مغربيتين ضمن جرحى الانفجار في إسطنبول والخارجية تُشكل خلية أزمة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

مغربيتين ضمن جرحى الانفجار في إسطنبول والخارجية تُشكل "خلية أزمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مغربيتين ضمن جرحى الانفجار في إسطنبول والخارجية تُشكل "خلية أزمة

وزارة الخارجية المغربية
إسطنبول - العرب اليوم

 أعلنت القنصلية العامة المغربية باسطنبول، مساء الأحد، أن سائحتين مغربيتين ضمن جرحى الانفجار الذي شهده شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم في مدينة اسطنبول التركية.وقالت بيان للقنصلية المغربية: "فور توصلها بهذه المعلومات، توجهت مصالحها للمستشفيات المعنية قصد الاطمئنان والوقوف على حالة المواطنة الأولى، والتي تعرضت لكسور في رجليها، حيث تخضع حاليا لعملية جراحية في إحد المستشفيات المحلية"، موضحا أن إصابة المواطنة المغربية الثانية لا تستدعي نقلها إلى المستشفى.

وذكر البيان أن "القنصلية ستظل تتابع عن كثب أوضاع المواطنين المغاربة المتواجدين بإسطنبول واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الإطار"، لافتا إلى أن أن البعثة القنصلية المغربية في إسطنبول "قامت، إثر حادث الانفجار، بتعبئة كافة أطرها من أجل تتبع ومواكبة وضعية المواطنين المغاربة المتواجدين بمدينة إسطنبول، حيث سارعت إلى التواصل مع السلطات التركية المختصة".

وأعلمت القنصلية العامة المغربية كافة المواطنين المغاربة، بأنها استحدثت "خلية أزمة، إلى جانب وضع أرقام هاتفية رهن الإشارة، من أجل التواصل والاستفسار"، داعية في نفس الوقت "المواطنين المغاربة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات التركية".

وكانت السلطات التركية قد أعلنت أن انفجار قنبلة في شارع الاستقلال بمدينة اسطنبول يوم الأحد قد أودى بحياة 6 أشخاص وتسبب في إصابة 82 آخرين.وأوضحت الوزارة المغربية، في تغريدة لها على "تويتر"، أنه يمكن الاتصال بخلية الأزمة من تركيا عبر أرقام حدّدتها أو عبر أرقام مغربية أيضا.

كما دعت الوزارة المواطنين المغاربة المتواجدين في إسطنبول إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات التركية،وفي أول تعليق تركي رسمي، صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن منفذي التفجير الإرهابي في شارع الاستقلال وسط إسطنبول سينالون العقاب المناسب، مشيرا إلى أن السلطات تعمل على تحديد هويّاتهم.وأردف قائلا: "الجهات التي تحاول النيل من الدولة التركية، ونشر الإرهاب فيها لن تحقق طموحاتها".

كما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن القوات الأمنية اعتقلت الشخص الذي وضع القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول، ما أدى للانفجار الذي أودى بحياة 6 أشخاص وإصابة 82.

وقال صويلو في تصريحات اليوم الاثنين: "تقديراتنا هي أن التعليمات لتنفيذ الهجوم جاءت من مدينة كوباني/عين العرب، بالشمال السوري، وأن المنفذ أتى من مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي".

وهذا يعني أن أصابع الاتهام موجه نحو حزب العمال الكردستاني (PKK) ووحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، اللذان يصنفان كمنظمات إرهابية في تركيا.

وأكد وزير الداخلية التركي على أن منظمي ومرتكبي الانفجار سيتلقون ردا قاسيا، مشيرا إلى أن تركيا لم تواجه مثل هذا الهجوم الإرهابي منذ حوالي 6 سنوات.

وأعلن صويلو أن 50 من 82 مصابا في انفجار اسطنبول خرجوا من المستشفيات، حيث قال للصحفيين "في الوقت الحالي تم تسريح 50 من بين 82 ضحية".

ووقع الانفجار بعد ظهر يوم الأحد في شارع استقلال السياحي وسط اسطنبول. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مقتل 6 أشخاص.

فيما أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في وقت لاحق عن إصابة 82 شخصا، وأشار إلى أن سلطات البلاد اعتبرت الانفجار في اسطنبول هجوما إرهابيا ارتكبته امرأة.

ونشر الأمن التركي صورة المشتبه بتنفيذها الهجوم الدامي، حيث ظهرت وهي تمشي وسط الشارع مرتدية بنطالا بألوان عسكرية وتضع حجابا على رأسها.

قد يهمك أيضا

 

المغرب يُعلن عن زيارة لوزير العدل الجزائري إلى المملكة

المغرب يستدعي سفيره في تونس للتشاور وتونس ترد بالمثل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغربيتين ضمن جرحى الانفجار في إسطنبول والخارجية تُشكل خلية أزمة مغربيتين ضمن جرحى الانفجار في إسطنبول والخارجية تُشكل خلية أزمة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab