اختيار العالم الموريتاني عبد الله بن بيّه ضمن العشرة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي
آخر تحديث GMT17:14:59
 العرب اليوم -

اختيار العالم الموريتاني عبد الله بن بيّه ضمن العشرة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اختيار العالم الموريتاني عبد الله بن بيّه ضمن العشرة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي

العالم الموريتاني عبد الله بن بيّه
نواكشوط - سكينة الطيب

احتل العلامة الموريتاني الشيخ عبد الله بن بيّه المرتبة التاسعة ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرًا في العالم الاسلامي في نسخة هذا العام، حيث قال تقرير أصدره باحثون متخصصون أن بن بيه يستمد تأثيره من علمه وجهوده في التعليم والدعوة وان انتشاره جاء من خلال محاضراته التي تجذب عشرات الآلاف، كما أنه يتحدث كثيرًا عن الفقه الإسلامي وفقه الإقامة في بلاد غير اسلامية، ويتفرد باحترام أغلب المدارس الإسلامية له، ودللت على ذلك بأن الحكومة السعودية تنشر فتاويه بصفتها فتاوي يوثق بها على الرغم أنه ليس سلفيًا وفق التقرير، كما أنه أقام مؤتمرات عدة لمواجهة الفهم الخاطيء للإسلام ومنها المؤتمر الشهير في ماردين التركية واجتماع دبي الذي خصص لمصالحة الصومال.

وأصدر باحثون ومتخصصون دوليون تقريرهم السنوي لـ 500 مسلم الأكثر تأثيرًا في نسخة العام 2017، حيث جاء على رأس القائمة علماء كبار كالدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر والعلامة عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ومفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وسياسيون مسلمون كالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وملك المملكة المغربية محمد السادس وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

ويعتبر عبد الله بن بيه وهو من مواليد 1935 في تمبدغة شرق موريتانيا، أحد أكبر علماء السنة المعاصرين، شغل سابقًا منصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، وفاز بجوائز عدة آخرها "أستاذ الجيل" وجائزة الشباب العالمية لخدمة العمل الإسلامي كما حاز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة.

وذكر التقرير أن العلامة عبد الله بن بيه الذي تقدم 14 نقطة من المرتبة 23 الى المرتبة 9، زار البيت الأبيض خلال عام 2013 حيث طالب بحقوق الأقليات المسلمة في ميانمار وبتحرك دولي لحماية الشعب السوري والتقى بمؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس حيث تحالف معه في حملة دولية لمكافحة شلل الأطفال، كما ذكر التقرير أن العلامة ابن بيه قام بإنشاء مجلس حكماء المسلمين و يترأسه بالشراكة مع شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، كما أن ابن بيه يرأس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة وهو تجمع سنوي لمئات العلماء يقام في أبوظبي في دولة الامارات العربية المتحدة.

وخصص التقرير فقرة لآخر مشاريع العلامة ابن بيه وهو ما سمي بـ إعلان مراكش وهو حصيلة سنوات من النقاشات الفقهية شارك فيها مئات من العلماء وانتجت وثيقة للتأكيد على قيم الاسلام في حماية الأقليات غير المسلمة في العالم الاسلامي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار العالم الموريتاني عبد الله بن بيّه ضمن العشرة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي اختيار العالم الموريتاني عبد الله بن بيّه ضمن العشرة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab