كندا تطلب من إيران وضوحا كاملا حول المأساة الرهيبة
آخر تحديث GMT03:28:08
 العرب اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف وفاة وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7851 والوفيات إلى 43 وزارة الصحة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد حالات الإصابات الحرجة بفيروس كورونا إلى 6838 بعد أن كانت 6662 أمس وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وزارة الصحة المصرية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 71 والإصابات إلى 1070 عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية السلطات الإيطالية تعلن تراجع عدد الحالات التي تستدعي عناية مركزة لأول مرة إيطاليا تسجل 681 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15,362 وزارة الصحة الجزائرية تعلن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 1251 والوفيات إلى 130
أخر الأخبار

كندا تطلب من إيران "وضوحا كاملا" حول "المأساة الرهيبة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كندا تطلب من إيران "وضوحا كاملا" حول "المأساة الرهيبة"

تحطم الطائرة الأوكرانية فى إيران
أوتاوا - العرب اليوم

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو،يوم السبت، إنه طلب من الرئيس الإيراني حسن روحاني "وضوحا كاملا" حول كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطت خطأ بصاروخ إيراني، وصرح ترودو: "تحدثت هذا الصباح إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، وقلت له إن اعتراف إيران" بمسؤوليتها عن المأساة "يشكل خطوة مهمة لتقديم أجوبة للعائلات، لكنني شددت على وجوب اتخاذ تدابير أخرى".

وأضاف رئيس الوزراء الكندي: "يجب توضيح أسباب هذه المأساة الرهيبة بشكل كامل"، والتي راح ضحيتها 176 شخصا كانوا على متن الطائرة، من بينهم 57 كنديا، وأصدر ترودو بيانا السبت، قال فيه إن كندا تركز على "إنهاء (القضية) والمحاسبة والشفافية والعدالة لعائلات وأحباء الضحايا". ووصف ترودو عملية الإسقاط بأنها مأساة وطنية، وقال "كل الكنديين في حداد معا"، وأضاف أنهم مستمرون في العمل مع شركاء حول العالم لضمان إجراء تحقيق شامل، وأن الحكومة الكندية تتوقع تعاونا كاملا من السلطات الإيرانية.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الرئيس روحاني وعد خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء كندا بتحقيق مستفيض في حادث إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، ونقلت الوكالة عن روحاني قوله: "إيران ترحب بأي تعاون دولي في إطار القواعد الدولية لتسليط المزيد من الضوء على الحادث"، واعدا بتحقيق مستفيض في الحادث الذي قالت طهران إنه نجم عن "خطأ غير مقصود" من الدفاعات الجوية.

وفي اعتراف نادر بالخطأ، اعتذر الحرس الثوري الإيراني لأوكرانيا وتحمل كامل المسؤولية، وقال أمير حاجي زادة، القيادي في الحرس الثوري، إنه أبلغ السلطات الإيرانية، الأربعاء، بالضربة غير المقصودة، في تعليق أثار تساؤلات بشأن سبب نفي إيران للأمر لوقت طويل، ونسبت التلفزيون الرسمي إليه قوله "تمنيت لو أموت ولا أشهد مثل هذا الحادث".

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر إن تحقيق القوات المسلحة أظهر أن الطائرة، وهي من طراز بوينغ 737-800، سقطت نتيجة "خطأ بشري أثناء أزمة ثارت بسبب التهور الأميركي، مما أدى إلى كارثة"، وذكر بيان عسكري أن الطائرة المنكوبة حلقت قرب موقع عسكري حساس تابع للحرس الثوري وسط حالة من التأهب الشديد، لكن أوكرانيا والخطوط الدولية الأوكرانية قالتا إن الطائرة لم تنحرف عن مسارها الطبيعي، وذكرت شركة الخطوط الدولية الأوكرانية أنه كان ينبغي على إيران إغلاق المطار. وقال نائب رئيس الشركة إن الطائرة التزمت بمسارها تماما وإن الشركة لم تتلق ما يشير إلى أن الطائرة تواجه تهديدا بل سُمح لها بالإقلاع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كندا تطلب من إيران وضوحا كاملا حول المأساة الرهيبة كندا تطلب من إيران وضوحا كاملا حول المأساة الرهيبة



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab