يحذر من استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية

ورقة أردنية حول القدس في لقاء الملك عبد الله الثاني بالإدارة الأميركية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بايدن يُجدد دعم الدور التاريخي للأردن في القدس والمسجد الأقصى بايدن يُجدد دعم الدور التاريخي للأردن في القدس والمسجد الأقصى



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab