حسن روحاني يتفوق على منافسيه في استطلاع رأي فرارو
آخر تحديث GMT09:48:36
 العرب اليوم -

حسن روحاني يتفوق على منافسيه في استطلاع رأي "فرارو"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حسن روحاني يتفوق على منافسيه في استطلاع رأي "فرارو"

الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني
طهران - مهدي موسوي

أظهرت المناظرة التلفزيونية التي جمعت المرشحين الستة لانتخابات الرئاسة الإيرانية الجمعة ، قدرة الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني على استيعاب هجوم شنّه المرشحون الأصوليون ، محمد باقر قاليباف وإبراهيم رئيسي ومصطفى ميرسليم ، في شأن ملفات سياسية ركّزت عليها المناظرة ، لا سيّما ما يتعلّق بنتائج الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست.

وأفاد استطلاع رأي أعدّه موقع "فرارو" المستقل بتقدّم روحاني على منافسيه، إذ إن 68.86% ممن شملهم الاستطلاع اعتبروه فائزًا في المناظرة، متقدّمًا رئيسي "6.73%" ، يليهما إسحاق جهانغيري "6.58%" وقاليباف "5.96%" وميرسليم "6.82%" ومصطفى هاشمي طبا "5.09%" ، وبيّن استطلاع رأي أعدّه موقع "انتخاب" المؤيّد للإصلاحيين، نتائج متقاربة، علمًا أنه شمل أكثر من 31 ألف شخص.

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي إن لجنة الانتخابات العليا منعت المواقع الإلكترونية من إعداد استطلاعات، معتبرًا أنها تخلّ بمجريات العملية الانتخابية ، واستدرك أن اللجنة سمحت بإعدادها في حال عدم ذكر أسماء المرشحين.

ورأى الناشط الإصلاحي مصطفى تاج زادة أن المناظرة امتازت بعرض خطاب الإصلاحيين المتعلّق بحرية الأحزاب ، بالابتعاد من التأزيم والتطرف، معتبرًا أن روحاني ظهر أكثر جدية ونشاطًا مما بدا عليه في المناظرة الأولى الأسبوع الماضي.

ولفت زادة إلى أن قاليباف تراجع عن دعوته إلى زيادة دعم عينيّ للشعب، مركّزًا على نيته إيجاد 5 ملايين فرصة عمل ، ودعا وزير التربية فخر الدين اشتياني إلى مقاضاة رئيس بلدية طهران، بعدما اتهم إبنته بتهريب بضائع.
واعتبر تاج زادة أن رئيسي لم يكن يملك ما يضيفه إلى ثقافته السياسية المتواضعة، علمًا أن المرشح الأصولي دعا إلى تنظيم مناظرة بين روحاني وسلفه محمود أحمدي نجاد، لوضع النقاط على الحروف، والكفّ عن توجيه اتهامات للحكومة السابقة.

وطالب رئيس الحملة الانتخابية لقاليباف ، محمد دهقان ، المرشحين للرئاسة بكشف أرصدتهم المالية وأماكن سكنهم ، خلال المناظرة الثالثة المرتقبة بعد غد، علمًا أن حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أفادت بأن قاليباف يقطن في أرقى مناطق طهران.
وحضّ دهقان روحاني على كشف ثروته، وما يمتلكه أفراد عائلته، في إشارة غير مباشرة إلى حسين فريدون، شقيق روحاني المُتهم بالإثراء غير المشروع.

ووجّهت أوساط سياسية اتهامات إلى مجلس صيانة الدستور، باعتباره جهة دستورية مستقلّة تشرف على الانتخابات، مذكّرة بأن أعضاءه جزء من تجمّع التدريسيين في حوزة قم ، والذي دعم رئيسي، كما أن رئيس القضاء صادق لاريجاني عضو في التجمّع.

واستقبل دهقان رجال دين من أهل السنّة في إيران، مشيدًا بمواقفهم وبمساهمتهم في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، وبدعوتهم الشعب إلى "التحلّي بالوعي، لكي لا يستطيع الأعداء توجيه صفعة إلى أمننا القومي".

 واعتبر دهقان أن الوحدة والانسجام في إيران بات مثالًا ، لافتًا إلى أن بناء علاقات جيدة مع دول الجوار سيكون أولوية سياسته الخارجية، إذا انتُخب رئيسًا.

وأشاد إمام الجمعة في مدينة بيغار الكردية ، عبدالسلام محمدي بشخصية رئيسي، مستدركًا أن أكثر الحكومات الإيرانية لم تهتم بأهل السنّة، مطالبًا رئيسي بتحقيق مطالبهم.

 وأشار محمدي إلى أن المسؤولين الإيرانيين لم يهتموا بأوضاع أبناء السنّة بعد انتصار الثورة عام 1979، معربًا عن أمله بمساهمة رئيسي في تبديد قلقهم على أوضاعهم المعيشية وازدياد البطالة في صفوفهم، وفي توزيع عادل للثروة بين الإيرانيين كافة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسن روحاني يتفوق على منافسيه في استطلاع رأي فرارو حسن روحاني يتفوق على منافسيه في استطلاع رأي فرارو



ياسمين صبري تتألق بالقفطان في مدينة مراكش المغربية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:17 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية في غرب إفريقيا تجمع بين جمال الطبيعة والثقافة
 العرب اليوم - وجهات سياحية في غرب إفريقيا تجمع بين جمال الطبيعة  والثقافة

GMT 09:12 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

خامنئي يحذر من التهويل بشأن الهجمات الإسرائيلية على إيران
 العرب اليوم - خامنئي يحذر من التهويل بشأن الهجمات الإسرائيلية على إيران

GMT 15:14 2024 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جهاز مبتكر ورخيص يكشف السرطان خلال ساعة

GMT 12:48 2024 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

حسين فهمي يعلن للمرة الأولى سراً عن أحد أعماله

GMT 01:06 2024 الأحد ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كأنّك تعيش أبداً... كأنّك تموت غداً

GMT 22:47 2024 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يصدر تحذيرا لإخلاء مستوطنات إسرائيلية "فورا"

GMT 14:24 2024 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

مجموعة العمل المالي 'فاتف' تدرج لبنان في قائمتها الرمادية

GMT 09:26 2024 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو يبحث عن مشجع ذرف الدموع وهتف باسمه في دبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab