النظام الصحي الأكاديمي ينظم برنامج لتعزيز الصحة النفسية
آخر تحديث GMT16:07:26
 العرب اليوم -

النظام الصحي الأكاديمي ينظم برنامج لتعزيز الصحة النفسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النظام الصحي الأكاديمي ينظم برنامج لتعزيز الصحة النفسية

د. حنان دربي
الدوحة - قنا

أكدت الدكتورة سهيلة غلوم استشاري أول الطب النفسي ورئيس اللجنة الطبية بالنظام الصحي الأكاديمي أن المرض النفسي مشكلة صحية تؤثر بشكل كبير على القدرات المعرفية أو العاطفية أو الاجتماعية للشخص ؛ وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى تقلص قدرته على التكيف مع متطلبات الحياة العادية.
وأشارت خلال ورشة عمل بهدف التوعية بالصحة النفسية في المدارس والأمراض النفسية المنتشرة بين الطلبة والمراهقين وكيفية التعامل معها إلى أن الكشف والتدخل المبكر يساهمان في تحقيق أفضل النتائج العلاجية، وتعتبر الكآبة واضطرابات القلق والاضطرابات الشخصية والرهاب من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في قطر، وتنشأ 50 % من هذه الحالات عند سن الرابعة عشر.
وحددت د.سهيلة عدة عوامل للوقاية من الاضطرابات النفسية منها الدعم الأسري والمدرسي الفعال والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية وإقامة علاقات اجتماعية قوية ، كما أن الاعتزاز الإيجابي بالنفس والشعور بالتحكم في قرارات الحياة يساعدان على بناء شخصية متوازنة قادرة على التكيف .
التوعية الصحية النفسية
ومن جانبها قالت د.أميرة الخراز اختصاصية الطب النفسي وعضو اللجنة الطبية الفرعية بالنظام الصحي الأكاديمي ومنسقة ورش العمل بالمدارس- أن خطة العمل للتوعية بالصحة النفسية تستمر لمدة خمس سنوات ، وتنقسم إلى أربعة أقسام؛ الأول يتعلق بالمدارس حيث تم التعامل مع المدارس الإعدادية والثانوية المستقلة كمرحلة أولى ويصل عددها إلى ثلاث وستين مدرسة ، حيث تم تنظيم محاضرات وورش عمل باللغة العربية ولاقت استجابة كبيرة من الحضور، على أن تبدأ المرحلة القادمة مع سبع عشرة مدرسة خاصة حيث يتم تنظيم محاضرات باللغة الإنجليزية.
أما القسم الثاني يتعلق بمناطق العمل الخاصة بالمؤسسات التي تضم عدداً كبيراً من الموظفين مثل مؤسسة قطر للبترول حيث تم تقديم ثلاث ورش عمل للموظفين بالمؤسسة بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة ، وتناولت أهمية الصحة النفسية للموظفين وعوامل الوقاية من الأمراض النفسية.
بينما يضم القسم الثالث الدعاية والإعلان حيث تم تنظيم مسابقة وطنية في العام الماضي بين طلبة الجامعات المشاركة بالنظام الصحي الأكاديمي حول مفاهيم الصحة النفسية بالمجتمع؛ على أن يختار الطلبة أحد الأمراض النفسية ويتناولونه من خلال فيلم قصير أو تصميم موقع الكتروني خاص بالمرض أو من خلال الرسم أو بأي فكرة مبتكرة . أما القسم الأخير ففيه يتم إجراء دراسة بحثية حالياً حول مفاهيم سكان قطر حول الأمراض النفسية.
الاكتئاب والقلق
وتحدثت د.حنان دربي-استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين- حول مرض الاكتئاب وقالت أن 11% من المراهقين يعانون من اضطراب الاكتئاب عند سن الثامنة عشر، وتعد الفتيات أكثر عرضة للإصابة ، ويتلقى مصاب واحد فقط المساعدة اللازمة من بين كل خمسة من المراهقين المصابين بالاكتئاب.
وأشارت د.حنان إلى مرض القلق الذي يصيب 13 % من الشباب من الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة والسابعة عشر؛ وتتعدد أنواعه ما بين الاضطراب والتوتر الحاد، الوسواس القهري، الرهاب، ونوبات الفزع والقلق العام، ويمكن اعتبار رفض المدرسة وقلق الانفصال عن الوالدين مؤشرات لأعراض القلق.
ظاهرة التنمر
ومن جانبها أشارت د. مي المريسي- استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين- إلى أمراض أخرى وكيفية التعامل معها مثل الذهان المبكر والتوحد وفرط الحركة ونقصان التركيز وكذلك ظاهرة التنمر المنتشرة بين المراهقين.
وأشارت إلى أهمية تقديم الدعم والمساندة للطلبة من خلال بناء مجتمع مدرسي قوي، بالإضافة الى التثقيف النفسي، و التدريب على المهارات الاجتماعية وتطوير العلاقات مع أولياء الأمور لتحقيق التعاون الفعال بين المدرسة والمنزل، إلى جانب التواصل بشكل مباشر وفعال مع الطلبة والحفاظ على خصوصية الحالات وذلك عن طريق الإنصات الإيجابي.
وإلى ذلك ؛ ذكر الدكتور هاشم السيد- استشاري أول طب الأسرة بمركز أم غويلينا الصحي وأستاذ مساعد بكلية طب وايل كورنيل-أن طبيب الأسرة بالمراكز الصحية هو المسؤول عن استقبال حالات الأمراض النفسية وعلاجها ، وتعتبر أمراض الاكتئاب والتوتر من أكثر الحالات التي يتم استقبالها خاصة بين النساء، بينما تستقبل المراكز حالات عنف وتهرب من المدرسة بين المراهقين، ويتم تحويل الحالات الشديدة إلى قسم الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية.
عن الورشة
ونظمت اللجنة الطبية بالنظام الصحي الأكاديمي، ورشة عمل بهدف التوعية بالصحة النفسية في المدارس والأمراض النفسية المنتشرة بين الطلبة والمراهقين وكيفية التعامل معها .
عقدت الورشة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم و قسم الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. شارك في الورشة ستون فرداً من المدرسين والمدرسات والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومدرسي الدعم وممرضي المدارس ، الذين يمثلون عشرين مدرسة مستقلة للبنين والبنات بواقع ثلاثة مشاركين من كل مدرسة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الصحي الأكاديمي ينظم برنامج لتعزيز الصحة النفسية النظام الصحي الأكاديمي ينظم برنامج لتعزيز الصحة النفسية



GMT 17:52 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تناول الألياف يومياً يحمي القلب من السكر والسرطان

GMT 17:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل نظام غذائي للصحة النفسية والجسدية

GMT 17:34 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تناول البروتينات النباتية لتعزيز مقاومة الأنسولين

GMT 17:19 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تأثير التوتر على صحة القلب

GMT 17:18 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تناول الأطعمة غير الصحية يؤثر على القلب

GMT 23:53 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

أضرار العدسات اللاصقة على العين أثناء النوم

GMT 23:33 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

أسباب وأعراض اختلال الهرمونات لدى كبار السن

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:01 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 العرب اليوم - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 06:18 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 العرب اليوم - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 00:20 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تتجسس على أصدقائها.. فما البال بأعدائها؟!

GMT 00:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إيران باتت تدافع عن نفسها

GMT 22:40 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية

GMT 23:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إضافية على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 19:52 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 17:23 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق

GMT 23:25 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab